شريف الصياد: شركات مصرية وفرنسية توقع عقودًا لتجميع السيارات في المغرب قريبًا


الخميس 11 يوليو 2024 | 11:59 صباحاً
تجميع السيارات
تجميع السيارات
العقارية

كشف شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن مباحثات تُجرى بين 3 شركات صناعات مغذية مصرية وعدد من شركات السيارات الفرنسية العاملة في المغرب، لإبرام شراكات تجميع سيارات في المغرب.

تجميع السيارات في المغرب

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية: "شركات الصناعات المغذية المصرية الثلاث تتطلع للاستفادة من الحوافز التي تتيحها استراتيجية تنمية صناعة السيارات في المغرب عن طريق تصنيع بعض أجزاء السيارات في مصر وتجميع باقي المكونات في المغرب للاستفادة من الحوافز"، وفقًا لـ"العربية Business".

وأضاف أن شركات الصناعات المغذية الثلاث المشاركة في البعثة أجرت مباحثات ناجحة، ونتوقع توقيعها عقود جيدة مع شركات السيارات الفرنسية بالمغرب خلال الفترة المقبلة.

تصدير أجهزة منزلية وصناعات كهربائية

توقع «الصياد» أن تسفر البعثة التجارية للمغرب عن تلقي الشركات المصرية طلبات تصدير أجهزة منزلية وصناعات كهربائية خلال فترة تتراوح بين أسبوع و10 أيام.

وأشار إلى أن المشكلة الوحيدة التي تواجه الشركات المصرية الراغبة في التصدير للمغرب تتعلق فقط بشهادات المطابقة، خاصة بعد إصدار الأخيرة قرارًا قبل عامين يفيد بإصدار شهادات مطابقة المنتجات المستوردة للمواصفات المغربية داخل المغرب.

وتابع: "في السابق كانت اختبارات مطابقة المنتجات المصدرة للمغرب تجرى في مصر، وعند إصدار شهادات المطابقة يتم التصدير، الوضع حاليًا قد يتم رد بضائع بعد تصديرها لعدم مطابقتها للمواصفات، هذا الأمر يتطلب تدخل من مجلس الوزراء أو وزارتي الصناعة والاستثمار".