"شعبة مواد البناء": أسعار الحديد والأسمنت في مصر الأعلى في العالم


الخميس 14 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، أن ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت بشكل غير مسبوق، غير عادل وغير منطقي.

وأضاف الزيني، خلال مداخلة هاتفية، في برنامج "على مسئوليتي"،  المذاع على فضائية صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى، أن ذلك الأمر يعود لعدم وجود رقابة وانضباط وترك السوق للعرض والطلب؛ مؤكدًا أن هذه الأسعار لم تحدث على مدار التاريخ. 

وأضاف رئيس شعبة مواد البناء، أن هناك 4 شركات تستحوذ على 80% من إنتاج الأسواق مضيفًا "ومفيش منافسة، والمصنع بيعمل اللي هوة عاوزة، وهما مش بيستوردوا خامات بيليت"، وأن هذه الشركات تتحجج بأن خامات البيليت المستوردة هي السبب في رفع أسعار الحديد.

وتابع الزيني، أن هذه المصانع تستورد خامات الحديد "وبتاخد غاز مدعم وكهرباء مدعمة، ومياه مدعمة"، لافتًا إلى أنه يجب أن يكون هناك أسعار عادلة، ومن حق رئيس الوزراء أن يحدد الأسعار العادلة "من حقي في بلدي آخد السلعة بسعر عالمي؛ مش أخده بسعر أعلى من العالمي". 

وأوضح الزيني، أنه لابد أن يكون هناك تدخلاً من الحكومة، لافتًا إلى أن الناس توقفت عن العمل بسبب ارتفاع أسعار الحديد "كأن العقوبات اللي على روسيا مفروضة علينا"، لافتًا إلى أن السعر العادل حوالي 16 ألف جنيه، ومن الممكن وصوله 15 ألف.

وفيما يتعلق بزيادة سعر الأسمنت، أكد الزيني، أنه منتج محلي بنسبة 100% "تقدموا 23 شركة بطلب لجهاز حماية المنافسة لتخفيض الإنتاج علشان الإنتاج زيادة، وهذه الشركات مارست ممارسات احتكارية، والقرار ده هينتهي في شهر 7، وبيصدروا الأسمنت بـ 50 دولار، ويتباع في مصر بـ 80 أو 90 دولار وأحيانًا بيوصل 100 دولار، وهناك من يبيع الأسنمت بألفين جنيه".