أشرف سالمان : لن تحدث أزمة بالقطاع العقارى في مصر كما حدث فى أمريكا عام 2008


الاربعاء 14 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أكد أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة شركة "سيتي إيدج"، استبعاد حدوث أزمة بالقطاع العقارى فى مصر كالتى حدثت فى أمريكا فى عام 2008، حيث إن الأزمة الأمريكية حدثت نتيجة الرهن العقارى، والذى يعنى الحصول على قرضين لنفس الوحدة، مشددًا على أن القانون المصرى لا يتيح الرهن العقارى، وأشار إلى وجود شريحة كبيرة من المجتمع قادرة على استيعاب هذا النوع من الوحدات التى يبلغ قسطها الشهرى 4000 جنيه، في حين أن أغلب الوحدات المتاحة بالسوق يصل قسطها الشهرى إلى 10 و12 ألف جنيه.

وأضاف أشرف سالمان، أن الشركة لديها رؤية واضحة تتمثل فى وضع تعريف جديد لمدن الجيل الرابع لتعظيم تنافسية مصر لجذب الاستثمارات، كاشفًا النقاب عن سعى «سيتى إيدج» للتحول إلى مطور عام خلال 3 سنوات، والتحول إلى شركة قابضة بنهاية 2023، وأوضح أن «سيتى إيدج» تعمل على عدة محاور هى التطوير العقارى وتسويق مشروعات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالإضافة إلى إدارة الأصول، مشيرًا إلى أنه من المقرر إطلاق شركتين لإدارة الفنادق والمنشآت قريبًا لتكونا مسئولتين عن إدارة أصول مملوكة للشركة وللدولة.

وأكد رئيس مجلس إدارة "سيتي إيدج"، أن محفظة الأراضى المملوكة للشركة حاليًا 700 ألف متر، بجانب 300 ألف متر حصلت عليها مؤخرًا من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى موقع متميز بالقاهرة الجديدة، وهى مشروعات تتولى «سيتى إيدج» تطويرها لصالحها.

وحول خطط الشركة كمطور عام، أكد أن «سيتى إيدج» تعتزم البدء فى التطوير العام لعدد من المشروعات الكبرى خلال العام المقبل 2021، إضافة إلى طرح أدوات مالية جديدة كالتوريق وغيرها؛ لتخفيف الأعباء على المشترى.

يذكر أن ذلك جاء خلال المائدة المستديرة، التى عقدتها الشركة للكشف عن رؤيتها والدور الاستراتيجى الذى تمارسه فى دعم خطط الدولة، وسبل مساهمتها فى المشروعات القومية، وذلك بحضور أشرف سالمان، رئيس مجلس الإدارة، ود. محمد المكاوى الرئيس التنفيذى.