رئيس جهاز الشيخ زايد فى حوار لـ«العقارية»: 600 فدان شاغرة بالمدينة.. و8 قطع أراضٍ بالمحور المركزى (حوار)


الاحد 13 يونية 2021 | 02:00 صباحاً

المهندس مصطفى فهمى: 95 % نسبة التنفيذ بالممشى السياحى

73 مليون جنيه تكلفة تنفيذ طريق «ريفيرا» لربط الصحراوى بالدائرى

 8400 جنيه سعر المتر العمرانى.. و64 ألفًا للتجارى

3.5 مليار جنيه التكلفة الاستثمارية لمشروع جنة

 «إعمار.. سوديك.. سيتى إيدج.. أروا».. أبرز الشركات التى تمتلك مشروعات بالتوسعات الشمالية 

كشف المهندس مصطفى فهمى، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن الممشى السياحى فى مراحله النهائية، حيث بلغت نسب التنفيذ إلى 95 %، مشيرًا إلى تسليم ما يقرب من 70 % من وحدات المرحلة الأولى من مشروع جنة والمقام على المحور المركزى بإجمالى 912 وحدة. 

وأوضح «فهمى» فى حوار لـ«العقارية»، أن سعر المتر العمرانى المتكامل بمدينة الشيخ زايد يصل إلى 8410 جنيهات، بينما وصل سعر المتر التجارى إلى 64 ألف جنيه، مؤكدًا أنه جارٍ تنفيذ الأعمال النهائية لمشروع طريق «ريفيرا»، والذى يربط بين الطريق الدائرى بالصحراوى، بطول يصل إلى 3 كليو مترًا، بتكلفة استثمارية تصل إلى 38 مليون جنيه.

«فهمى» كشف عن أبرز الشركات العقارية التى تمتلك مشروعات بالشيخ زايد، والمشاهير الذين اتخذوا المدينة مكانًا للسكن فيها، كما أزاح الستار عن العديد من المشروعات التى تنفذ بالمدينة فى الحوار التالى.. 

 شهدت الفترة الأخيرة قفزات سعرية فى أرضى المدن الجديدة.. نود أن نتعرف على أسعار الأراضى بمدينة الشيخ زايد؟

 مدينة الشيخ زايد من مدن الجيل الثانى، التى أحدثت طفرة كبيرة فى السوق العقارى، وشهدت الفترة الماضية ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار الأراضى، حيث بلغ سعر المتر التجارى 65 ألف جنيه بمنطقة المحور المركزى، وسعر المتر التعليمى 12 ألف جنيه، بينما وصل سعر المتر السكنى إلى 8410 آلاف جنيه، فيما تقدمت أكثر من شركة بطلبات للحصول على قطع أراضٍ لأنشطة تجارية، حيث يوجد ما يقرب من 8 قطع أراضٍ بمساحات مختلفة شاغرة فى المحور المركزى، بأسعار تبدأ من 64 ألف جنيه للمتر، ووصل سعر المتر تجارى الإدارى 30 ألف جنيه.

ماذا عن المشروعات التى يتم تنفيذها حاليًا بالمدينة؟

 يقوم الجهاز فى الفترة الحالية بتنفيذ العديد من المشروعات، بداية من السكنية والمرافق والطرق، بالإضافة إلى رفع الكفاءة، ويشرف الجهاز على تنفيذ أعمال استكمال 38 عمارة بمشروع جنة، وهى المرحلة الأولى  بإجمالى 912 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 100 حتى 150 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، وتتضمن المشروعات السكنية التى يشرف الجهاز على تنفيذها 168 عمارة بإجمالى 4032 وحدة بالتوسعات الجديدة، وفقًا لقرار 230 لسنة 2017 بالكيلو 28 بطريق القاهرة الإسكندرية، فضلًا عن الوحدات التى يتم تنفيذها بنفس المشروع بالتوسعات الخاصة بالقرار رقم 77 لسنة 2017، والتى تقع بالقرب من محور الضبعة بإجمالى 80 عمارة تضم 1920 وحدة سكنية، ليصل إجمالى العمارات الخاصة بمشروع جنة بالمدينة حتى الآن إلى نحو 286 عمارة بإجمالى 6864 وحدة، وبتكلفة استثمارية تتخطى 3.5 مليار جنيه.

وماذا عن معدلات تنفيذ طريق ريفيرا؟

جارٍ تنفيذ الأعمال النهائية لمشروع طريق ريفيرا، الذى يربط بين الطريق الدائرى بالصحراوى، بطول يصل إلى 3 كليو ويصل عرضه لنحو 45 مترًا بتكلفة استثمارية تصل الى 38 مليون جنيه، ويخدم مشروعات سكنية لشركة إعمار ومشروعات جنة ورويال سيتى وغيرها من المشروعات، بجانب تنفيذ طريقين بعرض 30 مترًا، الأول موازٍ لمحور 45، والثانى يربط بين محورى 30 و45، فضلًا عن تنفيذ المحور المركزى بتوسعات المدينة. 

لكن.. ماذا عن مشروع الممشى السياحى؟

 الممشى السياحى له شقان، الأول وتقوم الشركات بتنفيذه من مدخل 3 إلى مدخل 4 بالإضافة الى الجزء من مدخل 5 إلى مدخل 6، حيث قام الجهاز بمنح الأراضى بنظام حق الانتفاع لمدة 15 عامًا، أما فيما يتعلق بالجزء المنفذ بمعرفة الجهاز من مدخل 4 حتى مدخل 5 فوصلت تكلفته إلى 128 مليون جنيه، والمكون من 4 مولات ومبنى مطاعم و8 محلات كمجموعتين وملعبين خماسى ومبنى إدارى للملاعب، كمرحلة اولى، فيما تقوم حاليًا هيئة المجتمعات العمرانية بإعادة تسعير المتر، بعد أن تم ترسية العطاء على 7 شركات بنظام حق الانتفاع لمدة 15 عامًا، بالتزامن مع الاستلام المبدئى للمشروع.

وقد قام الجهاز بفرز الطلبات المقدمة من الشركات للفوز بإدارة المول والمطاعم، أحدها فاز بإدارة المطعم، وشركتان للمول الأول والثانى، و4 شركات للمول الثالث والرابع، وتصل مساحة المول إلى 2800 متر، كما حددت الهيئة حق الانتفاع الخارجى بمقابل مادى. 

وأود أن أشير هنا إلى أن معدلات الإنجاز بالممشى السياحى وصلت الى 95 % وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية، وتم البدء فى تشغيل البث التجريبى لبعض الافتتاحات لدى الشركات.

 وماذا عن معدلات تنفيذ مشروعاتJANNA» »؟

 أود أن أشير إلى أنه تم تسليم ما يقرب من 70 % من وحدات المرحلة الأولى من مشروع جنة، والمقام على المحور المركزى بإجمالى 912 وحدة، ويجرى حاليًا تنفيذ المبنى الاجتماعى لتلك المرحلة، ووصلت  نسب التنفيذ الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع جنة نحو 80 %، خاصة أن شركات المقاولات تستكمل أعمال التشطيبات التى تم اعتمادها من الهيئة، كما تم الانتهاء من أعمال التصميمات الخاصة باللاند سكيب، والتى تتضمن نحو 168 عمارة سكنية، على أن يتم البدء فى تنفيذ أعمال اللاند سكيب لأول 50 عمارة منها، مؤكدًا أن شركات المقاولات تعمل وفق التوقيتات الزمنية المحددة.

 فى حين بلغت نسبة التنفيذ بالمرحلة الثالثة، أكثر من 55 %، وتم الانتهاء من الأعمال الخرسانية لنحو 80 عمارة، وتم اعتماد نماذج التشطيب الخاصة بإحدى الشركات التى تتولى أعمال التنفيذ، ويجرى حاليًا اعتماد الأعمال الخاصة بالشركة الثانية، وسيتم خلال المرحلة المقبلة طرح 149 عمارة، ليصل إجمالى العمارات بالمراحل الثالثة 67 عمارة دار مصر، و38 عمارة بالمرحلة الأولى لمشروع جنة، و 168 للمرحلة الثانية، و80 للمرحلة الأولى من المرحلة الثالثة.

ويجرى حاليًا تنفيذ أعمال المرافق الخاصة بالتوسعات الجديدة، والتى تصل لنحو 10 آلاف فدان، والتوسعات مقسمة على جزءين الأول هى الثروة الخضراء، ويجرى حاليًا تقنين الأوضاع للأراضى بالتنازل على 50 % من إجمالى المساحة لصالح الهيئة، مع إمكانية شراء حصتها وفقًا للأسعار الحالية، أما الجزء الثانى وهو المنطقة الاستثمارية التى تقوم شركة إعمار بتنفيذ مشروع سكنى على مساحة 120 فدانًا، وكذلك شركة درة والتى تبدأ تنفيذ مشروع بالشراكة مع شركة الرائد، ومنطقة بيت الوطن والتى تبلغ مساحتها 20 فدانًا، أما الثروة الخضراء تتراوح المساحات ما بين 600 متر حتى 30 فدانًا.

وأؤكد أن المشروع يهدف إلى جذب مزيد من الاستثمارات ودفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل بتوسعات المدينة، خاصة أن المشروع يقع فى موقع متميز جنوب محور الضبعة، ويحده قطعة أرض مخصصة لإحدى الشركات العقارية، ومحور الخدمات المركزى، وعلى بعد دقائق من محور العبور «وصلة دهشور سابقًا».

 ماذا عن الطروحات الجديدة التى يستعد الجهاز لها الفترة المقبلة؟

 حتى الآن لا توجد طروحات، بسبب قرار وقف طرح بناء الأفراد، وفيما يخص أرض 504 أفدنة حتى الآن لم يتم البت فى تخصيصها، وذلك بعد تقديم كثير من الطلبات بشأن تلك القطعة. 

 هل توجد قطع شاغرة فى محور مدينة الشيخ زايد، وماذا عن أهم الشركات العقارية التى تمتلك مشروعات فى المدينة؟

تقدر المساحة الشاغرة بالمدينة الأم وهى «مدينة الشيخ زايد» بعيدًا عن التوسعات الجديدة بنحو 600 فدان، منها 405 أفدنة كقطعة واحدة عمرانى متكامل، ونحو 200 فدان قطعًا متفرقة داخل الأحياء والمحور المركزى، ومراكز الأحياء والمجاورات، ومنطقة الكريزى واتر. 

ومن أبرز الشركات التى تمتلك مشروعات فى التوسعات الشمالية، شركة سوديك حيث تمتلك 550 فدانًا، وهى فى مرحلة الأعمال الإنشائية الآن، كما حصلت شركة إعمار على 80 فدانًا بالإضافة الى حصولها على 120 فدانًا من قبل، وهى أيضًا فى مرحلة الإنشاءات.

ومن كبرى الشركات التى تقطن مدينة الشيخ زايد أيضًا شركة سيتى إيدج ودرة وأروا للتطوير العقارى وغيرها من الشركات الكبرى.

فى النهاية..  هل لك أن تلقى لنا الضوء عن أبرز المشاهير الذين يقطنون مدينة الشيخ زايد؟

* تضم مدينة الشيخ زايد عددًا كبيرًا من المشاهير الذين يقطنون بها، من بينهم الكابتن أحمد حسن والمذيع شريف عامر والنجم محمد سعد والمطرب حكيم وغيرهم من المشاهير.