بالتقسيط على 7 سنوات والتسليم فى 2020 امتلك وحدة فى «IL BOSCO» العاصمة الادارية


الاحد 03 ديسمبر 2017 | 02:00 صباحاً

“البوسكو” أصبحت تمثل علامة فارقة على ساحة التطوير العقارى بأرض مصر، والذى تبلغ تكلفته الاستثمارية 18 مليار جنيه على مساحة 200 فدان، حيث لفت هذا المشروع النظر من جديد إلى تلك الرقعة العمرانية الواعدة من قبل مطورى مصر بمختلف شرائحهم وفئاتهم، ليعود «البوسكو» بالعاصمة إلى صدارة خيارات الشركات العقارية بعد النجاحات المبدئية والمفاجئة التى حققها هذا المشروع خلال فترة قصير بمجرد طرحه فى السوق.. خاصة أن الموقع الجغرافى المتميز للمشروع كان العامل الحاسم فى انجاح المشروع، فالموقع مرتفع عن منسوب البحر 365 مترا، مما يجعل الجو هناك مقاربا من جو الساحل الشمالى.

ولأن العقارية تسعى دائما إلى التعرف على الدوافع الحقيقية والمعطيات التى تسهم فى إنجاح مشروع من عدمه كان عليها أن ترصد أسباب نجاح تلك التجربة المتفردة .. وإلى مزيد من التفاصيل عن هذا المشروع ومدى صدق الشائعة التى تم تداولها فى الآونة الأخيرة بين أروقة شركات التطوير العقارى بشأن هل بالفعل وإلى أى مدى ساهم مشروع «البوسكو» فى طرح أرض العاصمة الإدارية الجديدة على طاولة المطورين العقاريين من جديد.

التقت «العقارية» بالمهندس هانى العسال.. رئيس مجلس إدارة شركة مصر- إيطاليا القابضة للاستثمار العقارى والسياحى للتعرف على تفاصيل المشروع، والذى أكد أن هناك عدة أسباب وراء نجاح مشروع «IL BOSCO» بالعاصمة الإدارية الجديدة بهذا الشكل وبمجرد طرح أولى مراحله فى السوق، أولا: الموقع، حيث إن إحدى أهم الركائز التى اعتمدت عليها الشركة فى إنجاح المشروع تتمثل فى موقع المشروع الجغرافى المتميز، فالموقع مرتفع عن منسوب البحر 365 مترًا، وعن القاهرة الجديدة 100 متر، وعن المقطم 200 متر، بما يجعل الجو هناك مقاربا من جو الساحل الشمالى، كما أن موقع العاصمة يصل القاهرة برأس سدر والعين السخنة، وهو ما يفتح آفاقًا استثمارية جديدة للمستثمرين.

وأشار إلى أن السبب الثانى يتمثل فى دراسة احتياجات العملاء، حيث ركزت الشركة على طرح منتج عقارى يلبى رغبات واحتياجات العملاء ويتناسب مع إمكانياتهم المادية أيضا فى تلك الفترة، لاسيما أن مايقرب من ٪60 من العملاء يحتاجون إلى وحدات سكنية بمساحة 150 مترا مربعا عبارة عن 3 غرف وريسيبشن كبير، أما الـ ٪40 المتبقية فنسبة ٪20 منهم يحتاجون وحدات أقل من 150 مترا، فى حين ترغب الـ ٪20 الأخرى وحدات تتجاوز مساحاتها 170 مترا، موضحا أن الشركة ركزت مبيعاتها فى هذا المشروع على وجه التحديد على نسبة ٪5 من إجمالى القوة الشرائية للسوق، وبالأخص شريحة فوق المتوسط والـ «High End»، والتى تبدأ دخولهم الشهرية من 15 ألف جنيه فما فوق.

وأضاف أن الشركة بدأت بطرح أولى مراحل المشروع بسعر تراوح من 9.5 وحتى 12 ألف جنيه، موضحا أن الشركة ستتيح 4 نماذج للتشطيب الفاخر، حيث يتراوح سعر تشطيب المتر المربع من 2000 جنيه وحتى 3000 جنيه، وذلك ليصبح هناك عدد من البدائل ليختار المشترى ما يتناسب مع إمكانياته عند استلام الوحدة.

وأوضح أن الشركة نظرا للإقبال الشديد على الشراء فى المشروع قررت طرح المشروع على 3 مراحل بيعية بدلا من 4 مراحل، حيث بادرت بطرح 1300 وحدة فى المرحلة الأولى من المشروع، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت أن تنتهج سياسة تسويقية جديدة، حيث بادرت بتوزيع استمارة «إبداء الرأى» لتدعو فيها راغبى السكن المتميز على أرض عاصمة مصر، وذلك مقابل مقدم حجز 10 آلاف جنيه للوحدة، مع التزام الشركة بسداد كامل القيمة فى حالة عدم رغبة العميل فى الاستمرار فى حجز الوحدة، مضيفا أن الشركة قامت بعد ذلك بمرحلة أخرى بسداد جدية حجز بقيمة 100 ألف جنيه على أى وحدة لمن رغب من العملاء اتمام عملية التعاقد، موضحا أن الشركة بالفعل نجحت بالفعل فى بيع 1300 وحدة بقيمة إجمالية تقدر بـ 3.5 مليار جنيه، لافتا النظر إلى أن إجمالى مقدمات حجز هذه الوحدات بلغ 1.5 مليار جنيه.

وأضاف أن الشركة تتيح عددا من التسهيلات للعملاء وذلك بالتقسيط على عدد 7سنوات بدون فوائد، موضحا أن الشركة تعتمد فى تنفيذ الجزء السكنى من المشروع على التمويل الذاتى ومقدمات حجز العملاء، ولكن من الجائز أن تقرر اللجوء للحصول على قروض تمويلية عند البدء فى تنفيذ المول التجارى العالمى بالمشروع، موضحا أن الشركة تعاقدت مع مكتب استشارى أمريكى من أكبر الاستشاريين العالميين فى مجال تخطيط وتصميم المشروعات العقارية.

إلى ذلك أوضح العسال أن مشروع «IL BOSCO» يقام على مساحة 200 فدان، ومن المخطط أن يحتوى على مايقرب من 800 فيلا وتاون هاوس بمختلف أنواعها و3000 وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 5 سنوات طبقا للبرنامج الزمنى المحدد من قبل شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية، موضحا أن تسليم المرحلة الأولى من المشروع سيبدأ فى عام 2020، موضحا أن التكلفة الاستثمارية لإجمالى المشروع تقدر بـ 18 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الشق الخدمى بالمشروع يقام على مساحة إجمالية تقدر بـ 120 ألف متر ويشمل على إنشاء مركز تجارى عالمى على مساحة 90 ألف متر، ومدرسة دولية «International School» على مساحة 20 ألف متر، ومسرح غنائى الأول من نوعه فى الشرق الأوسط ومركز ثقافى على مساحة 10 آلاف متر، ونادى اجتماعى على مساحة 20 فدانا، بالإضافة إلى 4 كلوب هاوس فى كل منطقة بالمشروع.