تحرك برلماني عاجل بشأن أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال


الاربعاء 26 يونية 2024 | 11:06 مساءً
انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء
العقارية

وجه النائب أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب سؤالا برلمانيا للحكومة عن أسباب أزمة الكهرباء في مصر، مؤكدًا أن الشعب المصرى العظيم من حقه أن يعلم الحقيقة كاملة.

وأضاف “العلا” في أن غلق المحال الساعة العاشرة مساء والحلول المقدمة من جانب الحكومة لمعالجة الامر جميعها حلول مؤقتة وينبغي ان نعالج الازمة من جذورها وان توضح الحكومة الاسباب الحقيقية لانقطاع التيار الكهربائي في مصر.

حل جذري لازمة انقطاع التيار الكهربائي 

وعن إلغاء التوقيت الصيفي، أكد عضو مجلس النواب أنه ليس بالحل وسوف يزيد من تفاقم الازمة، متابعًا نحتاج لحل جذري لازمة انقطاع التيار الكهربائي وتخفيف الاحمال فاذا كانت الازمة متعلقة بالغاز فقط يتم تخصيص جزء من الموازنة العامة للدولة لملف الغاز حيث ان أزمة الكهرباء اصبحت ازمة صعبة ومرهقة للمصريين لكونها تتعلق بمصير حياتهم.

خطة لترشيد الكهرباء

وجاءت قرارات الدكتور مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء كالآتي:

- خطة لترشيد الكهرباء تبدأ بغلق المحلات التجارية من 10 مساء

- وضع خطة لانتهاء خطة قطع الكهرباء بنهاية 2024.

- تدبير مليار دولار لاستيراد مازوت وغاز طبيعي لتخطي فترة الصيف بدون انقطاعات للكهرباء.

- استمرار قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات خلال هذا الأسبوع مع تخفيض المدة لساعتين خلال الأسبوع الأول من يوليو ثم انفراجة في الأسبوع الثاني يوليو المقبل.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي كشف أسباب أزمة انقطاع الكهرباء خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء.

وقال مدبولي إن حقل غاز في إحدى الدول المجاورة لمصر أوقف الإنتاج لمدة 12 ساعة مما أثر على إمدادات الطاقة أمس، وأضاف رئيس الوزراء: أنه تم توفير 180 مليون دولار لشراء 300 ألف طن مازوت، وأضاف أن مصر تحتاج مليار دولار بشكل مبدئي لتوفير الوقود لقطاع الكهرباء.

وذكر مدبولي أنه تم توجيه وزير البترول للتعاقد بشكل فوري على الوقود اللازم لقطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن مصر تستهدف وقف انقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث من يوليو 2024. وذكر مدبولي أنه سيتم غلق المحلات التجارية في مصر بدءًا من العاشرة مساءً بداية من يوليو المقبل.