"BNP Paribas" يتوقع رفع أسعار الوقود في مصر الشهر الجاري


الخميس 07 يوليو 2022 | 03:13 مساءً
سعر البنزين
سعر البنزين
محمد شوشة

توقع بنك BNP Paribas في تقرير، ارتفاع أسعار الوقود في مصر خلال المراجعة الجديدة للأسعار الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة التسعير التلقائي، منتصف يوليو الجاري، لإعلان أسعار المواد البترولية التي تطبق لمدة 3 أشهر.

وفي وقت سابق، قال طارق الملا، وزير البترول، إن لجنة تسعير البنزين والسولار والمنتجات البترولية، ستحسم في اجتماعها، أسعار البنزين الجديدة وكافة المواد البترولية الأخرى، التي سيتم العمل بها لمدة 3 أشهر مقبلة.

ويأتي رفع أسعار الوقود في ظل ارتفاع أسعار البترول العالمية 14%، وتراجع سعر الجنيه 15%، مقارنة بالربع الثاني من العام، بحسب تقرير البنك، الذي أشار إلى أن رفع السعر سيكون بمثابة إشارة على اقتراب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض جديد.

وأكد الملا أن لجنة تسعير البنزين ستنعقد قبل عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى ارتفاع أسعار النفط عالميا، والتي تؤثر بشكل مباشر في أسعار البنزين في جميع الدول.

وتباينت توقعات محللين لقرار الحكومة بشأن أسعار البنزين والسولار، وذلك رغم ارتفاع أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه واستمرار المستويات المرتفعة لأسعار البترول الخام.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للوقود أعلنت منتصف أبريل الماضي رفع سعر لتر البنزين بقيمة 25 قرشا للمرة الخامسة على التوالي.

وبدأت مصر منذ أكتوبر 2019 اعتماد آلية التسعير التلقائي، لتحرير أسعار الوقود، وخفض تكلفة دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة.