20 مليار جنيه مبيعات تعاقدية لـ «سوديك» خلال الشــهور التسعة الأولى من عـــــام 2023


الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 03:15 مساءً
أيمن عامر مدير عام سوديك
أيمن عامر مدير عام سوديك
صفاء لويس

أيمن عامر مدير عام الشركة:

5 مليارات جنيه إيرادات «سوديك» خلال أول 9 أشهر من 2023 بزيادة 7% عن نفس الفترة العام السابق بدعم تسليمات مشروعات شرق القاهرة

بيــــع 1.396 وحدة خلال أول 9 أشهر من 2023.. 52% منها غرب القاهرة و28% في الشرق و 20% من الساحل الشمالي

تحتل شركة سوديك مكانة عالية بين الشركات العقارية المصرية نظرًا لما توفره الشركة من مشروعات متميزة ومتنوعة من بينها مشروعات سكنية وتجارية وسياحية، وإدارية بمستوى يناسب معايير الجودة العالمية، ومن أهم مايميز الشركة دقة إختيارها لموقع مشروعاتها وإضافة أهم المميزات والخدمات والمرافق الهامة التي يحتاج إليها العميل في وحدته السكنية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات عن شركة سوديك للتطوير العقاري وعن تاريخها وأفضل مشروعاتها.

على مساحة تبلغ 860 ألف متر مربع، ويحتوي على العديد من المميزات والخدمات المتكاملة مثل المتاجر، المحلات التجارية، الأماكن الترفيهية، كما يتميز بموقعه الرائع، حيث يقع بالقرب من مطار القاهرة الدولي، والجامعة الأمريكية، ومن أهم مميزاته خدمات الأمن والحراسة، التي تتواجد به على مدار 24 ساعة ويُعتبر أفضل مشاريع سوديك القاهرة الجديدة.

يحتوي سوديك ايستاون كمبوند بالتجمع الخامس على الكثير من المساحات الخضراء، التي تُضيف لمسات جمالية إلى الكمبوند، وتُزيد من نقاء الجو به، وتتميز جميع الوحدات السكنية في الكمبوند، بالتصميمات الفريدة، وشكلها الرائع..من المميزات الأخرى التي يحتوي عليها كمبوند ايستاون القاهرة الجديدة سهولة الوصول منه إلى جميع الأماكن الحيوية، حيث يقع بالقرب من العديد من المحلات التجارية الراقية، ومناطق الأعمال.

قطامية بلازا التجمع الخامس

قطامية بلازا الذي يحتوي على العديد من المميزات، ومنها تنوع الوحدات السكنية التي يحتوي عليها الكمبوند مثل الشقق والفلل والدوبلكس، كما يتميز بالهدوء، واحتوائه على الكثير من الأماكن الترفيهية، وانتشار المساحات الخضراء التي تعمل على تنقية الهواء وهو من مشاريع سوديك القاهرة الجديدة المتميزة.

كما تم تقسيم الوحدات السكنية في المشروع بشكل جيد بالإضافة إلى وفرة الخدمات التعليمية، والخدمات الصحية، ويحتوي قطامية بلازا على مناطق متخصصة للأطفال، مول تجاري، وخدمات أمن وحراسة، وهو ما يجعله متكامل الخدمات وأحد أفضل مشاريع سوديك التجمع الخامس.

سوديك فيليت القاهرة الجديدة

تم إطلاق هذا المشروع السكني عام 2014، وهو من أفضل مشاريع الشركة في مصر ويتميز بموقعه الرائع، حيث يقع في قلب القاهرة الجديدة، بالقرب من شارع التسعين، والذي يقع على مساحة 3000 فدان، وقد جاءت تلك المساحة في إطار رغبة الشركة في توفير أكبر قدر ممكن من الخدمات والمرافق داخل أسوار الكمبوند من أجل عدم حاة قاطنيه إلى الخروج منه لأي سبب كان، ويتميز المشروع باحتوائه على وحدات سكنية متنوعة، ومنها الشقق الفاخرة، الفيلات المتعددة المساحات، ويحتوي الكمبوند على مركز اجتماعي وتجاري.

أكتوبر بلازا 6 اكتوبر

واحد من أفضل مشروعات الشركة في مدينة السادس من أكتوبر، خلف نادى الصيد، ومول العرب، وبالقرب من بورتو أكتوبر، على مساحة 30 فدان، تم تقسيمهم بين المساحات الخضراء، والوحدات السكنية التي يحتوي عليها الكمبوند، ويحتوي على الكثير من الخدمات والمرافق، ومنها نادي رياضي، كافتيريا، مدارس دولية، حمامات سباحة، نافورات مياه، وغيرها من الخدمات الكثيرة، التي جعلته من أفضل مشاريع الشركة.

بيفرلي هيلز الشيخ زايد

واحد من أشهر مشاريع الشركة في مصر، يقع على طريق مصر اسكندرية الصحراوي، ويتميز بسهولة الوصول إليه، من خلال محور 26 يوليو، أو من خلال طريق دهشور، والذي يحتوي على خدمات متنوعة، مثل الخدمات التعليمية، جيم، نادي رياضي، خدمات صحية، ملاعب رياضية.

ويستاون الشيخ زايد

يقع بين طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وبين وصلة دهشور، ويتميز بالهدوء الذي يوفره لجميع العملاء، كما يحتوي على عدد كبير من الخدمات المتنوعة، التي جعلته من أفضل مشاريع شركة سوديك في مصر ومنها، ساونا، جاكوزي، سبا، مركز تجميل، مدارس دولية، فنادق، حضانات، صيدليات.

تتنوع الوحدات السكنية التي يحتوي عليها الكمبوند، مثل الشقق، التاون هاوس، التوين هاوس، الفلل، الدوبلكس، بالإضافة إلى احتوائه على وحدات إدارية وفنادق.

سيزر سوديك الساحل الشمالي

يقع في الكيلو 82 على طريق اسكندرية مطروح، في الساحل الشمالي، ويحتوي على الكثير من الخدمات الترفيهية، التي توفر للعملاء جميع سُبل الترفيه والاستمتاع، وقامت الشركة بإقامة الوحدات السكنية في الكمبوند، باستخدام ارتفاعات متفاوتة، وهو ما يسمح للعملاء بالتمتع برؤية البحر، من على بُعد أكثر من كيلو متر وهي من مميزات مشروع سوديك.

كمبوند سوديك ايست هليوبوليس الجديدة

يقع بين طريق الاسماعيلية وطريق السويس، علي بعد دقائق من العاصمة الإدارية الجديدة ، بجانب مدينة الشروق، أمام مدينتي، على مساحة 650 فدان، ويحظى بالكثير من الخدمات أهمها ( مدارس انترناشونال - مسجد - حمامات سباحة - مولات تجارية - عيادات طبية - نادي رياضي )

كمبوند ازيليا سوديك ايست هليوبوليس

يقع على طريق القاهرة السويس وطريق القاهرة الإسماعيلية، متكامل الخدمات يضم باقة متنوعة من أرقى الوحدات السكنية المتنوعة المساحات، والتي تتكميز بإطلالة رائعة على أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، حيث أطلقت شركة سوديك ايست المرحلة الأولى من مشروعها Compound Azailya بأفضل المواقع بمنطقة هليوبوليس بمصر الجديدة ، وبجوار أرقى المشروعات السكنية، وبجانب كافة الخدمات التي تلبي إحتياجات القاطنين داخل كمبوند ازيليا، ويحظى بباقة من الخدمات أهمها : ( مناطق تجارية - مراكز رياضية مختلفة - مدارس دولية - مستشفيات ومراكز طبية )

سوديك في البورصة

أظهرت نتائج أعمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» تحقيق مبيعات تعاقدية تقترب من 20 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2023، بزيادة 67%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

تم بيع 1.396 وحدة خلال تسعة أشهر في مشروعات المختلفة، حيث وصلت نسبة مساهمة مشروعات سوديك في منطقة شرق القاهرة إلى 28٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، خاصة مع استمرار الطلب القوى على الوحدات التي تم إطلاقها مؤخرًا في مشروع فيليت، وعمليات الإطلاق لوحدات مشروع سوديك إيست، اللذين ساهما بنسبتى 17% و12% من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال تلك الفترة على التوالى.

كما ساهمت مشروعات سوديك في منطقة غرب القاهرة بنسبة 52٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الشهور التسعة الأولى من 2023، على خلفية الأداء القوى للمبيعات بمشروع الـ 464 فدانًا المعاد إطلاقه والذى ساهم وحده في تحقيق 25٪ من المبيعات، وأخيرًا يأتى مشروع June في الساحل الشمالى الذي ساهم بنسبة 20٪ من إجمالى المبيعات، مدفوعًا بالطلب القوى على الوحدات الساحلية التي تطورها الشركة. وتراجعت نسبة إلغاءات المبيعات خلال الشهور التسعة الأولى من 2023، لتمثل 5٪ من إجمالى المبيعات خلال الفترة، مقارنة بـ 8% في نفس الفترة من 2022. وبلغ صافى المتحصلات النقدية خلال الشهور التسعة الأولى من العام إلى 7.2 مليار جنيه، بنسبة تعثر 3.23٪، مقارنة بصافى متحصلات نقدية بلغ 4.6 مليار جنيه ونسبة تعثر 6.9٪ تم تسجيلهما خلال نفس الفترة من 2022. وقامت سوديك بتسليم حوالى 743 وحدة في الشهور التسعة الأولى من العام، مقارنة بـ 843 وحدة تم تسليمها خلال نفس الفترة من العام الماضى.

خطة التسليم تتركز بصورة أكبر في الربع الأخير من العام مقارنة بالعام الماضى، بناءً على خطة الشركة الزمنية للمشروعات التي تطورها، وإجمالى النفقات الاستثمارية للإنشاءات سجلت خلال الفترة 3.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 2 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2022.

وفيما يتعلق بالأداء المالى، فقد بلغت إيرادات النشاط 4.97 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2023 بزيادة 7٪ مدفوعة بشكل رئيسى من عمليات التسليم التي تمت في مشروعات شرق القاهرة، والتى ساهمت بتحقيق 52٪ من القيمة الإجمالية، في حين ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 46٪. وبلغ صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة إلى 548 مليون جنيه وبنسبة نمو 26٪، مقارنة بصافى ربح 434 مليون جنيه تم تسجيلها خلال الشهور التسعة الأولى من 2022. وأظهرت القوائم المالية مواصلة سوديك احتفاظها بسيولة قوية، حيث بلغ الرصيد النقدى وما يعادله 3.37 مليار جنيه، كما سجل رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى 34.3 مليار جنيه في 30 سبتمبر 2023.

وبلغ رصيد أوراق القبض 39.98 مليار جنيه، منها 8.96 مليار جنيه تمثل أوراق قبض قصيرة الأجل، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة، وبلغ رصيد الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التي تم بيعها ومازالت تحت التطوير إلى 45.46 مليار جنيه، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

يقع على رأس أولويات الشركة خلال عام 2023 هو تحقيق التوازن بين نمو المبيعات والحفاظ على ربحية المشاريع من خلال استراتيجيات دقيقة للتسعير والطروحات في جميع مشروعاتنا.وعلى مستوى الأعمال المستقلة، تحولت الشركة إلى الأرباح لتحقق 182.57 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، مقابل 118.65 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.8.2 مليار درهم (2.2 مليار دولار)، ما يعادل نموا نسبته 42 %، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.