سكاي أبو ظبي .. إبداع العمران الإماراتي على أرض مصر (حوار)


المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبو ظبي: نسعى لنقل تجربتنا العقارية في دايموند داخل مصر ونهتم دائما بالمشروعات العصرية

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 | 04:52 مساءً
صفاء لويس

الساحل الشمالي قطعة من الذهب وشركتنا تبحث فرصا استثمارية جديدة هناك

لا توجد لدينا مشكلة سيولة مالية ونلتزم بمواعيد التسليم مع عملائنا

15 مليار جنيه حجم الاستثمارات المستهدفة لشركة سكاي أبو ظبي في السوق المصري.. ونجحنا في تحقيق 12 مليارا منها

13 مليار جنيه حجم مبيعات blue tree ونستهدف 3 مليارات من المشروع العام الجاري

السوق المصري جاذب للاستثمارات ويحقق عوائد مالية كبيرة ومازال محتفظا بقيمته ومكانته

المصريون لديهم اعتقادًا راسخا بأن العقار هو الملاذ الآمن للاستثمار ومصر بلد جاذب للمستثمرين

Tree blue مشروع عملاق مقام على مساحة 50 فدانا وسيغير فكرة التصميمات العمرانية في مصر

يستحق لقب فارس التطوير العقاري، ضرب أروع الأمثلة في القيادة، صاحب الريادة والطفرة المعمارية على الساحتين المحلية والإقليمية، له الفضل الأول فيما تحقق من طفرة عمرانية بدولة الإمارات بشكل يُشبه الإعجاز، قاد مجموعة «دايموند» العملاقة إلى القمة وصنع إنجازات صارت حدوته معمارية يتحاكى بها الجميع، بمجرد خوضه غمار التحدي في السوق المصري فاجأنا بأفكاره المبتكرة وإصراره على نقل التجربة الإمارتية إلى الأرض المصرية، بالطبع لا يمكن تجاهل الدور القوي لبطل الحكاية المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند للاستثمار والتطوير العقاري و سكاي أبو ظبي، الذي أكد عزمه على المضي قدما نحو القمة.

بكل تأكيد نجح عجمي في أن يصنع من مجموعة دايموند وسكاي أبوظبي مدرسة عمرانية متفرّدة حفرت اسمها بحروف من ذهب واحتفظت لنفسها بمكانة عالمية وسط الكبار بمشروعات عملاقة ومنتجات عقارية صارت محط أنظار الكافة، استطاعت سكاي أبوظبي في فترة وجيزة أن تحقق المعادلة الصعبة وتطّور من نفسها لتقدّم كل ما هو جديد بمواكبة أحدث الطرازات العالمية مع الالتزام الكامل بالوعود والعهود لدى عملائها.

قال عجمي إن شركة سكاي أبو ظبي منذ انطلاقها استهدفت استثمارات في السوق المصري نحو 15 مليار جنيه، وتمكنت من تحقيق 12 ملياراً منها على أرض الواقع، في حين بلغ حجم مبيعات مشروع الشركة في مصر Bluetree نحو 3 مليارات جنيه حتى الان، موضحا أن السوق المصري جاذب للاستثمارات ويحقق عوائد مالية كبيرة ومازال محتفظا بقيمته ومكانته، والمصريون لديهم اعتقادا راسخًا بأن العقار هو الملاذ الآمن للاستثمار.

ووصف عجمي أرض الساحل الشمالي بقطعة من الذهب موضحًا أن الشركة تبحث فرصا استثمارية جديدة لعمل مشروعات في الساحل، وتسعى لنقل تجربتها العقارية مع دايموند داخل مصر وتهتم دائما بالمشروعات العصرية، مؤكدا أن شركة سكاي أبو ظبي ليس لديها أية مشكلات بشأن السيولة المالية وملتزمة مع العملاء بمواعيد التسليمات الموثقة داخل العقود.

وللمزيد من التفاصيل في الحوار التالي.

بداية، مجموعة دايموند تعد واحدة من أكبر الكيانات الاقتصادية في الإمارات العربية والتي تعمل في أنشطة متعددة، بصفتكم رئيسا لها هل تسعى لنقل وتكرار هذه التجربة الناجحة على أرض مصر من خلال أعمال ومشروعات مستوحاة من نفس الأفكار الإبداعية؟

مجموعة دايموند تمتلك في القطاع العقاري محفظة مشروعات متنوعة تجاوزت 17 مشروعًا بمختلف أنحاء دولة الإمارات، وتعتزم المجموعة تكرار تجربة نجاحها في مصر وتقديم مستوى مميز للمشروعات لعملائها مستندة على تصميمات خاصة تضمن توفير خدمات متكاملة للأعضاء وفقًا لأحدث تكنولوجيا مع الالتزام بسرعة البدء في الأعمال الإنشائية لتسليم الوحدات للعملاء في المواعيد المحددة.

وأود الإشارة إلى أن الشركة حريصة على أن تكون مشروعاتها عصرية تحاكي أحدث الطرازات العالمية، ونظرا لأن الإمارات دولة متقدمة ولها باع كبير في القطاع العقاري وحققت نجاحات مبهرة فنحن نسعى بكل تأكيد إلى نقل التجربة إلى مصر ونعدكم أن نكون على قدر المنافسة في السوق المصري خاصة في ظل وجود مطورين مصريين كبار على قدر كبير من المسؤولية والحرفية.

ونحن نسعى دائما إلى تحقيق الجودة العالية في التنفيذ ولهذا الغرض أنشانا شركة مقاولات إماراتية تابعة للمجموعة وأخرى لتقديم خدمات ما بعد البيع، مما يضمن تحقيق أعلى جودة لمنتجاتنا العقارية بشكل يكسب ثقة ورضاء العميل.

كما أود الإشارة إلى أن شركة سكاي أبو ظبي وضعها المالي قوي جدا ويجري تمويلها من دولة الإمارات ولا نعاني من أزمة سيولة، ورغم التحديات التي واجهها السوق العقاري المصري لكننا مستمرون في أعمال الإنشاءات ونعد العملاء بتسليم المشروعات في المواعيد المحددة لها.

وتحرص الشركة دائماً المحافظة على الثقة المتبادلة بينها وبين العميل وأن تكون دائما على قدر المسؤولية وأن تفي بوعودها وخاصة مواعيد التسليمات المحددة في العقود، واعتقد أننا نجحنا في هذا الأمر.

الأرقام دائما لغة الحقيقة وهي خير دليل على النجاحات والإنجازات، هل يمكن أن تطلعنا على أهم الإحصائيات المتعلقة بالشركة من حيث حجم الاستثمارات والمبيعات وغيرها؟

منذ إطلاق شركة سكاي أبو ظبي حددت الإدارة 15 مليار جنيه حجم استثماراتها في مصر ونجحنا في تحقيق 12 مليار جنيه منها حتى الآن في المشروعات القائمة ومستمرون في المضي قدماً نحو تحقيق المزيد، وأما بالنسبة للمشروعات فقد بلغ حجم المبيعات في أكبر مشروعات الشركة Bluetree  حتى الآن 13 مليارا، في ين أن المستهدف منه هذا العام 3 مليارات جنيه.

بحكم خبرتكم الكبيرة ورؤيتكم الثاقبة للمشهد العقاري سواء كان على المستوى المحلي أو الدولي، كيف ترون السوق المصري الآن؟

دائما أقول إن السوق العقاري المصري سوق واعد لما له من مميزات ليست متواجدة في أسواق أخرى أبرزها ما يتمتع به من قوى شرائية كبرى نتيجة زيادة الكتلة السكانية، علاوة على أنه جاذب للاستثمارات بما يحققه من عوائد مالية قوية للمستثمرين، وهناك اعتقاد لدى المصريين منذ القدم أن العقار هو الملاذ الآمن لادخاراتهم لذلك إذا عقدنا مقارنة بين السوق المصري والأسواق الأخرى سنجد أن السوق المصري مازال محتفظاً بقيمته وجاذبيته، كما أن هناك عوامل أخرى أيضا أثّرت فيه منها زيادة عدد الجاليات العربية مؤخرا والتي رفعت من حجم المبيعات وأحدثت حالة من الحراك.

وبمناسبة الحديث عن الجاليات العربية أود الإشارة هنا إلى أنه لدينا في شركة سكاي أبو ظبي نسبة كبيرة جدا من عملائنا من خارج مصر بينهم مصريين عاملين في الخارج وخليجيين، مما اعتبره من ضمن نجاحات الشركة التي تدعم تصدير العقار إيمانا منها بأنه سيساهم في جذب المزيد من الاستثمارات.

ومصر عمومًا تتمتع بمناخ استثماري جاذب جدا لما تنعم به من استقرار أمني واقتصادي بشكل يشجّع كل المستثمرين، ونحن لدينا ثقة كبيرة في العقار المصري.

وأؤكد هنا على وجود ميزة كبرى بالسوق المصري وهي المرونة في التعامل مع المطورين من قبل الحكومة بتوفير كافة الاحتياجات وتقديم تسهيلات وتيسيرات وإنهاء الإجراءات في أسرع وقت، ونحن كشركة سكاي أبو ظبي لدينا تجربة مؤخرًا مع هيئة المجتمعات العمرانية التي لا يمكن وصفها سوى بالرائعة وأود أن أشكر الهيئة من خلال منبر«العقارية» لما قدموه لنا من دعم وتسهيلات كبيرة.

إذاً، ومن واقع حديثكم عن السوق العقاري المصري، هناك متغيرات طرأت على الساحة ومنها الإقبال المتزايد من الجاليات العربية على الساحل الشمالي، هل لديكم تفسيرات لتغّير النظرة العقارية للساحل تحديدا وما هي توقعاتكم المستقبلية؟

الساحل الشمالي بقعة استثمارية قوية جدا لكل المطورين العقاريين، وأرض الساحل قطعة من الذهب ومشروعاتها لا يصح مقارنتها بأي مكان أخر نتيجة ارتفاع العائد الاستثماري لها وقيمة المشروع نفسه أيضا لما يتميز به المكان من مقومات غير عادية، ومن يشتري وحدات في الساحل من العملاء وحتى لو على صعيد الاستثمار فهو استثمار ناجح تماما لا محالة.

في السابق كانت فترة الصيف هي فترة الذروة في الساحل الشمالي ولكن مع المتغيرات التي طرأت على الساحة العقارية أصبحت المنطقة مقصدًا سياحيا طوال فصول السنة وعلى مدار العام، ونتيجة لما يشهده الساحل من متغيرات وأنه أصبح قبلة للمستثمرين تبحث شركتنا الان فرصا استثمارية جديدة هناك.

وماذا عن معرض سيتي سكيب الأخير، وهل الشركة حققت مستهدفاتها المالية من المعرض؟

بشكل عام حقق معرض سيتي سكيب في نسخته الـ 12 نجاحات كبيرة، ونجحت شركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري-الذراع العقاري لمجموعة دايموند الإماراتية في تحقيق مبيعات ضخمة بلغت 600 مليون جنيه بإجمالي 80 وحدة على مدار أيام المعرض، لتصبح ضمن قائمة أعلى الشركات مبيعًا بالمعرض العقاري الأكبر في مصر.

وشهد جناح شركة سكاي أبو ظبي بـ"سيتي سكيب 2023"، إقبالاً كبيراً من زوار المعرض، للتعرف على الوحدات المتاحة بمشروعات الشركة المعروضة للحجز وهي Capital Avenue وOne Residence وBluetree، حيث نجحت الشركة في تقديم عروض لتقسيط الوحدات تتناسب مع القوة الشرائية للمواطنين و تضمن عائدا استثماريا للمشروعات العقارية بين وجهات التطوير المختلفة، كما استطاعت شركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري، إطلاق " One Residence" أحدث مراحل مشروع Capital Avenue بالعاصمة الإدارية الجديدة على هامش المعرض، مما يؤكد على نجاح رؤية الشركة في طرح مشروعات تلبي تطلعات العملاء.

وتضم المرحلة الجديدة من One Residence 50 وحدة سكنية متميزة بمساحات مختلفة تتراوح من 70 إلى 130 مترًا مربعًا، وسيتم تسليمها كاملة التشطيب للعملاء بجودة عالية، مصممة من قبل شركة Eklego Design، وهي واحدة من كبرى شركات التصميم في مصر، وتعتزم الشركة تسليم الوحدات بتشطيب فاخر يسهّل على العميل الانتقال للإقامة فورًا، بالإضافة إلى توفير خدمات الـconcierge، ومن المقرر تسليم وحداته عام 2027.

ونحن كشركة عقارية كبرى ننظر إلى المعرض دائما على أنه واحد من أهم وأقوى المعارض العقارية في العالم، وما شهده سيتي سكيب مؤخرا من خلال تزايد عدد الرواد وارتفاع حجم المبيعات التي تحققت لدى غالبية الشركات يبرهن على قوة السوق العقاري المصري وأنه مازال سوقا جاذبا للمستثمرين ومناخا جيدا للاستثمارات المحلية والأجنبية، وأما بالنسبة لشركتنا «سكاي أبو ظبي» على وجه الخصوص فقد شهدت مشروعاتها إقبالاً كثيفا وحققت مبيعات قوية فاقت المستهدفات المالية التي كنا نرجوها من المعرض وتحديدا بمشروع Bluetree في التجمع الخامس والذي اعتبره مفاجأة المعرض، مما يعطينا دفعة على الاستمرارية والتوسع في الاستثمارات بشكل أكبر.

ومن بين المشروعات التي شاركنا فيها بمعرض سيتي سكيب، مرحلة جديدة لمشروع العاصمة الإدارية وهي عبارة عن شقق فندقية «وان ريزيدنس» وكان عليها إقبال أيضا شديد أيضا وهذا ما نتمناه كشركة عقارية ونسعى دائما إليه.

وما هي أخر التطورات والمستجدات في المشروع العملاقBluetree، وما الذي يميز هذا المشروع عن غيره؟

كمبوند Bluetree القاهرة الجديدة هو مشروع مميز بمفهوم جديد جاء لكي يغير المفهوم السائد عن التطوير العمراني داخل مصر، ويتميز Bluetree بموقع مميز وفريد في أرقى أحياء القاهرة الجديدة، لأنه يقع بالقرب من مختلف المناطق الحيوية والطرق الرئيسية والخدمات المتنوعة والنوادي الشهيرة.

كما وفرت شركتنا مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية بمساحات متراوحة تبدأ من 110 أمتار مربع، وتطل جميع الوحدات بمنظر جمالي رائع كما تتمتع بإطلالة مميزة مساحات خضراء واسعة،

ويقع كمبوند Bluetree في منطقة استراتيجية وهي منطقة التجمع الخامس، التي تُعد القلب النابض للحياة في قلب القاهرة الجديدة نظراً لما تشمله من مزايا ومرافق مختلفة، حيث يفصل بينه وبين شارع التسعين دقائق قليلة، ولا شك ان اختيار مكان المشروع أحد الأمور التي أخذت الكثير في التفكير من قبل الشركة لاختيار موقعه وكعادة شركة سكاي أبو ظبي العقارية أن تقوم باختيار أفضل الأماكن التي يحيطها جميع الخدمات الأساسية والترفيهية، بالإضافة الى أن يكون موقع المشروع بعيدا عن ضوضاء المدينة.

وبالنسبة لموقع المشروع التفصيلي فهو يقع بالقرب من مجموعة كمبوندات سكنية كبرى وعلى مقربة من النادي الأهلي المصري ويفصله عن الدائري الأوسطي دقائق قليلة كما أنه يتميز بقربه من مدينة نصر والعاصمة الإدارية الجديدة

ويتمتع كمبوندBluetree التجمع الخامس بأنه يحتوي على مجموعة فريدة ومميزة من المرافق والخدمات المتنوعة، التي تتمثل في كافة الخدمات الأساسية التي يحتاجها الجميع حتى لا يضطرون للخروج والبحث عنها، بالإضافة إلى تقديم العديد من الأنشطة الترفيهية التي تتناسب مع كافة الأعمار بشكل قدمت فيه شركة سكاي أبو ظبي أفضل ما لديها لعملائها لتغيّر مستوى المعيشة للعميل وتنقله إلى مكانة مختلفة من خلال توفير أمن وحراسة على مدار 24 ساعة، مع تزويد الكمبوند بكاميرات مراقبة عالية الجودة، وتقديم خدمات طبية متنوعة تضم مختلف التخصصات وتقدم أفضل خدمات رعاية صحية على الإطلاق، على جانب صالة رياضية مجهزة بالكامل بأحدث الأجهزة الرياضية، ومركز تجاري يضم مستلزمات واحتياجات الأفراد لتجربة تسويقية ممتعة، وعدة مطاعم وكافيهات تُقدم ألذ وأشهى الأطباق العالمية والمحلية، ومساحات خضراء خلابة وواسعة تحيط الوحدات السكنية حتى توفر لهم منظرا طبيعيا خلابا وساحرا، فضلا عن أسواق تجارية موزعة على نطاق الكمبوند ومناطق مخصصة للأطفال للعب بأمان طوال اليوم وسط الهواء الطلق، وجراجات ضخمة تحت الأرض تستوعب أكبر عدد مكن من السيارات بداخلها، حتى لا يحدث ازدحام في شوارع الكمبوند.

وما هي أهم مميزات المشروع وهل اهتمت الشركة فيه بمحاكاة الطرازات العالمية؟

كعادة شركة سكاي أبو ظبي العقارية تحرص على جلب أفضل نخبة من المهندسين المعماريين في العالم ليقوموا بتنفيذ المشروعات بطريقة فاخرة على الطراز الأوروبي، وأما بالنسبة لبلو تري فهو مبني على التصميم الإيطالي ممزوجا ببعض التصميمات الفرنسية لتخرج لنا تحفة معمارية عالمية في قلب التجمع الخامس، كما تم اختيار الألوان بشكل علمي وليس عشوائي لتكون مريحه للعين وتساعد على هدوء النفس، بالإضافة إلى تصميم المساحات الخضراء واللاند سكيب بتصميم جديد ومميز.

وراعت الشركة خلال التصميم أيضا الطرق التي أصبحت على أطراف كمبوند بلو تري القاهرة الجديدة حتى لا يحدث زحاما في وسط المشروع، وتعتبر التفاصيل الداخلية للوحدات مختلفة سواء كانت في المساحة أو التصميم الداخلي ليناسب جميع الأذواق، لذلك يعد كمبوند بلو تري أحد أهم كمبوندات التجمع الخامس، لما يضمه من الخدمات والمزايا المتنوعة التي جعلته ملاذ سكني مميز.

إذا كم تبلغ المساحة الكلية لمشروع Bluetree  New Cairo؟

كمبوند بلو تري القاهرة الجديدة على مساحة كبيرة تبلغ 50 فدانا، وجاءت المساحة واسعة لكي تتمكن الشركة من تنفيذ وحدات سكنية متنوعة بمساحات متراوحة حتى تتلاقى مع جميع رغبات العملاء، وتعاقدنا مع أكبر شركات التصميم الهندسي لتقدم أفضل التصميمات المعمارية لعملائها المميزين، حيث تعاونا مع YPA (ياسر البلتاجي) مصمم مشروع أبراج العلمين وأحد أهم المهندسين في الشرق الأوسط وبلغت خبرته فوق 30 عاما، ويطل الكمبوند على نادي مشيد على مساحة كبيرة ليكون مكان مخصص لتجمع العائلات وتدريب الأطفال.

ويتكون كمبوند بلو تري بعدد وحدات يبلغ 1500 وحدة سكنية ونوعها شقق فقط وتتنوع الأدوار حيث تتكون المباني من أرضى وأربع أدوار بنسبة المباني 19% من المساحة الكلية، و81%؜ مساحات مفتوحة في المشروع (42.000 متر حديقة مركزية بما يعادل 10 أفدنة) و35 مترًا مربعاً مسافات بين العمارات.

وتبدأ مساحات الوحدات من 115 متراً مربعاً حتى 300 متر مربع وتكون الوحدات في الدور الأرضي حتى الدور الرابع.

وفي الحقيقة المشروع نال رضاء كل العملاء من واقع المبيعات التي حققناها فيه والتي قاربت على 2.5 مليار جنيه قبل معرض سيتي سكيب في حين أننا كنا نستهدف تحقيق مبيعات 3 مليارات جنيه من المشروع مع نهاية العام، ولكنه فاجأنا بتخطي المستهدف منه.

وأخيرًا، ما هي نقاط التميز لدى شركتكم العقارية الكبرى سكاي أبو ظبي؟

الشركة تتميز بالدقة في اختيار المواقع الفريدة والساحرة في أماكن مختلفة لتنال من خلالها رضاء العميل وتوفر له رفاهية الحياة عن طريق منتج عقاري منقطع النظير، وأيضا من أكثر الأشياء التي تميز مشروعات سكاي أبو ظبي هو كسب ثقة العميل لحرصها الشديد على التسليم في المواعيد المتفق عليها بالعقود دون تأخيرات.

وتحرص الشركة دائما على وضع خطط مستقبلية تحوطية لأنها تتطلع لتصبح من أكبر الشركات العقارية في السوق المصرية من خلال تقديمها نماذج عمرانية ذكية متكاملة بمعايير إقليمية وفريدة.