"مول مصر" يرفع أسعار أراضى وعقارات أكتوبر بنسبة ٪20


الاحد 09 ابريل 2017 | 02:00 صباحاً

أكد مطورون وخبراء تثمين وتسويق عقارى أنه منذ إعلان مجموعة الفطيم عن افتتاح مشروع مول مصر بمدينة السادس من أكتوبر فى الأول من مارس 2017، أسفر عن زيادة أسعار الأراضى والعقارات المحيطة بالمول بنسبة تبدأ من ٪20 بالنسبة للمناطق الملاصقة له، لافتا إلى أن المناطق البعيدة عن المشروع سوف تتأثر أسعارها أيضاً وترتفع ولكن بنسبة مختلفة عن تلك المناطق القريبة، موضحين أن أسعارها ستبدأ من حوالى ٪10 وصولاً إلى٪20 تقريباً بنهاية العام، متوقعين حدوث تحرك قوى فى الإقبال على الشقة السكنية الموجودة بجوار مول مصر ومدينة الانتاج الاعلامى والتى يتم استغلال عدد من الوحدات القريبة منها فى مجال التصوير السنيمائى، مشيرين إلى أن توافر الخدمات والمناطق الترفيهية كافتتاح المولات التجارية والأندية الرياضية يساهم فى رفع الأسعار نتيجة للإقبال على السكن من قبل المواطنين والملاك وارتفاع مستوى المشروعات الخدمية.

يذكر أن التكلفة الاستثمارية لمشروع "مول مصر" تقدر بنحو 6.3 مليار جنيه بجانب الاستثمارات الخاصة بالطرق والمحاور المحيطة به والتى تقدر بـ 300 مليون جنيه بالمول والذى يقع على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر والذى يقع بالقرب من طريق المدينة التعليمية ومدينة الانتاج الاعلامى ودريم بارك ودريم لاند وطريق دهشور وطريق النسايم بجانب القرية السياحية الاولى والحى المتميز ومينا جاردن سيتى وغرب سوميد وأحياء النسايم والبشاير والفردوس وقرية الروضة ونادى دجلة بجانب المشروعات السكنية التى تقع بتلك المناطق بجانب قربه من الطريق الدائرى وهضبة الاهرام.

فى البداية، أكد المهندس فتح الله فوزى.. المستشار العقارى لمجموعة أبراج مصر للاستثمار العقارى ورئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، أن افتتاح مول مصر بمدينة السادس من أكتوبر بكل ما يحويه من عوامل تسوق وترفيه ستكون لها انعكاسات إيجابية على المدينة وسيكون أحد العوامل الرئيسية للجذب الاستثمارات بها.

وقال إن الاقبال سيتزايد على المناطق المحيطة بالخدمات والمولات التجارية والاندية الرياضية، متوقعا حدوث انتعاشة فى النشاط العقارى بمدينة السادس من أكتوبر خلال الفترة المقبلة، موضحا أن المول ساهم فى تحريك المياه الراكدة فى المنطقة السكنية المحيطة بالمول.

وأضاف أن المنطقة المحيطة بالمول ستحظى بإقبال كبير على شراء العقارات بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة مما سيؤدى إلى زيادة الأسعار فى هذه المنطقة بنسبة لن تتجاوز ٪20، أما بالنسبة لبقية المناطق بمدينة السادس من أكتوبر فسيعطيها المشروع دفعة كبيرة لجذب الاستثمارات إليها وسيكون حجم الإقبال على الشراء للوحدات السكنية أو التجارية فى تزايد مستمر ولكن لن ترتفع أسعار هذه المناطق مثلما هو المتوقع من زيادة فى المنطقة المحيطة لمول مصر.

وعن تأثير المول على اﻷراضى الصناعية ، أكد المهندس باسل شعيره.. نائب مدير عام مجموعة بولاريس للتطوير الصناعى، أن افتتاح مشروع مول مصر، سيكون له تأثير إيجابى على المنطقة ككل خاصة وأن الاراضى والمشروعات الصناعية فى احتياج دائم إلى مناطق خدمية، لافتا إلى أن مدينة أكتوبر تشهد عجزا كبيرا فى الأراضى الصناعية التى تعجز الحكومة عن توفيرها بما يتناسب مع حجم طلب الصناع حيث وصل العجز فى بعض المناطق إلى ٪60 مقارنة بالعام الماضى.

وأوضح أن سعر متر الأراضى الصناعية داخل مدينة أكتوبر ارتفع بنسبة ٪30 خلال العام الجارى حيث وصل إلى 1300 جنيه مقارنة بـ 1000 جنيه العام الماضى، ومن المتوقع أن ترتفع خلال الفترة المقبلة نتيجة للعجز الموجود فى السوق حاليا جراء تأخر الحكومة فى ترفيق الأراضى مطالبا الحكومة بضرورة التوسع فى توفير الأراضى الصناعية المرفقة.

من جانبه أكد المهندس أمجد حسنين.. الرئيس التنفيذى للمشروعات بشركة كابيتال جروب بروبرتيز، أن مشروع مول مصر سيؤثر خلال المرحلة المقبلة بالايجاب على أسعار المنطقة المحيطة به خاصة الأراضى، مشيرا إلى أن المشروع يعد إضافة لمنطقة السادس من أكتوبر والشيخ زايد.

وقال إن الأسعار الخاصة بالأراضى والوحدات السكنية سترتفع ولكن من الصعب أن يتم التنبؤ بالنسبة الخاصة بهذه الزيادة فى الوقت الحالى، لافتا إلى أن الخدمات التى قامت ادارة المشروع بتوفيرها للمواطنين ستجعل فرص جذب الاستثمار كبيرة جدا سواء للمشروع او المنطقة المحيطة به.

وأضاف أن الأسعار الخاصة بمدينة السادس من أكتوبر ستزيد خلال المرحلة المقبلة مع افتتاح مطار أكتوبر وايضا ضم التوسعات الجديدة للمدينة مما سيجعل هناك اقبال كبير من قبل المستثمرين على المدينة خاصة وان هناك عدد من الشركات تدرس إقامة مشروعات بالمدينة وهو ما يؤكد على خطة الدولة للوصول إلى ٪14 كمساحة عمرانية حتى 2050.

من جهته قال الدكتور رضا لاشين.. الخبير والمثمن العقارى، إن افتتاح مشروع مول مصر سيؤدى إلى زيادة أسعار العقارات بالمناطق القريبة منه بنسبة تبدأ من ٪10 وحتى ٪20 بنهاية العام الجارى، لافتا إلى أن المناطق البعيدة عن المشروع سوف تتأثر أسعارها أيضاً وترتفع ولكن بنسبة مختلفة عن تلك المناطق القريبة، موضحاً أن أسعارها ستبدأ من حوالى ٪10 تقريباً بنهاية العام.

وأضاف أن أكثر المناطق المستفيدة من المشروع هى مناطق الحى الرابع و ابنى بيتك ومناطق دريم وأحياء الفردوس والنسايم والأشجار والبشاير وقرية الروضة والسياحية الاولى بجانب المشروعات التى تطل على طرق الواحات ووصلة دهشور والمدينة التعليمية بسبب قرب المسافة بينهما و بين المول متوقعا حدوث تحرك قوى فى الإقبال على الشقة السكنية الموجودة بجوار مول مصر ومدينة الانتاج الاعلامى والتى يتم استغلال عدد من الوحدات القريبة منها فى مجال التصوير السنيمائى.

وأوضح أن مشروع مول مصر يعتبر إضافة عقارية وسياحية كبيرة جداً للأراضى والعقارات الموجودة فى مدينة السادس من أكتوبر بشكل عام لافتا إلى أن المنطقة ستحظى بطفرة عقارية كبرى ستشمل سعر المتر السكنى والتجارى، لافتاً إلى أن وجود مشروعات من هذه النوعية يعد من العلامات الاستثمارية المتميزة والتى قد ظهرت فى الفترة الأخيرة، مثله مثل العديد من المولات الضخمة الموجودة فى مصر، وأشار إلى أن الأسعار الخاصة بالسوق العقارى شهدت خلال الفترة الأخيرة ارتفاعاً فى الأسعار تجاوز ٪30 بسبب فروق الأسعار بعد قرار تحرير سعر الصرف، الذى أدى إلى ارتفاع أسعار معظم مواد البناء.

بدوره قال إبراهيم عارف.. الخبير والمثمن العقارى، إن توافر الخدمات والمناطق الترفيهية كافتتاح المولات التجارية والأندية الرياضية يساهم فى رفع الأسعار وهذا ما حدث فى بعض المشاريع السكنية القريبة من المول بالفعل كمشروع ابنى بيتك والمشروعات العقارية القريبة بالاضافة إلى الاراضى.

واضاف أن الأسعار ستشهد ارتفاعا ملحوظا سواء للمشروعات التجارية والسكنية والخدمية نتيجة للإقبال على السكن من قبل المواطنين والملاك وارتفاع مستوى المشروعات الخدمية، مشيرا إلى أن سعر المتر التجارى وصل فى المنطقة الأولى بالمشروع إلى 30 ألف جنيه متوقعا حدوث ارتفاع جديد فى الأسعار خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن سعر الشقق السكنية فى مشروع ابنى بيتك المنطقة الخامسة تراوح بين 150 إلى 350 ألف جنيه حسب المساحة والموقع ودرجة التشطيب، مؤكدا أن سعر متر الأرض السكنى فى المنطقة ارتفع ليصل إلى 2500 جنيه.

فيما قال السيد مصطفى.. صاحب شركة الجيار للتسويق العقارى، إن سوق العقارات بالسادس من أكتوبر شهدت ارتفاعا كبيرا وصل إلى ٪50 خلال العامين الماضيين بسبب الاقبال الكبير من العرب خاصة من سوريا والعراق واليمن، لافتا إلى أن الأسعار سوف تشهد ارتفاعات أخرى خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الأسعار تختلف من منطقة إلى اخرى حيث تتقارب الأسعار فى أحياء "البشاير والنسايم والأشجار والفردوس" والذى يقطنها طبقة معينة وايضا قربها من مدينة الانتاج الاعلامى, وايضا هناك تقارب فى أحياء " المتميز والاول والثانى والثالث " كما أن تصنيف الحى السادس يأتى من الأحياء الشعبية المكتظة بالسكان والتى بها الكثير من الباعة الجائلين، لافتا إلى أسعار العقارات والأراضى تنقسم إلى ثلاثة أقسام تأتى أحياء "الاول والثانى والثالث والمتميز والأشجار والنسايم والفردوس" كأعلى أسعار بالمنطقة، وتأتى فى المرتبة الثانية أحياء "الرابع والخامس والسابع والثامن والتاسع " أما بالنسبة للقسم الثالث والملقب بالشعبى فتأتى أحياء السادس والعاشر والحادى عشر والثانى عشر.

وعن الأسعار الخاصة بالحى الاول بمدينة السادس من أكتوبر والذى يضم العديد من الوحدات السكنية "شقق وفيلات" بالاضافة إلى المولات التجارية قال نور الدين العيسوى.. صاحب شركة العيسوى للتشطيبات والاستثمار العقارى: إن أسعار الإيجار الخاصة بالوحدات السكنية تصل ما بين 2.5 إلى 3 آلاف جنيه شهريا، أما المفروش فتصل إلى 4 آلاف جنيه حسب التشطيب، أما التمليك فيتراوح بين 3,5 إلى 5 آلاف جنيه للمتر، أما بالنسبة للفيلات فتصل أسعار الإيجار منها إلى 30 ألف جنيه شهريا للمساحات الكبيرة والمتوسطة أما المفروش فيصل سعره إلى قرابة 50 الاف جنيه نظرا لاستخدامها فى التصوير السنيمائى أما التمليك فيصل نحو 4 ملايين جنيه، وبالنسبة للمحال التجارية فتتراوح أسعارها ما بين 5 إلى 8 آلاف جنيه للإيجار أما التمليك فتتراوح بين 30 إلى 50 الف جنيه للمتر.

وأضاف أنه بالنسبة للحى الثانى فلا يختلف كثيرا عن الحى الاول، حيث يضم مجموعة من الوحدات السكنية "شقق وفيلات " بجانب بعض من المولات التجارية، حيث يصل الإيجار الخاص بالوحدات السكنية ما بين 2,5 إلى 3 آلاف جنيه أما المفروش فيتراوح بين 3,5 إلى 5 آلاف جنيه شهريا أما التمليك فيتراوح بين 3,5 إلى 5 الاف جنيه للمتر المربع، وبالنسبة للفيلات فيتراوح سعر الإيجار إلى 10 آلاف جنيه شهريا للمساحات الصغيرة والمتوسطة، أما المفروش فيصل إلى نحو 30 ألف جنيه للمساحات المتوسطة، أما التمليك فيصل إلى 5 ملايين جنيه أما بالنسبة للمحال التجارية فيصل الإيجار ما بين 4 إلى 6 الاف جنيه شهريا أما التمليك فيصل إلى قرابة 50 ألف جنيه للمتر المربع، مشيرا إلى أن الأسعار الخاصة بالحيين الاول والثانى تقترب بشكل كبير من الأسعار الخاصة بأحياء النسايم والأشجار والفردوس والمتميز.

وأوضح أن الأسعار الخاصة بالحى السابع تكاد تكون أسعاراً واحدة وتتميز تلك الأحياء بالاقبال الكبير من الطلبة لاقترابها من جامعة 6 أكتوبر وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حيث يضم عدداً من الوحدات السكنية "شقق" وعدداً قليلاً من الفيلات ذات الملكية الخاصة حيث يتراوح سعر الوحدة السكنية للإيجار بتلك الأحياء ما بين 2 إلى 4 آلاف جنيه للوحدة أما المفروش فيتراوح بين 3 إلى 5 آلاف جنيه أما التمليك فيتراوح سعر المتر ما بين 3 إلى 6 آلاف جنيه حسب الموقع والمساحة أما المحال التجارية فتختلف بالنسبة للحى السابع والذى يسجل أعلى أسعار للمحال التجارية ليسجل 60 ألف جنيه للمتر بالنسبة للتمليك أما الإيجار فيتراوح بين 5 إلى 30 ألف جنيه شهريا حسب الموقع والمساحة، لافتا إلى أن المحال التجارية بالأحياء الأخرى يتراوح سعر المتر فيها ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه للتمليك أما الإيجار فيتراوح بين 2 إلى 5 آلاف جنيه شهريا.