نائب محافظ السويس: 277.3 مليون جنيهًا اعتمادات للخطة الاستثمارية بالعام المالي الجديد


الاربعاء 18 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
أشرف توفيق

أكد الدكتور عبدالله رمضان، نائب محافظ السويس وأستاذ التمويل والاستثمار، أن اعتمادات الخطة الاستثمارية للعام المالى 2020-2021 بلغت 277.3 مليون جنيه، منها 196.2 بتمويل من الخزانة العامة، والباقى تمويل ذاتى من المحافظة.

وأشار «رمضان» إلى أنه جارٍ تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية، مضافًا إليها ما يتعلق بالتمويل الخاص بمشروعات الصرف الصحى وجهاز التعمير، بحيث يصبح إجمالى المبلغ المتوقع إنفاقه خلال العام المالى الحالى 569 مليون جنيه.

وأوضح أن القيمة الاستثمارية للمشروعات المتوقع تنفيذها خلال العام المالى، مضاف إليها ما تم تنفيذه بداية من العام المالى 2018-2019، وصلت إلى 1.37 مليار جنيه.

وتطرق «رمضان»، إلى المشروعات التنموية والخدمية التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة، لافتًا إلى أنها تتضمن برامج رصف وتطوير شبكة الطرق الداخلية خلال الفترة ما بين العامين 2018-2019، و2020-2021، حيث يتم تنفيذ 72 مشروعًا بأطوال 120كم بتكلفة إجمالية تقدر بـ460 مليون جنيه.

وذكر أن عمليات الرصف تكاملت مع تنفيذ ما يتعلق بالتنسيق الحضارى للطرق والجزر الوسطى، وكذا شبكات صرف الأمطار للطرق الجديدة والقائمة، إلى جانب تنفيذ مشروعات لمد وتدعيم شبكات الإنارة بتكلفة تصل إلى 107 ملايين جنيه خلال نفس الفترة.

وفيما يتعلق بمشروعات تحسين البيئة، أشار نائب محافظ السويس إلى أنه تم تنفيذ 28 مشروعًا بتكلفة إجمالية وصلت إلى 80 مليون جنيه، خلال الفترة من العام المالى 2018-2019، وحتى 2020-2021، تضمنت إنشاء وتطوير ورفع كفاءة عدد من الحدائق والميادين العامة بالمحافظة، مضيفًا أنه تم دعم منظومة النظافة بأسطول من المعدات الجديدة، بإجمالى تكلفة بلغ 79 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

نائب محافظ السويس أشار إلى تنفيذ مشروعات أخرى للتنسيق الحضاري، من بينها رفع كفاءة وتطوير مناور تعاونيات القاهرة بعد معالجة مشكلات الصرف الصحى بالمنطقة، وكذا مشروع سحب المياه الجوفية ببركة السلام، وردمها وتسويتها، إلى جانب إنشاء أسواق حضارية بعدد من المناطق، فى إطار التعامل مع ظاهرة الأسواق العشوائية.

كما تحدث عن موقف تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، مشيرًا إلى أن هناك 29 مشروعًا جار تنفيذها فى هذا القطاع بتكلفة وصلت إلى 607 ملايين جنيه، منها محطات الأربعين، وزرب الجديدة، والجبايات، والحرفيين، والزراير.

وأعلن «رمضان» الانتهاء من تنفيذ توسعات محطة عتاقة بطاقة إجمالية 150 ألف م3/يوم، بهدف معالجة مياه الصرف الصحى، واستيعاب التصرفات الواردة من المحافظة، والتى تتخطى 200 ألف م3/ يوم، إلى جانب الانتهاء من مشروع محطة مياه أبو عارف بطاقة 10 آلاف م3/يوم، بما يسهم فى دعم احتياجات حى الجناين، ومدينة تعاونيات السويس من المياه، وكذا توفير 5600 غطاء من خامة GRP، للبالوعات المكشوفة والتالفة، والتى تمثل خطورة على حياة المواطنين.

وعن موقف تقنين أوضاع اليد طبقًا لقانون 144 لسنة 2017، أشار نائب محافظ السويس إلى أن عدد الطلبات الخاصة بها وصل إلى 6669 طلبًا، وقال إن عدد العقود المحررة حتى الآن وصل إلى 345 عقدًا، ومن المنتظر تحرير 613 عقدًا خلال الفترة المقبلة.

 وناشد المواطنين بضرورة الاستفادة من مد المهلة إلى 30 نوفمبر2020، والتقدم للتصالح بالمراكز التكنولوجية على مستوى الأحياء للاستفادة من التخفيضات الهائلة فى أسعار المتر، والتى اتخذها محافظ السويس، والذى قرر تخفيض 20% من قيمة سعر المتر فى المخالفة تيسيرًا على المواطنين الجادين المتقدمين للتصالح، مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح فى الفترة السابقة. 

وأوضح «رمضان» أنه على هامش احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر، افتتح عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، مصنعًا لإنتاج المواسير والوصلات البلاستيكية بمنطقة عتاقة الصناعية، باستثمارات مصرية إماراتية تبلغ 70 مليون جنيه، وينتج 5 آلاف طن سنويًا مواسير متعددة الأقطار ووصلات بلاستيكية متنوعة، كما يوفر المشروع 500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وعن «الفرز» قال «رمضان»، إن عملية تطوير المنطقة، ضمن عمليات تطوير 15 منطقة غير مخططة على مستوى محافظة السويس بإجمالى تكلفة 121 مليون جنيه، وفقًا للبروتوكول  الذى وقعه محافظ السويس اللواء عبدالمجيد صقر، بين المحافظة وجهاز تطوير العشوائيات، فيما بلغ إجمالى تطوير بمنطقة الحرفيين وحى فيصل 23 مليون جنيه، تشمل أعمال الرصف وإزالة العشوائيات بعد الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى.