رئيس اتحاد جميعات المستثمرين: مشروع قانون يمنح المشروعات الصناعية تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة عام


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 02:36 مساءً
الدكتور محرم هلال رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين
الدكتور محرم هلال رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين
ندى الجزيري

قال الدكتور محرم هلال، رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين، إن تعهد اللواء محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، بتقديم تسهيلات لأول مرة لصالح المستثمر الصناعي، تسهم في دعم ومساندة أصحاب المصانع المتوقفة عن العمل، للعودة مجددا، يعتبر بادرة أمل للارتقاء بالقطاع الصناعي واستعادة عافيته من جديد.

وزير الصناعة الجديد يسير بخطى سريعة لدعم ملف الصناعة في مصر

وأكد هلال، في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن وزير الصناعة الجديد يسير بخطى سريعة لدعم ملف الصناعة في مصر، وتقديم تيسيرات عديدة لأصحاب المصانع، بجانب توفير أراضي صناعية مرفقة، تسمح بضخ مزيدا من الاستثمارات الضخمة خلال الفترة الراهنة.

وأكد على أنه تم الاتفاق مع رئيس هيئة التنمية الصناعية لاصدار تشريع جديد تدرسه الحكومة من أجل «شرعنة» القطاع غير الرسمي، ومنح المستثمرين مهلة لتوفيق الأوضاع فيما يخص إصدار التراخيص الصناعية.

وأشار إلى أنه تم الحصول علي موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون يسمح بتقنين أوضاع المشروعات الصناعية، غير المرخصه، بحيث تمنح الهيئة تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة عام لتوفيق أوضاعها، ويجوز مد التصريح المؤقت لفترتين إضافيتين بمقترح من الهيئة، وبموافقة وزير التجارة والصناعة، بجانب تعهد الهيئة بحل جميع المشاكل الخاصه بالارتفاعات مع الطيران المدني.

كما تم تعديل اللائحة التنفيذية بمد فترة توفيق الأوضاع للمنشآت الصناعية القائمة والسابق حصولها علي رخص تشغيل من المحليات (الرخصة الكرتونية)، بما يمكنها من التقدم بشكل فورى للحصول علي رخصة بنظام توفيق الأوضاع سواء للمشروعات قليلة المخاطر (بالاخطار) أو مرتفعة المخاطر (بالمسبق) حيث تم فتح فترة توفيق الاوضاع لمدة عام.

في حين أكد المهندس عبد الله الغزالى، عضو مجلس إدارة الاتحاد، على ضرورة توسع هيئة التنمية الصناعية في أعداد الموظفين ومؤدى الخدمة داخل فروع الهيئة، حتى نتمكن من الحصول على الرخص المطلوبة في غضون أيام مثلما تعهدت الهيئة في وقت سابق، مشيرا إلى أن الاستثمارات الصناعية الكبرى التي تسعى الدولة لاستقطابها تستلزم موظفين بكافة القطاعات لتحسين الخدمة المقدمة للموظفين.

وأوضح «الغزالي»، في تصريحات خاصة، أن ترفيق وتوصيل الخدمات اللازمة للمناطق الصناعية واستغلال الأراضى المتوافرة بمساحات شاسعة ومدها بكافة الإمكانيات لبدء دورة العمل بها، كان من أهم مطالب الاتحاد، لافتا إلى أن المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان تعانى من عدم وصول خدمة الكهرباء لمايقرب من 6 مليون متر، مما أدى إلى تعطل هذه المناطق وعدم بدء العمل داخلها.