التوسع فى خدمات بنوك الاستثمار والمشروعات الصغيرة والتجزئة والتحول الرقمى
النجاح فى استقطاب 15300 عميل جديد خلال عام 2021
23.1 مليار جنيه محفظة القروض بنسبة نمو 30 % خلال 2021
%26.2 نمواً فى محفظة القروض المشتركة خلال العام الماضى
605 ملايين جنيه فائض ربح بمعدل نمو 188 % منذ 2016
1.8 مليار جنيه محفظة التجزئة المصرفية بزيادة %50
14.1 مليار جنيه تمويلات للشركات بنسبة نمو %25
كشف حسين رفاعى رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، عن استهداف البنك تحقيق معدلات نمو تصل إلى 20% فى مختلف الأنشطة خلال السنوات المقبلة، مع التوسع فى تقديم خدمات بنوك الاستثمار وأنشطة التمويل غير المصرفى، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية، بالإضافة إلى التحول الرقمى لتحقيق الشمول المالى. وتحدث فى حوار خاص لـ «العقارية» عن أبرز تطورات أنشطة البنك خلال الفترة الماضية، حيث نجح البنك فى الوصول بمحفظة القروض إلى 23.1 مليار جنيه بنسبة نمو 30% خلال 2021، كما نجح فى مضاعفة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية ديسمبر الماضى، بالإضافة إلى تحقيق 26.2% نمواً فى محفظة القروض المشتركة مع نمو الودائع بنسبة 111% لتصل إلى 50.6 مليار جنيه بنهاية 2021. وأضاف فى الحوار التالى، أن البنك نجح فى تحقيق فائض ربح بقيمة 605 ملايين جنيه بمعدل نمو 188% منذ 2016، فضلاً عن نجاحه فى خفض نسبة القروض غير المنتظمة إلى 8.2% مقابل 52% فى 2016، كما ارتفعت نسبة صافى القروض إلى الودائع من 40 إلى 45% خلال 2021، حيث ارتفعت تمويلات الشركات بنسبة 25% كما ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية بنسبة 50%، فى أداء صاعد غير مسبوق، بدعم التفوق فى استقطاب 15300 عميل جديد خلال عام 2021,
ماهى معدلات النمو المستهدفة للبنك خلال العام المالى 2022 وأهم مؤشرات عام 2021؟
من المستهدف تحقيق نمو يتراوح من 15 % إلى 20 % بمختلف مجالات النشاط ووفقا لاستراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة والتي تهدف إلى الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، سيكون التركيز فيها على تدعيم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي.
واهم المؤشرات نجاح البنك في زيادة صافي محفظة القروض وتسهيلات العملاء بنسبة نمو 30% لتصل إلى 23.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021 مقارنة ب 17.8 مليار جنيه في ديسمبر 2020، كما حدث نمو غير مسبوق في محفظة القروض المشتركة لتسجل 26.2٪ وبلغت اجمالى المشاركات الجديدة خلال عام 2021 نحو 3.8 مليار جنيه مصري يبلغ القائم منها نحو 2.3 مليار جنيه بنهاية عام 2021 . تضاعف محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية ديسمبر 2021 لتسجل 2.3 مليار جنيه تمويلات مباشرة وغير مباشرة منها 1.5 مليار جنيه تمويلات مباشرة وبنسبة نمو 110 % على العام قبل الماضي. و زيادة نمو ارصدة ودائع العملاء بالبنك بنسبة 111% خلال الفترة من نهاية ديسمبر 2016 حتى نهاية ديسمبر 2021 لتصل إلى 50.6 مليار جنيه في سبتمبر2021، مقابل 24.1 مليار جنيه في 2016، و أن ودائع العملاء نمت بنهاية ديسمبر من العام الجاري بنسبة 14 % مقارنة بنهاية ديسمبر 2020.
حقق البنك فائض ربح بنهاية ديسمبر 2021 مقداره 605 مليون جنيه مصري وهو ما يعادل نفس المحقق بنهاية عام 2020 مع زيادة طفيفة وبمقارنة النمو في فائض الربح خلال خمس سنوات مقارنة بنهاية عام 2016 فأن معدل النمو ارتفع بنسبة 188%.
وانخفض إجمالي القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض ليصبح 8.2 % بنهاية ديسمبر 2021 في حين كان يمثل نسبة 52.4 % بنهاية ديسمبر 2016 ونسبة 11 % بنهاية ديسمبر 2020. وتستهدف استراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، من خلال التركيز على التوسع في خدمات بنوك الاستثمار، والخدمات المالية غير المصرفية، ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي مع الاستمرار في التركيز على دعم وتمويل الشركات الكبرى وتبنى التركيز على التحول الرقمي في إطار توجهات الدولة والقطاع المصرفي.
كم يبلغ معدل توظيف الودائع لدى البنك ؟ وكيف يمكن زيادته خلال الفترة المقبلة ؟
أرتفع صافى القروض إلى الودائع ليصل 45.6 % بنهاية ديسمبر 2021 مقابل 40.1% بنهاية ديسمبر 2020 ونسبة 35.8% بنهاية ديسمبر 2016 ويستهدف البنك زيادة هذا المعدل خلال الفترة المقبلة بالتركيز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذا الشركات الكبرى ذات التأثير على الاقتصاد والتنمية .
ماهى اهم مؤشرات المحفظة الائتمانية للبنك بالنسبة للشركات الكبرى والتجزئة للافراد ؟
نجح قطاع تمويل الشركات في عام 2021 في إضافة عملاء جدد في كافة المجالات والمشاركة الفعالة في قطاعات وأنشطة متميزة لها أثر إيجابي على الاقتصاد المصري بصفة عامة وعلى مصرفنا بصفة خاصة وبلغت نسبة النمو في تمويل الشركات 25 % حيث وصل إجمالي القروض المباشرة للشركات إلى 14.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021 مقابل 11.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020.
وقد شهدت محفظة التجزئة المصرفية نموًا ملحوظاً خلال عام 2021، مرتفعة بنسبة 50% لتصل إلى 1.8 مليار جنيه مصري مقارنة بنحو 1.2 مليار جنيه بنهاية عام 2020.
وفى إطار سياسة البنك التوسعية في مجال التجزئة المصرفية وتقديم خدمات تناسب احتياجات العملاء قام البنك بتدشين خدمة الايليت لكبار العملاء مستهدفا زيادة قاعدة العملاء من الافراد من خلال باقة متنوعة الخدمات لتلبية احتياجاتهم. وحرصا من بنك قناة السويس على المشاركة في مبادرات البنك المركزي المصري كان اشتراكه في المبادرات التالية:
مبادرة تمويل السيارات قام البنك بدراسة 1152 حالة بقيمة تمويلية 240 مليون جنيه وتم الموافقة على 710 حالة وتم صرف 100 مليون جنيه لعدد 405 حالة.
مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل قام البنك بدراسة 633 حالة بقيمة تمويلية 89 مليون جنيه وتمت الموافقة على 515 حالة وبلغ القيمة التمويلية للحالات التي تم تنفيذها 50 مليون جنيه لعدد 324 حالة.
مبادرة التمويل العقاري 3% قام البنك بإطلاق هذا المنتج في سبتمبر 2021 وقام بدراسة 31 عميل وبلغ عدد العملاء الذين تم الموافقة عليه 11 عميل تم تنفيذ قروض بمبلغ 2 مليون جنيه لعدد 4 عملاء وتم استقطاب 15300 عميل جديد خلال عام 2021.
دور البنك فى سوق القروض المشترك ؟ كم تبلغ العمليات الجارى تسويقها وحصة البنك منها ؟
سجلت محفظة القروض المشتركة نموا قياسيا خلال عام 2021 وحتى تاريخه لتسجل 8.2 مليار جنيه مقارنة بنحو 6.5 مليار جنيه بنهاية عام 2020، بمعدل نمو 26.2%. بلغ إجمالي مشاركات البنك في القروض الجديدة خلال عام 2021 بنحو 3.8 مليار جنيه، يبلغ القائم منها نحو 2.3 مليار جنيه في نهاية 2021. وتتميز المحفظة بالتنوع في القطاعات شملت البترول والغاز، البتروكيماويات، الكهرباء، التطوير العقاري، الملاحة، البنية الأساسية، التطوير الصناعي، المقاولات والإنشاءات، السياحة، الصناعات الغذائية، وحديد التسليح، الأسمدة. إضافة إلى دعم مصرفنا لمبادرات البنك المركزي المصري لقطاعات عديدة منها قطاع الصناعة والمقاولات والسياحة.
حجم التمويلات التى منحها البنك ضمن مبادرة المركزى لدعم نشاط الصناعة والمقاولات
قام البنك بتمويل شركات الصناعة والمقاولات ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم شركات الصناعة والمقاولات حيث بلغ المستخدم تحت هذه المبادرة 2.1 مليار جنيه.
اهم الانشطة الاقتصادية التى يهتم البنك بتمويلها وهل تاثرت اولويات البنك بازمة كورونا ؟
نولي أهمية كبيرة لتمويل قطاع الشركات والمشروعات الكبرى سواء القومية أو الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية بما يخدم الاقتصاد القومي، ويوفر فرص عمل، ويحفز من النمو الاقتصادي كما أن البنك يسعى للتوسع في مزاولة نشاط الصيرفة الإلكترونية، ليكون من اقوى المؤسسات المصرفية التي تقدم كافة الخدمات الالكترونية او المدفوعات الحكومية لعملائه وجذب شريحة جديدة من الشباب التي تعتمد على التعاملات الإلكترونية. علماً بأن أولويات البنك لم تتأثر بأزمة كورونا وانما يقوم البنك دائما بالاشتراك في مبادرات البنك المركزى التي يطلقها في إطار الإجراءات الاحترازية لمجابهة أزمة كورونا.
كيف يساند البنك توجهات الدولة نحو التحول الرقمى ؟ واستثمارات البنك فى البنية التكنولوجية ونشاط المدفوعات ؟
أن تفهم بنك قناة السويس لأهمية الشمول المالي، والتحول الرقمي وايمانا من إدارة البنك ان تكنولوجيا المعلومات سوف تساعد البنك على النهوض السريع لتحقيق أهدافه، تبنت إدارة بنك قناة السويس خطة طموحة حيث رصد البنك أكثر من400 مليون جنيه لتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات متضمنه تحديث أنظمة الاتصالات وأمن المعلومات لتتفق مع مرحلة الانطلاق إلى الخدمات الرقمية وتحقيق الشمول المالي.
تطوير مكونات شبكة البنك واستبدال أجهزة الشبكة القديمة. وتطوير مركز الطوارئ.و تطوير نظام البنك الرئيسي.و تطوير أجهزة الرقابة والحماية.وإحلال وتجديد أجهزة الخوادم الرئيسية.وزيادة أجهزة الاتصالات وخطوط الاتصالات.
وتم أحداث تطوير تكنولوجي شامل بالبنك فكانت بداية إعداد خطة استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات متوافقة مع الاستراتيجية العامة للبنك وذلك على أسس ومعايير تم من خلالها تطوير البنية التحتية التكنولوجية وبدء تقديم الخدمات الإلكترونية للعملاء بشكل أوسع. بالإضافة إلى ان تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اعطى للبنوك فرصة كبيرة لتقديم الخدمات المالية الاكثر تنوعا والمريحة وبدون اضافة فروع جديدة.
ومن هذا المنطلق أعاد بنك قناة السويس بناء وتطوير مركز البيانات الأساسي وانشاء مركز الطوارئ إضافة لتحديث التطبيق البنكي الأساسي طبقا لأحدث الإصدارات والتحول إلى نظام التصفح (Web Interface) والتي تتيح سهولة عرض البيانات بجانب استخدام أحدث أنظمة قواعد البيانات(Oracle) كل ذلك لتيسير تطبيق الخدمات البنكية الالكترونية (e -Banking).
تم تنفيذ إجراءات حماية البنك وبيانات العملاء من أي محاولات للاختراق بتثبيت أنظمة الحماية (Firewall)على مستويات متعددة إضافة الي تطبيق حلول امن المعلومات وتحديث برامج الفيروسات ومنع تسريب البيانات حيث تم تطوير أجهزة الرقابة والحماية الخاصة بالشبكة الداخلية (Security Device) والتي تتيح خاصية التشفير.
وفى مجال ما تم إطلاقه من مشروعات أطلق بنك قناة السويس كارت ميزة الوطني (Meeza) للمدفوعات الالكترونية بعد الحصول على موافقة البنك المركزي. بالإضافة الي تطوير انظمة اصدار البطاقات المسبوقة الدفع (Prepaid)اصدار بطاقات لا تلامسيه (Contactless Card).
كما انشاء بنك قناة السويس قنوات اليكترونية جديدة لاستقبال التحويلات الدولية من جميع انحاء العالم وايداعها في حساب البنك المستفيد مباشر وذلك بالتعاون مع (Money Gram).
كما أطلق صندوق استثمار بنك قناة السويس (SCB –Funds) وتم إطلاق الخدمة سواء الشراء والاسترداد عبر الخدمات المصرفية الالكترونية كما صاحب ذلك تطوير الموقع الإلكتروني الخاص للبنك وأضافه خدمات تفاعلية جديدة.
وايضا تم تطوير الخدمات البنكية الإلكترونية لمواجهة التحديات القائمة ((Covid 19 بما يسمح تقديم الخدمات البنكية للعملاء على مدار الساعة مع الحفاظ على أحدث أساليب الحماية لضمان تنفيذ جميع العمليات وأيضا إضافة خدمات جديدة مثصل:
التحويلات بين الافراد والشركات والتحويلات الخارجية والتسجيل الذاتي بما يضمن سهولة ودقة وامان وسرعة المعاملات المالية، بالإضافة إلى إمكانية إضافة منتجات جديدة لخدمة عملاء البنك وجذب عملاء جدد
فيما أطلق البنك خدمات المحفظة الإلكترونية (SCB E-WALLET) والتي توفر عددا من الخدمات أبرزها تحويل الأموال بسهولة سواء الذين يحملون محفظة بنك قناة السويس أو محافظ البنوك الأخرىالي جانب استخدام رمز الاستجابة السريع QR Code الي جانب امكانية اصدار المحفظة بدون حساب بنكي ضمن خطه الشمول المالي. وقد تم تطبيق خدمة الـ Phone banking service والتي تساعد العملاء من الاستفسار على حساباتهم دون الحاجة إلى التحدث مع أي من موظفي الخدمة الهاتفية وتهدف تلك الخدمة لتوفير الوقت للعميل والقيام ببعض المعاملات على حسابه دون في أسرع وقت ممكن دون الانتظار.
توجه البنك نحو تعزيز القنوات البديلة سيكون على حساب الفروع التقليدية ؟
في إطار استراتيجية البنك لتطوير الفروع وتأهيلها لتتواكب مع تطورات التكنولوجيا الحديثة، قام «بنك قناة السويس» بافتتاح الفرع الثاني من الفروع الذكية وذلك في ضوء خطة البنك للتحول الرقمي والشمول المالي.
كما قام بتجديد العديد من الفروع والتي أصبحت بعد التطوير تشمل تخصيص مكان لخدمة كبار العملاء مع منحهم تجربة بنكية فريدة، وذلك من خلال تقديم أحدث الخدمات التكنولوجية المتطورة التي تم تجهيز الفروع بها وكذا الشاشات التفاعلية التي تتيح التواصل مع ممثلي خدمة العملاء بالصوت والصورة لتيسير الحصول على الخدمة المصرفية المطلوبة، وكذلك المنتجات التي تدعم تطوير خطط أعمالهم.
ووصل عدد فروع البنك حالياُ 49 فرعاً ويسعى البنك إلى زيادة شبكة الفروع والمنافذ الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، ومن المخطط التوسع في شبكة الفروع لتصل إلى 52 فرعاً مستقبلاً لإتاحة منتجات مبتكرة لعملائنا وزيادة التواجد بالسوق المصري بشكل أوسع من خلال تغطية مساحة جغرافية أكبر كما يتم في الوقت ذاته تطوير بعض الفروع للتلاؤم مع الهوية الجديدة للبنك وتمشياُ مع خطة التطوير التي ينتهجها البنك لتجديد كافة الفروع القديمة.
خطة البنك للتوافق مع متطلبات قانون البنوك فيما يتعلق بزيادة راسماله ؟ وكيف ستمول الزيادة المرتقبة ؟
لدى البنك خطة للوصول إلى رأس المال إلى 5 مليار جنيه في حدود رأس المال المرخص به تمشياً مع قانون البنك المركزي المصري وما ورد به من حدود لرأس مال البنوك العاملة في مصر.
كما تم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 2.9 مليار جنيه تمويلاً من حساب توزيع الأرباح لعام 2019 وعام 2020 و في خلال هذا العام معروض على الجمعية العامة العادية للبنك الزيادة ضمن حساب التوزيع المقترح لأرباح العام المالي 2021 ليصل رأس المال إلى 3.433 مليار جنيه مصري وذلك في ضوء خطة البنك للوصول به إلى 5 مليار جنيه مصرى.