في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تحسين مستوى التعلم وتطوير مهارات الطلاب، كشفت الوزارة عن تفاصيل تطبيق المهام الأدائية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، التي تهدف إلى قياس مدى اكتساب الطلاب للمهارات والمعارف المتعلقة بالمناهج الدراسية.
المهام الأدائية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
تعتبر المهام الأدائية من الأنشطة التربوية القصيرة التي يتوجب على المتعلم إنهاؤها خلال فترة زمنية محددة، لا تتجاوز فترة دراسية واحدة. يتم توزيع عدة مهام على التلاميذ، بحيث يختار كل تلميذ المهمة التي تناسبه وينتهي منها خلال الوقت المخصص. وتتم هذه المهام بشكل دوري أسبوعي، حيث يتم تسجيلها في كراسة خاصة، مع تقديم الدعم اللازم من قبل المعلمين لضمان اختيار المهام التي تتناسب مع ميول الطلاب.
تقييم المهارات وفقاً لنواتج التعلم
أكدت الوزارة أن هذه المهام تُعدّ مؤشراً واضحاً على مدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، ويُقدّر أداء الطلاب بناءً على معايير واضحة. حيث يتم تخصيص 10 درجات لكل مهمة أدائية، بما يتناسب مع المهارات المكتسبة في المادة الدراسية.
أما بالنسبة لمقرر "القيم واحترام الآخر"، فيتم تقييم الطلاب من خلال التقييم التكويني، الذي يعتمد على معدلات أداء واضحة. وبالنسبة لمقررات التربية الفنية، والصحية، والموسيقية، وأنشطة "التوكاتسو"، يعتمد التقييم على نتائج مخرجات كل مادة ويكون إما "اجتاز" أو "لم يجتز".
مؤشرات تحصيل التلاميذ
في إطار تعزيز الشفافية وتوضيح مستوى الأداء، يعتمد النظام الجديد على استخدام أربعة ألوان لتمثيل أداء التلاميذ:
اللون الأزرق: يمثل الأداء الممتاز بنسبة (85%-100%)، ويشير إلى أن التلميذ يفوق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات.
اللون الأخضر: يعبر عن التلميذ الذي يلبي التوقعات بنسبة (65%-85%)، مما يعني أنه يمتلك المهارات المطلوبة.
اللون الأصفر: يظهر أن التلميذ يلبي التوقعات أحياناً بنسبة (50%-65%)، لكنه يحتاج إلى بعض الدعم.
اللون الأحمر: يوضح أن التلميذ لم يتمكن من اكتساب المهارات المطلوبة بنسبة أقل من (50%) ويحتاج إلى دعم كبير.
اختيار الأوائل وفق الدرجات
وفي ختام التقييم، يتم تحديد أوائل التلاميذ بناءً على مجموع درجات المواد الأساسية، سواء على مستوى المدرسة، أو الإدارة التعليمية، أو المديرية.