أحمد صبور: المصريين في الخارج أفضل قوة داعمة للطلب العقاري


الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 02:51 مساءً
أحمد صبور
أحمد صبور
صفاء لويس

قال المهندس أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور، إنه يجب أن ننظر للتصدير العقاري من 3 محاور رئيسية جميعها يؤدي لذات الهدف وهو بيع العقار المصري بالعملات الأجنبية، وأول تلك المحاور هو تصدير العقار للمصريين المقيمين في الخارج والذين يصل عددهم إلى 14 مليون مصري يحصلون على دخولهم بالعملات الأجنبية.

وأوضح خلال تصريحات خاصة لـ «الجريدة العقارية» أن المصرين بالخارج يحصلون على دخولهم بالعملات الأجنبية فإن أي عملية بيع لهذه الفئة تمثل تصديراً للعقار المصري حيث تؤدي لذات الغرض الخاص بجذب العملات الأجنبية مقابل بيع بل يتميز هذا المحور بكونها بعيداً عن أي عوائق تتمثل في ضوابط الملكية للأجانب.

وأضاف أن محور التصدير للمصريين في الخارج يتميز بالكثير من العوامل الهامة أبرزها الثقة في الوطن والرغبة في العودة وحرية التملك وعدم التأثر بالتوترات العالمية التي قد تمنع انتقال الأجانب بين الدول ولكنها لن تمنع المصريين من العودة إلى وطنهم بل قد تدفعهم للعودة.

واشار إلى أن البيع للمصريين في الخارج يشكل قوة هائلة لدفع ودعم السوق العقاري المصري حيث لم تتأثر دخولهم سلباً بالتحركات الأخيرة لسعر الصرف بل تأثرت إيجاباً وأصبحوا الفئة الأكثر قدرة على مواصلة شراء العقار المصري بعد ارتفاع الأسعار لذا لابد أن نقدر تلك المميزات الكبرى.

وأما المحور الثاني من محاور تصدير العقار فيتمثل في البيع للجاليات الأجنبية الموجودة في مصر، ويتنوع موقف الجاليات في مصر بين مجموعات مقيمة للسياحة وهذه في تحسن مستمر وأخرى لطلب العلم ونشهد إنشاء العديد من الجامعات العالمية الجاذبة للطلاب من حول العالم.

وأما الفئة الثالثة من الجاليات الأجنبية في مصر فتتمثل في هجرة بعض الأشقاء العرب إلى مصر بسبب الظروف السياسية في بلدانهم مصر والكثير منهم كما نعلم يمتلك فوائض مالية جيدة وقد استطاعوا تشكيل قدر من الطلب داخل السوق العقاري وبالعملات الأجنبية أيضاً.

أما المحور الثالث فيتمثل في بيع العقار المصري للأجانب خارج مصر، وكذلك البيع لمؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية وهو الشق الرئيسي في تصدير العقار داخل كبرى الأسواق العالمية والذي يجب أن يشهد دفعاً وتحفيزاً قوياً في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى.