عاجل | بوتين يفوز بالانتخابات الروسية.. والرئيس الصيني أول المهنئين


الاثنين 18 مارس 2024 | 12:12 مساءً
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
العقارية

نقلت وكالة تاس الروسية اليوم الاثنين، عن لجنة الانتخابات المركزية الروسية، قولها إنه، يستم الإعلان رسميًا عن نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية 2024 في 21 مارس الجاري، خلال اجتماع رسمي للجنة.

بوتين يقود سباق الانتخابات

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية، فإن الرئيس الروسي الحالي، فلاديمير بوتين، يتقدم في الانتخابات، حيث تم فرز 99.75٪ من الأصوات، إذ حصل بوتين على 87.29% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الروسية، فيما حصل منافسيه نيكولاي خاريتونوف على 4.30% من الأصوات، وفلاديسلاف دافانكوف على 3.84%، وليونيد سلوتسكي على 3.21%.

وأشارت لجنة الانتخابات المركزية الروسية إلى أن نسبة المشاركة الإجمالية بلغت نحو 74.22%.

انتخابات الرئاسة الروسية

وحسب الوكالة الروسية تعد النتيجة الأولية لبوتين رقما قياسيا في تاريخ الانتخابات في دولة روسيا الاتحادية، ففي عام 2018 حصل بوتين على 76.69% في الانتخابات الرئاسية، وفي عام 2012 حصل على 63.6%.

في ذات السياق، ذكر التلفزيون المركزي الصيني أن الرئيس الصيني شي جين بينج هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعادة انتخابه رئيسا لروسيا.

وجاء في رسالة الزعيم الصيني التي نقلها التلفزيون الرسمي للبلاد، أن إعادة انتخاب بوتين تظهر إلى أقصى حد أنه يحظى بدعم الشعب الروسي.

وأُجريت الانتخابات الرئاسية في روسيا للمرة الأولى على مدى ثلاثة أيام في الفترة من 15 إلى 17 مارس، وكان التصويت الإلكتروني عن بعد، الذي استخدم لأول مرة أيضًا، متاحًا في حوالي ثلث مناطق البلاد.