هل بدأ الذهب رحلة الهبوط؟.. تعرف على الإجابة والتوقيت الأمثل للشراء


الاثنين 11 يناير 2021 | 02:00 صباحاً

شهدت أسعار الذهب خلال الفترة الماضية حالة من عدم الاستقرار، مما خلق حالة من التردد لدى المقبلين على شرائه، وقد دفعهم ذلك إما إلى الاستغناء مؤقتًا عن اقتناء الذهب، أو تأجيل قرار الشراء إلى أجل غير مسمى.

وشهدت أسعار الذهب هبوطًا في الأسواق العالمية اليوم الإثنين، لتقترب من أدنى مستوياتها في 6 أسابيع في وقت سابق من الجلسة، إذ تظل الأسعار تتعرض لضغوط جراء ارتفاع الدولار، وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث انخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.7% إلى 1816.53 دولار للأونصة، وهو أدنى مستوياتها منذ الثاني من ديسمبر.

وارتفعت أسعار الذهب، فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3% إلى 1839.90 دولار.

وقال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الذهب شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعا يرجع إلى انخفاض قيمة الدولار، نظرًا للتوترات الدائرة في واشنطن.

ولفت واصف، أن أسعار الذهب منذ أربعين عامًا تشهد ارتفاعًا سنويًا بمعدل 20%، وهذا يشير إلى أن في حالة استقرار الأوضاع العالمية لن يؤدي ذلك إلى انخفاضه بشكل كبير، ولكن قد يؤدي إلى استقراره، داعيا المواطنين  إلى استغلال التوقيت الآن وشراء الذهب لكونه استثمارا آمنا خلال الفترة المقبلة

بينما قال نادي نجيب، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الذهب شهدت حالة من التذبذب خلال الشهر الماضي، ذلك بسبب التوترات السياسية الدائرة في العالم بشكل عام وفي أمريكا بشكل خاص.

وأكد نجيب، أنه عقب تولي الرئيس المنتخب جو بايدن، سيشهد العالم حالة من الاستقرار مما ينعكس على أسعار الذهب بالإيجاب.

واشار إلى أن أسعار الذهب شهدت، اليوم الإثنين، تراجعًا بمقدار 3 جنيهات، متأثرة بالانخفاض في تعاملات البورصة العالمية عند مستوى 1849 دولارًا للأوقية.

وأوضح نجيب أن عيار 18 سجل 694.28 جنيه، وعيار 21 لامس 810 جنيهات، وعيار 24 بلغ 925.71 جنيه، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 6480 جنيهًا.