إلغاء الدعم العيني رسميا وفلترة بطاقات التموين.. اعرف موعد التطبيق والاستراتيجية الجديدة


الجمعة 04 أكتوبر 2024 | 09:44 مساءً
فلترة بطاقات التموين
فلترة بطاقات التموين
العقارية

قال حازم المنوفى، عضو شعبة المواد الغذائية ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، إن هناك العديد من المميزات التى سيحصل عليها المواطن من تحويل الدعم العينى إلى الدعم النقدى، لعل أهمها أنها تعطى حرية الشراء للمواطن فى شراء السلع التى يريدها.

إلغاء الدعم العيني لوصول الخدمات إلى المستحقين

وأضاف المنوفى أن الدعم النقدى يتيح للمواطن القدرة على شراء السلع الاستهلاكية التى يحتاجها، والتى لا تشمل السلع العينية المحددة فى البطاقة التموينية، ليتم من خلاله الوصول إلى العدالة الاجتماعية وتحقيق الكفاءة الاقتصادية.

التحول للدعم قدى سيحد من التجاوزات المرتبطة بتوزيع السلع

وأشار إلى أن تطور المجتمع واختلاف متطلبات الحياة جعل الحكومة تفكر فى التحول للدعم النقدى، الذى يساهم بشكل كبير فى القضاء على الفساد الذى شاب منظومة الدعم العينى، موضحا أن التحول للنقدى سيحد من التجاوزات المرتبطة بتوزيع السلع، ويقلل الضغط على الموازنة العامة للدولة.

وشدد حازم المنوفى على ضرورة عمل آلية محددة تستطيع الدولة من خلالها وصول الدعم الى مستحقيه ، وهو ما يساهم فى دعم محدودى الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية للمواطن المصرى ، مطالبا بعمل لجنة تجتمع بصفة دورية لتحديد مبلغ الدعم النقدى وفقا للمتغيرات الاقتصادية لكل وضع وفقا لنسب التضخم وتطور الأسعار.

وعن موعد تطبيق تحويل الدعم العينى الى النقدى ، قال عضو شعبة المواد الغذائية إن التحول إلى الدعم النقدى ما زال فى مرحلة الدراسة ولم يتم تحديد موعد لتنفيذه على أرض الواقع ، والحكومة تتأنى فى دراسة التحول حتى تتلافى الأخطاء التى شهدتها منظومة الدعم العينى وليتم تطبيق الدعم النقدى بدقة تضمن وصوله إلى مستحقيه.

وتوقع أنه فى حالة موافقة مجلس الحوار الوطنى عليه ومجلس النواب أن يتم البدء فى تطبيق الدعم النقدى خلال السنة المالية الجديدة ما يوافق شهر 7 لسنة 2025.