شركات أسمدة تُبلغ البورصة بإيقاف إمدادات الغاز الطبيعي مؤقتا


الاربعاء 05 يونية 2024 | 02:48 مساءً
مصنع أسمدة
مصنع أسمدة
أحمد رجب

أبلغت بعض شركات الأسمدة، اليوم الأربعاء، البورصة المصرية، بإيقاف إمدادات الغاز الطبيعي مؤقتًا، وذلك تزامنًا مع بعض الإجراءات الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، مع ارتفاع الاستهلاك المحلي من الكهرباء، مما أدى إلى وقف مصانعها لحين استقرار ضغوط الشبكة.

شركات أسمدة تُبلغ البورصة بإيقاف إمدادات الغاز الطبيعي مؤقتا

وقالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، في بيان مرسل إلى البورصة اليوم، إنه تم التوجيه بإيقاف المصانع لمدة 24 ساعة مبدئيا لحين استقرار ضغوط الشبكة، وجاء ذلك ردا على استفسارات البورصة، بشأن الأخبار المتداولة عن نقص إمدادات الغاز.

ومن جانبها، قالت شركة سماد مصر "إيجيفرت"، إنه تم صدور وقف مصانع الأسمدة حرصا على سلامة التشغيل لمدة 24 ساعة مبدئيا، لحين استقرار ضغوط الشبكة.

كما قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات: "إنه نظرا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي للكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مما أدى إلى تقلبات الضغوط في الشبكة الوطنية وانخفاض إمدادات الغاز كما ذكرنا للشركة، ومن أجل ضمان التشغيل الآمن للمصانع، تم إغلاق المصانع لحين استقرار ضغوط الشبكة".

كانت كشفت مصادر، فصل الكهرباء عن شركات عاملة في قطاع صناعات الأسمدة في مصر، واستمرارها للصناعات كثيفة الطاقة مثل شركات الأسمنت والحديد.

وقالت مصادر مطلعة، إنه تم إيقاف شحن الغاز إلى مصانع الأسمدة العاملة في مصر، منها الشركات العاملة في مناطق للعين السخنة وأكتوبر والشركات العاملة في نطاق القاهرة.