حقيقة زيادة المعاشات لشهر يوليو 2024 بنسبة 15% للمستحقين.. هل صدر قرار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية


السبت 15 يونية 2024 | 04:55 مساءً
حقيقة زيادة المعاشات لشهر يوليو 2024 بنسبة 15% للمستحقين
حقيقة زيادة المعاشات لشهر يوليو 2024 بنسبة 15% للمستحقين
آدم إبراهيم

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الأخبار في الآونة الأخيرة انتشار أخبار عن زيادة المعاشات بدءًا من شهر يوليو المقبل. تزامن ذلك مع تطبيق الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، والتي تضمنت زيادة في مخصصات أصحاب المعاشات وكذلك مرتبات الموظفين.

حقيقة زيادة المعاشات لشهر يوليو 2024 بنسبة 15% للمستحقين.. هل صدر قرار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

الحقيقة أنه لا توجد زيادة جديدة في المعاشات في شهر يوليو المقبل. على الرغم من أن قانون المعاشات ينص على صرف علاوة دورية لأصحاب المعاشات حدها الأقصى 15%، إلا أن القرارات الاستثنائية الصادرة مؤخرًا تلغي حكم هذه المادة لهذا العام مؤقتًا.

ومع ذلك، فهذا لا يعني أن أصحاب المعاشات لن يحصلوا على أي زيادة. فالقانون ينص على مراجعة المعاشات دوريًا كل عام، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل معدل التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة.

وقد تم بالفعل توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرار بزيادة المعاشات في وقت سابق من هذا العام. ولكن هذه الزيادة لا تعني وجود زيادة جديدة في يوليو.

زيادة كبيرة في المعاشات قريبا

وكشفت مصادر حكومية مطلعة عن مفاجأة سارة لأصحاب المعاشات في مصر، تتمثل في قرار وشيك من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية يقضي بزيادة كبيرة في معاشات التأمينات الاجتماعية.

تفاصيل زيادة المعاشات المرتقبة

زيادة الحد الأدنى للمعاش: من المتوقع أن يشهد الحد الأدنى للمعاش زيادة كبيرة ومرضية، تتماشى مع الظروف الاقتصادية الراهنة، وذلك بعد أن تم رفعه مؤخرًا إلى 1300 جنيه.

رفع الحد الأقصى للمعاش: سيشهد الحد الأقصى للمعاش، المقرر حاليًا بـ 10 آلاف و80 جنيهًا، زيادة ملحوظة أيضًا.

موعد تطبيق زيادة المعاشات

موعد تطبيق الزيادة: سيتم الإعلان عن تفاصيل الزيادة رسميًا خلال شهر ديسمبر 2024، مع بدء تطبيقها في يناير 2025.