توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار إلى 50 جنيهًا.. وخبير يكشف الأسباب


الاربعاء 26 يونية 2024 | 02:19 مساءً
الدولار
الدولار
آية حرب

قال الدكتور على الإدريسي الخبير الإقتصادي، إن هناك ضغط كبير بشكل ملحوظ على العملة الخضراء، حيث أن جزء منه مرتبط بزيادة فاتورة الاستيراد من المازوت والغاز الطبيعي لتوفير محطات احتياجات الكهرباء بسبب استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، لذلك هناك حالة من الاستياء العام تجاه هذه الأزمة.

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع "العقارية"، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمس أشار إلي أن مصر تحتاج إلي 1.18 مليار دولار وتم تدبير 180 مليون دولار ، وتحتاج مصر لأكثر من مليار دولار لاستيراد المازوت والغاز الطبيعي، لاستكمال محطات الكهرباء لتعمل بكفاءة كاملة ونتمكن من توفير كافة الاحتياجات من الطاقه.

حجم استيراد مصر من الغاز والمازوت

وأشار الخبير الإقتصادي إلى ارتفاع حجم استيراد مصر من الغاز الطبيعي والمازوت، بجانب ارتفاع تكلفة الحصول على الغاز المسال من 10.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية ل 12.5دولار لكل مليون وحدةً حرارية .

أسباب ارتفاع سعر الدولار 

بالاضافة إلى قرار التعويم وتراجع سعر صرف الجنيه من 31 الي 48.5، وكذا فاتورة الدين والالتزامات الخارجية، فمصر مطالبة بسداد 42.3 مليار دولار التزامات خارجية خلال 2024.

بجانب الالتزامات الجديدة المرتبطة باستيراد السلع الأساسية والبضائع المتكدسة في الموانئ، مؤكدا على أن كل ذلك ملفات قد تؤثر على العملة بشكل كبير ومازال هنا تراجعت في سعر صرف الجنيه

مشيرا إلي أن الفترة الماضية خلال موسم الحج شهدت طلب متزايد على العملة الوطنية، وحدث تراجع من 47 جنيه للدولار وصلنا لـ 48.5 واستطاع ان يستقر عند هذة المعدلات.

لافتا إلى أن الرهان حاليا على زيادة المصادر الدولارية للإقتصاد المصري، التي تواجه تحديات سواء على مستوى السياحة أو إيرادات قناة السويس، مشيرا إلى أن المساعدات الأوروبية التي تدخل مصر والقروض الخاصة بصندوق النقد الدولي، تستطيع أن تحقق نوعا من أنواع التوازن بعض الشيء في ملف النقد الأجنبي.