ضوابط جديدة بشأن سيارات المعاقين وتحركات عاجلة من الحكومة بشأن المخالفين


السبت 24 اغسطس 2024 | 12:44 مساءً
سيارات المعاقين
سيارات المعاقين
العقارية

اتخذت الحكومة اجراءات بشأن سيارات المعاقين وتحديد مصيرها لمنع أى تلاعب أومخالفات كانت تتم فى السنوات الماضية، حتى تصل الخدمة إلى مستحقيها.

 ومن الإجراءات الحكومية فى هذا الملف قرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بإعادة النظر فى السيارات التى دخلت البلاد خلال العامين الماضيين، وهل ذهبت بالفعل للمستحقين أم لا فهذه الخدمة والتيسيرات والإمتيازات المصاحبة لها مقدمة لذوى الهمم وليس لأشخاص عاديين.

وأشار إلى أنه تم أخذ عينة من السيارات، تبين أن نسبة كبيرة منها ليست مع ذوى الهمم ولا يعلمون نوع العربية التى جاءت على أسمائهم، ووجه رئيس الوزراء بلجنة من المالية و الجمارك والجهات المعنية لحصر كل من استفاد على مدار أخر عامين من سيارات المعاقين وهل مستفيدين منها أم لا، على أن يتم تغريم المخالفين وحصول الدولة على حقها.

جدير بالذكر أن سيارات المعاقين يتم استيرادها وفق ضوابط حددها القانون رقم 10 لسنة 2018 لحيازة سيارة ذوي الهمم المعفاة من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها، كما تتضمن ضوابط قيادة السيارة للمعاق، أن يقود سيارته بنفسه وفي حالة عدم قدرته يكون السائق المحدد في الرخصة أحد أقاربه من الدرجة الأولى أوالثانية.