خطة ضخمة وضعتها مصر للتحول للنقل الأخضر، تتكلف مليارات
الدولارات وتقلل الانبعاثات الكربونية، تتضمن قطارات كهربائية تربط أنحاء البلاد، ومونوريل
وأتوبيس كهربائي، يعززان النقل في القاهرة، ويربطان العاصمة التاريخية بالجديدة.
ووفقًا لـ«بلومبرج»،
تضمنت هذه الخطة أربعة خطوط للقطار الكهربائي السريع كالتالي:
- الخط الأول: 460
كم، يربط ميناء العين السخنة الرئيسي لمصر على البحر الأحمر بميناء الإسكندرية،
لينقل البضائع القادمة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط شمال غرب مصر.
- الخط الثاني: 200
كم، يربط بين العلمين الجديدة غرب الإسكندرية بمحافظة مطروح، تمهيدًا لربطه
مستقبلًا بخط قطارات ديزل مع مدينة بني غازي الليبية.
- الخط الثالث: 285
كم، يربط بين مدينة الغردقة وميناء سفاجا على البحر الأحمر شرقًا بوادي النيل غربًا،
لينقل واردات القمح وخام الألومنيوم القادمة لميناء سفاجا، وكذلك صادرات ألومنيوم نجع
حمادي وفوسفات أبو طرطور إلى ميناء سفاجا، كما يُستخدم في نقل السائحين من الغردقة
إلى الأقصر، وكذلك في نقل المسافرين من وادي النيل إلى الخليج عبر ميناء سفاجا.
- الخط الرابع: 850
كم، يربط شمال البلاد عن مدينة 6 أكتوبر وجنوبها عند أسوان غربي النيل، ليخفف
الضغط على خط القطارات الديزل بين القاهرة وأسوان الواقع شرقي النيل.
تكلفة إنشاء
الخطوط
- 4.5 مليار دولار
تكلفة إنشاء الخط الأول للقطار الكهربائي.
- 3 مليار دولار تكلفة
إنشاء خطين لقطار المونوريل، الأول بطول 35 كم، ويربط مناطق غرب القاهرة ويصلها
بمترو الأنفاق، والثاني يمتد لـ52 كم، يربط مناطق شرق القاهرة بالعاصمة الجديدة.
- 1.2 مليار دولار
تكلفة إنشاء 103 لمسار القطار لكهربائي الخفيف LRT، يصل المدن
الجديدة في الشرق بالعاصمة الإدارية الجديدة.
- كما تًمهد الطريق لإنشاء مساء106
كم الأتوبيس الكهربائي BRT على الطريق الدائري حول
القاهرة.