بنك «البركة» يحقق طفرة غير مسبوقة ويفوز بلقب أفضل بنك إسلامي خلال ٢٠٢٣


الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 03:01 مساءً
حازم حجازي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة
حازم حجازي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة
صفاء لويس

حازم حجازي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة:

٣٠٠ مليون جنيه استثمارات بنك البركة لتمويل البنية التكنولوجية للمعلومات حتى ٢٠٢٣

٥٠ مليون دولار تمويلاً لبنك "البركة" من مؤسسة التمويل الدولية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

٢.٤ مليار جنيه صافي أرباح "البركة" قبل الضريبة بنهاية سبتمبر بنمو ٣٢٪

بقيادة الأستاذ حازم حجازي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة، استطاع البنك أن يصنع طفرات داخلية وتنموية غير مسبوقة، وذلك لحرصه على مواكبة التطوير وضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة بما فيها دعم البنية التكنولوجية للبنك باستثمارات بلغت ٣٠٠ مليون جنيه خلال ٢٠٢٣، وطرح برامج تدريبية لتعزيز مهارات الموظفين واستقطاب كفاءات جديدة.

بنك البركة يحرص على طرح أحدث الخدمات البنكية، وقد تميّز في طرحه خدمة «ثراء» لكبار العملاء، في ظل السعي المتواصل للوصول إلى جميع العملاء في كافة أنحاء الجمهورية بافتتاح المزيد من الفروع وتقديم المزيد من الخدمات المتنوعة بأفضل العوائد المُحققة للعملاء وفقاً لاحتياجاتهم من التعاملات الإسلامية.

وإلى جانب الثقة الممنوحة للبنك من عملائه، فقد حاز بنك البركة أيضاً على ثقة مؤسسات التمويل الدولية حيث منحت مؤسسة التمويل الدولية البنك ٥٠ مليون دولار لدعم جهوده الناجحة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومع هذا الاهتمام بكافة الشرائح والخدمات استطاع البنك تحقيق صافي أرباح قبل الضرائب ٢.٤ مليار جنيه بنمو ٣٢٪ خلال ٩ أشهر.. وإلى المزيد من التفاصيل في الحوار التالي :

١. شهد عام ٢٠٢٣ تحولات جذرية بكافة المؤسسات والشركات العالمية ولا سيما البنوك المركزية والتابعة خاصة في مجال البنية التحتية التكنولوجية والسؤال.. كيف استعد بنك البركة لمواكبة تلك النهضة ونحن على مشارف عام جديد؟

لقد أصبحت التكنولوجيا المالية المبتكرة أحد أهم الصناعات الواعدة على مستوى العالم، وذلك لقدرتها على استخدام الآليات والتقنيات التكنولوجية الحديثة والاستفادة منها في توسيع نطاق تقديم الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية، ولعل إطلاق استراتيجية متكاملة بمعرفة البنك المركزي المصري يساهم في النهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار والتي تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية، الأمر الذي دفع بكافة البنوك العاملة في مصر إلى مواكبة تلك العملية التطويرية.

وأؤكد هنا أن بنك البركة قد بادر بتخصيص استثمارات بقيمة ٣٠٠ مليون جنيها لتمويل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات خلال وضع خطته الخماسية. ونجح البنك في زيادة عدد الماكينات للضعف،على أن تصل إلى ٢٠٠ ماكينة خلال العام المقبل لتغطي محافظات الجمهورية، كما أضاف خدمات الإيداع النقدي وإعادة تدوير النقدية والمعاملات اللا-تلامسية وتأمين شبكة الصراف الآلي بأحدث نظم التأمين العالمية. وكان بنك البركة من بين أوائل البنوك المدرجة على تطبيق انستاباي للتحويلات اللحظية و المدفوعات الالكترونية وهو ما يبرهن على مكانة البنك الرائدة في سوق الخدمات المالية الرقمية في مصر. وعلى صعيد القنوات الرقمية؛ تم تطوير الصفحة الرسمية للبنك، وذلك علاوة على تنفيذ مشروع تطوير مركز خدمة العملاء Call Center مع أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، والانتهاء من تشغيل «إدارة زيارة العملاء» للفروع والتي تتيح حجز مواعيد زيارة الفرع أونلاين . ويعمل البنك حالياً على إطلاق خدمة الموبايل البنكي قبل نهاية العام الجاري بالإضافة إلى العمل على إستحداث خدمة ChatBot.

ولا تعتمد استراتيجيتنا للتحول والنمو على الاستثمار في البنية التحتية المتطورة لتكنولوجيا المعلومات فحسب لتحقيق النجاح، بل أيضًا تمتد لتشمل موظفينا وثقافة العمل السائدة داخل البنك

١.إلى أي مدى تمكن بنك البركة من دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة وأن هذا النشاط يحتاج إلى تقديم تمويلات ميسرة؟

يسعى بنك البركة جاهدًا إلى تدبير التمويلات اللازمة للتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعمها في تنمية أعمالها وخلق المزيد من فرص العمل لبناء مجتمعات تنموية قوية وبالفعل حصل بنك البركة على تمويل بقيمة ٥٠ مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية بموجب توقيع شراكة بين الطرفين لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر مساهمة في تحفيز النشاط الاقتصادي وخلق فرص جديدة للعمل في مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي وفي مقدمتها التكنولوجيا والنقل والاتصالات والصحة وغيرها.

وتعد تلك الشراكة هي الثانية مع مؤسسة التمويل الدولية «IFC» التي تم توقيعها خلال عام ٢٠٢٣ بعد توقيع برنامج تمويل التجارة العالمية لدعم عملاء بنك البركة في مجال تمويل الصادرات والتجارة

٢.ما هي أحدث المنتجات والخدمات البنكية لكبار العملاء؟

ركز فريق التجزئة المصرفية ببنك البركة على تقديم الخدمات المتميزة لكل فئة وفقًا لمتطلباتها وبما يمكنها من مواجهة أية تحديات أوعقبات قد تحول دون تحقيق مستهدفاتها، وذلك من خلال تقديم كافة الخدمات المصرفية.

وقام البنك مؤخراً بإطلاق خدمة «ثراء» للعملاء أصحاب الأرصدة التي تبدأ من مليون جنيه مصري أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو حسابات تحويل المرتبات والتي تبدأ بخمسون ألف جنيه مصري شهرياً أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية و تقدم خدمة «ثراء» مجموعة كبيرة من المزايا التي تتناسب مع احتياجات هذه الشريحة من العملاء.

وأؤكد على أن خدمة «ثراء» على وجه التحديد ليست مجرد خدمة مصرفية، بل تمثل إضافة حقيقية لأسلوب حياة عملاء البنك ، وتقدم منتجات وخدمات مميزة من خلال مديري علاقات متخصصين في إدارة المحافظ المالية لكبار العملاء، كما تتيح خدمة «ثراء» للعميل بطاقة الخصم المباشر “World Mastercard” المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي تقدم مجموعة من المميزات الحصرية المناسبة لنمط الحياة اليومية والرفاهية والسفر.

تمكن البنك من تقديم منتجات تجزئة مصرفية جديدة تلبي احتياجات العملاء المتنوعة،حيث كان بنك البركة من أوائل البنوك التي أطلقت شهادات إدخارية ثلاثية بعائد متغير لا يقل عن ١٩٪ يصرف شهريا ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بإسم «الماسية بلس». كما أطلق البنك مجموعة من الحسابات التي تقدم عوائد تنافسية متغيرة كباقة حسابات التوفير التي تقدم دوريات صرف متنوعة الى جانب حساب البركة الجاري الاستثماري للأفراد و الشركات

وعلى صعيد ائتمان اللأفراد فقد تم اطلاق منتج بطاقة الائتمان (World Mastercard) الخاصة بكبار العملاء وأيضاً إطلاق برامج التمويل المخصصة لعملاء «ثراء» والتي تتضمن منتجات التمويل الشخصي وبطاقات الائتمان.

٣.وماذا عن خطة البنك للتوسع في عدد الفروع والتواجد في أماكن متميزة لزيادة عدد العملاء لتحقيق مستهدفات البنك؟

أحد أهدافنا هو التوسع في شبكة فروعنا والوصول إلى ٥٠ فرع خلال العامين المقبلين في مختلف محافظات الجمهورية حيث تم افتتاح فروع جديدة في الزقازيق ودمياط والاسماعيلية لنتواجد الآن في خمس محافظات حيث أن بالفعل لدينا فروع بمحافظتي طنطا والمنصورة، ونستهدف افتتاح فرع جديد بنهاية العام الجاري في المنيا. كما نخطط لافتتاح فروع ببني سويف ودمنهور والمقطم خلال ٢٠٢٤. وقد تم تهيئة البيئة الإنشائية للفروع، كما طورنا قرابة ١٥ فرعا، في خطوة لتطوير جميع فروع البنك خلال ٢٠٢٤.

وعلى صعيد قاعدة العملاء، نجحنا في زيادة عدد العملاء بنسبة ٢٥٪

٤.شهدت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام ٢٠٢٣ طفرة في نسبة نمو صافي أرباح المصرف، والسؤال كيف استطاع بنك البركة تحقيق تلك القفزة في الأرباح رغم التحديات العالمية والإقليمية والمحلية التي تشهدها كافة المصارف؟

حقق بنك البركة معدلات نمو ملحوظة على مدار عام ٢٠٢٣، بما يعكس نجاحه في جذب مزيد من العملاء ويعزز من خطته الاستراتيجية نحو التوسع في السوق المصرفي المصري ويخلق فرصاً استثمارية وتمويلية جديدة.

وخلال الربع الثالث من العام، حقق البنك صافى الأرباح قبل الضريبة مبلغ ٢,٤٣ مليار جنيه بنسبة نمو ٣٢٪، ووصل إجمالى محفظة التمويلات والتسهيلات المقدمة للعملاء زيادة قدرها ٥.٦ مليار جنيه بنسبة نمو ١٥.٨٪ مقارنة بنهاية عام ٢٠٢٢، بينما سجلت إجمالى محفظة الودائع مبلغ ٨٢ مليار جنيه في نهاية سبتمبر ٢٠٢٣ بزيادة قدرها ٧,٩ مليار جنيه، الأمر الذي مكَّن البنك من الوصول بنسبة التمويلات إلى الودائع فى نهاية سبتمبر ٢٠٢٣ إلى ٤٩.٨٪ مقابل ٤٧.٥٪ في نهاية عام ٢٠٢٢. وسجلت محفظة التمويلات المقدمة للأفراد مبلغ ٧ مليار جنيه بزيادة قدرها ٢,٦ مليار جنيه خلال ٢٠٢٣ بنسبة نمو ٦٠٪، كما تمكن البنك من تحقيق معدل عائد على متوسط الأصول بنسبة ٢.٣٪، بينما بلغ معدل العائد على متوسط حقوق الملكية نسبة ٢٦.١٪. ووصل إجمالي الأصول إلى ٩٨,٤ مليار جنيه بزيادة قدرها ١١,٢ مليار جنيه بنسبة ١٣٪.

٥.وأخيرًا.. التتويج بالجوائز خير دليل على تميز البنك، ومؤخرًا حصل البنك الموقر على جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر، فما هو تعليقكم على هذه الجائزة؟

كللت جهود البنك خلال عام ٢٠٢٣ بالعديد من الجوائز، وهو ما يعكس التفاني والجهد المبذول لتحقيق التميز وتقديم أفضل خدمة للعملاء ، ويعزز مكانة البنك كمؤسسة رائدة في القطاع المصرفي.

ومن بين هذه الجوائز جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر لعام ٢٠٢٣ من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب وذلك خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز التميز والإنجاز المصرفي على مستوى العالم العربي، إضافة إلى جائزة البنك الإسلامي الأسرع نمواً من قبل مجلة إنترناشيونال بيزنس الدولية في دبي، و. بالاضافة الى جائزة أفضل صفقة تمويل منظم في مصر لعام ٢٠٢٣ من مجلة جلوبال براندز البريطانية، و جائزتين من EMEA Finance Awards، الأولى كأفضل هيكلة والثانية كأفضل تمويل بالعملة المحلية لمشاركته في التمويل المشترك الممنوح لشركة ايفرجرو للأسمدة.

وجاء بنك البركة ضمن قائمة «فوربس» لأقوى ٥٠ شركة في مصر لعام ٢٠٢٣ حيث احتل البنك المركز الـ ٢٣ بقيمة سوقية ١٩٦ مليون دولار، ومبيعات ٢٨٥ مليون دولار، وصافي أرباح ٥٧ مليون دولار، وإجمالي أصول ٢.٨ مليار دولار.