نزل 2000 جنيه مرة واحدة.. تراجع كبير يضرب أسعار الحديد في الأسواق


الاربعاء 22 مايو 2024 | 04:06 مساءً
أسعار الحديد اليوم
أسعار الحديد اليوم
العقارية

تراجع سعر حديد التسليح بالمصانع المحلية بقيمة 2130 جنيها خلال تعاملات اليوم، الأربعاء، ليتراوح سعر الطن بين 40.5 و40.7 ألف جنيه، وفقا لـخالد الدجوى، عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية وأحد تجار الحديد بالأسواق المحلية.

وأضاف الدجوي في بيان له اليوم، أن سعر حديد التسليح تراجع بنفس نسبة انخفاض الدولار منذ تحرير سعر الصرف، لافتا إلى أن أسعار الحديد كانت قد وصلت إلى مستويات قياسية متجاوزة الـ62 ألف جنيه في بداية العام الجاري، بسبب ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية، وعد توفير العملة الأجنبية للمصانع المحلية من قبل البنوك.

وأوضح أن 90% من مدخلات الحديد مستوردة وتتأثر بسعر الصرف، مؤكدا أن 80% من الخردة المستخدمة يتم استيرادها، بالإضافة إلى استيراد 100% من احتياجتانا من خام الحديد.

وأكد الدجوي أن توفير الدولار فى الفترة الأخيرة بعد تحرير سعر الصرف، ساعد المصانع بأن تعمل بطاقة إنتاجية كبيرة، مما أدى إلى زيادة المعروض وتوافر البضاعة وانخفاض الأسعار بالتبعية.

وقرر البنك المركزي في مارس الماضي خلال اجتماع استثنائي، السماح بتحديد سعر الدولار أمام الجنيه وفقا لآليات العرض والطلب، ما أدى إلى صعود العملة الأمريكية من مستويات الـ31