«مدينة مصر».. قلعة التطوير العقاري تُغـــــــــــــرّد في الصدارة.. 5.3 مليار جنيه مبيعات تعاقدية في النصف الأول من 2023


الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 01:26 مساءً
مدينة مصر للإسكان
مدينة مصر للإسكان
صفاء لويس

م .عبد الله سلام الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب:

تسليم الوحدات المتعاقد عليها عبر طوبة خلال 4 سنوات.. والسداد حسب رغبة العميل حتى 10 سنوات

مدينة مصر تسعى للتعاون مع المؤسسات المالية وطرق الدفع الإلكترونية والتحويلات البنكية

تعد طوبة أول منصة إلكترونية لامتلاك العقار من خلال منظومة رقمية حديثة وسيتم تطبيقها لأول مرة في مشروع إيلان في سراي بالقاهرة الجديدة

مدينة مصر غيرت فكرة الاستثمار العقاري بتحكم العميل في آلية السداد.. وندرس التوسع محليًا وإقليميًا ودوليًا وأكثر من 9 ملايين متر مربع محفظة أراضيها

«براحتك» شعار طوبة كحل مبتكر لتسهل اقتناء واستثمار العقار بأنظمة سداد تتناسب مع العملاء.. وطوبة ابتكار لمعالجة معوقات السوق العقاري

5.3 مليار جنيه مبيعات مدينة مصر التعاقدية خلال النصف الأول من 2023

طوبة أحدث منصات مدينة مصر البيعية للمشروعات السكنية المتكاملة.. وSAFE أول وأكبر منصة للملكية الجزئية في مصر لغير السكني

20 مشروعًا طورتها مدينة مصر عبر 65 عامًا وزهو أسيوط أحدث مشروعاتها خارج شرق القاهرة على 104 أفدنة

استطاعت أن تجسّد معنى الإبداع العمراني في مشروعاتها، متمسكة بريادتها وموقعها الفريد في السوق العقاري المصري، قدمت خلال مسيرتها العمرانية الكثير وتوسعت في خدمة عملائها يومًا تلو الآخر، نجحت عن جدارة في استقطاب راغبي التميز والرفاهية لتصبح الخيار الأول أمام العملاء عند اتخاذ قرار الشراء بسبب حرصها على مواكبة التغيرات على مستوى الساحتين العمرانية والاقتصادية لتظل تغرّد في الصدارة، وضعت من شعارها «نبني بفخر لمستقبل مصر»، إنها شركة مدينة مصر، الصرح العقاري الكبير الذى أصبح تاريخًا ومعلمًا من معالم مصر في العصر الحديث، تصبو دائما إلى التمدد والتوسع العمراني في شتّى البقاع بمنتجات عقارية تلبّى رغبات شرائح المجتمع المتنوعة والمختلفة، تتمسك برؤية واستراتيجية طموحة مدعومة بملاءة مالية وخبرات متراكمة لكوادر بشرية فريدة.

صحوة جديدة لمدينة مصر منذ أن وطأت قدم المهندس عبد الله سلام مقر الشركة ليحدث فيها حراكًا كبيرًا على مستوى كل القطاعات، لتحقق رؤيته المستقبلية ونتائج هي الأولى على مدار تاريخ الشركة بنسب نمو في إجمالي المبيعات بلغت 12 ضعف، لتحصل الشركة على جائزة الأسرع نموًا في 2022، و أفضل أداء في 2023. وتستهل مدينة مصر عام 2023 بطروحات كبيرة في مختلف مشروعاتها محققة نتائج بيعية جيدة بالتوازى مع بدء تسليمات بعض الوحدات في المشروعات القائمة، ليأتى النصف الأول من 2023 ليكون شاهدًا على مجد الشركة بأرقام بيعية تصل لنحو 5.3 مليار جنيه، وإعلانها عن النواة الأولى في خطتها التوسعية بالأقاليم وهو مشروع زهو أسيوط والذى يصل مساحته لـ 104 أفدنة.

شركة مدينة مصرشركة مدينة مصر

عبد الله سلام هو رائد الفكر والابتكار بمدينة مصر يتميز برؤية وتحليل ودراسة الأمور بدقة، ليضع خطوط عامة لحل الأزمات بشكل جذرى، بل ويُحول الإخفاق إلى أرباح ومكتسبات، قدم خلال فترة قصيرة نموذجًا للنجاح وقدرة على اقتناص الفرص وتعزيز المكاسب وتعظيم الموارد المالية واستدامتها من خلال استغلال الأصول المتنوعة..قيادات مدينة مصر أحدثت طفرة عمرانية وتكنولوجية في السوق العقارى بإعلان عن إطلاق منصة طوبة لتسويق المنتجات السكنية، لتتكامل الفكرة بتعظيم الرؤية التشاركية بين العميل والشركة بدون أي ضمانات، وتأكيدًا على ذلك وقال عبد الله سلام الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر إن منصة طوبة أحدث ابتكارات مدينة مصر بالسوق المصري لتسويق المشروعات السكنية، والتي من خلالها يتم إتاحة وحدات مميزة بآليات سداد مريحة تلبى رغبات العملاء دون اللجوء إلى شيكات بنكية أو ضمانات أخرى، لترسخ لفكرة النظام التشاركي بين العميل والشركة أو ما يسمى المسئولية المشتركة، موضحًا أن طوبة تضم وحدات على فترات سداد تصل لـ 10 سنوات. .ولمزيد من التفاصيل في الحوار التالي..

.. مدينة مصر عنوان الابتكار والتكامل بالسوق العقاري المصري لما لها من بصمة عمرانية مميزة تلبى رغبات العملاء ساهمت في تحقيق نجاحات كبيرة في الفترة الأخيرة لما تمتكله من قدرات تؤهلها لإحداث نقلة نوعية بالسوق ككل، لذلك نود التعرف على فلسفة الشركة الجديدة للعمل بالسوق المصري؟

فكر وفلسفة الشركة قائم على الابتكار وطرح منتجات جديدة بالسوق تلبى رغبات العملاء بآليات مستحدثة، وبطرق غير تقليدية مدعومة برؤى مستقبلية ومستهدفات طموحة، وكل هذا مثقول بخبرات وسابقة أعمال كبيرة تتخطى الـ 64 عامًا نفذت خلالها أكثر من 19 مشروعًا متنوعًا، ونجحت في امتلاكها لأكثر من 9 ملايين متر مربع بمواقع فريدة بعدد من البقاع الاستثمارية.. مدينة مصر قلعة متكاملة الأركان لما تمتلكه من كوادر بشرية على أعلى مستوى، متسلحة بمنتجات عقارية وحلول تمويلية ومنظومة تكنولوجية، تتكامل أطرافها من أجل تقديم أفضل ما لديها لتلبية رغبات العملاء بطرق مستحدثة، ولعل الفكر الحديث الذي تعمل من خلاله يؤهلها لتنفيذ مشروعات عالمية، فتسعى الشركة للتوسع في السوق المحلى بدراسة العديد من الفرص الاستثمارية بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي والبحر الأحمر والأقاليم والصعيد، فضلًا عن دراستها لفرص استثمارية إقليمية خاصة الأسواق العربية، بالتوازي مع دراسة بعض الفرص بالأسواق الأوروبية.

كما أن النقلة النوعية تتواكب مع انتهاج الشركة لفلسفة جديدة لعملها بالسوق المصري منذ أن أعلنت عن تغيير الاسم والشعار ليتواكب مع الانطلاقة الجديدة التي تتناسب مع ما تم تحقيقه من نجاحات، حيث حددت الشركة المعايير والقيم الرئيسية لمسار نموها المستقبلي أهمها الالتزام بأعلى معايير الجودة في تطوير مشروعاتنا بما يليق بخبراتنا ومكانتها الراسخة على خريطة العمران المصري، بفكر ابتكاري ورؤى مستقبلية استباقية للمساهمة في الارتقاء بجودة الحياة في مشروعاتها المتنوعة.

شركة مدينة مصرشركة مدينة مصر

.. حدث هام شهده السوق العقاري المصري خلال الأشهر الماضية بإطلاقكم منصة تسويقية رقمية للمشروعات السكنية قائمة على تعظيم دور المشاركة بين العملاء والشركة لذلك نود تسليط الضوء على تلك المنصة وما الذى تقدمه للسوق العقاري؟

بالفعل أطلقنا أول منصة إلكترونية تُعظم الشراكة بين العميل والشركة من خلال منظومة رقمية حديثة بما يتماشى مع التوجه العام للتحول الرقمي، وتوفر للعملاء آليات مبتكرة للاستثمار في العقار واقتنائه، في ظل تنوع المنتجات التي تقدمها Madinet Masr Innovation Labs ما بين منصات رقمية وتسويقية، بهدف تغيير مفهوم طريقة شراء العقار وامتلاكه وبيعه، بالإضافة إلى تقديم حلول متطورة وطرح منتجات عقارية مبتكرة تواكب تطلعات عملائها وتناسب احتياجاتهم، وتتماشى مع التوجه العام نحو خلق مجتمعات مستدامة.

مدينة مصر وضعت شعار «براحتك» هدفًا رئيسيًا لمنصتها الجديدة طوبة كحل مبتكر لتسهل عملية اقتناء واستثمار العقار بأنظمة تسهيلات مختلفة تناسب العملاء، والتي تعتمد على مرونة السداد حسب حاجة العميل لفترة تصل إلى 10 سنوات وبدون شيكات بنكية، ويتم تطبيقها لأول مرة في مشروع إيلان في سراي بالقاهرة الجديدة.. وأشير هنا إلى أن طوبة واحدة من منصات الشركة التي تتيح للعميل شراء وحدة سكنية بطريقة السداد التي تتوافق مع احتياجاته وقدراته، خاصة وأنها تقوم بتقسيم العقار لوحدة قياس مبسطة، كما أن نظام طوبة يوفر نظم سداد بتسهيلات مختلفة مرنة بدون شيكات بنكية، ويمكن للعميل شراء عقار عبر طوبة دون التقيد بموعد محدد شهري أو ربع سنوي لسداد باقي قيمة العقار.

فكرة طوبة جاءت كبديل جديد لأنظمة البيع التقليدية والتي تتطلب ضمانات بنكية، خاصة وأن المنتج العقارى يعد الأعلى سعرًا مقارنة بالمنتجات الأخرى، فالعقار ليس من السهل اقتناءه في التوقيت الحالي في ظل الطرق التقليدية للسداد والتي تتطلب قدرات مالية خاصة، بخلاف ما تقدمه منصة الشركة من أنظمة ليست مرهونة بقدرة العميل المالية، وهنا أؤكد أن مدينة مصر غيرت فكرة الاستثمار العقاري من خلال تحكم العميل في آلية السداد.

وهنا يمكن القول بأن مدينة مصر صاحبة رؤية داخل السوق العقاري المصري وفقًا لما تم طرحه ومستهدف الإعلان عنه قريبًا، هل بالإمكان إطلاعنا على الخطة التي تم وضعها لإطلاق طوبة؟

طوبة فكرة ابتكارية مقدمة من مدينة مصر للسوق العقاري ونتاج دراسة وتفكير وبحث لأكثر من 6 أشهر من العمل المتواصل، لتتبلور خطة تطبيقها على جزء محدد في مشروع ايلان في سراي، والتي تتم وفق معايير مدعومة بالتدفقات المالية التي يتم تحصيلها، مما يجعل الشركة في مرحلة استقرار مالي ومستمرة في تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمشروعات.

طوبة تتيح للعميل تحديد الوحدة ونظام السداد الأمثل والأنسب له، كما أن المنصة لا تقيد العملاء بمبلغ محدد وفترات معينة على مدار العام، بل تتيح السداد حسب رغبة العميل دون التقيد بمدة أو مبالغ طيلة الفترة المحددة، علمًا بأن المنصة تقوم بإبلاغ العميل بالقيمة المالية المستحق سدادها قبل نهاية العام.

.. تعد طوبة أحدث وسيلة تسويق بالسوق المصري بعيدًا عن الطرق التقليدية ولكن هل يقتصر الطرح على وحدات محددة أو ستشمل كل الوحدات؟ وهل هناك ضوابط لآلية السداد؟

المساحات المتاحة عبر منصة طوبة هيا المساحات المتاحة بالطرق التقليدية، وأن آلية البيع لا تختلف كثيرًا عن البيع التقليدي، ولكن ما يميزها أن العميل يمكنه سداد دون التقيد بموعد محدد شهري أو ربع سنوي لسداد باقي قيمة العقار.

شركة مدينة مصرشركة مدينة مصر

قامت مدينة مصر بوضع مجموعة من الضوابط خلال فترات السداد تحدد قبل نهاية كل عام حسب القيمة المالية التي تم سدادها، وفى حال تأخير العملاء عن سداد المستحقات المالية المحددة يغلق النظام لحين سداد المبالغ المالية المقررة بالغرامات المحددة.

.. إذا، ما هي الآليات التي حددتها الشركة للتعاقد من خلال هذه المنصة؟ وما هي المدة المحددة لتسليم الوحدات المتعاقد عليها ؟

طوبة هي وحدة قياس ابتكرتها شركة مدينة مصر خاصة وأن الوحدة العقارية تتكون من عدد طوب محدد ، ولذلك تتيح منصة طوبة القدرة على اختيارالوحدة والتعاقد على 15% من إجمالي عدد الطوب ثم استكمال 8.5% من عدد الطوب المتبقي كل عام، بنظام مريح ومرن للسداد على مدار العام سواء بطريقة يومية او أسبوعية او شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.

واستكمالًا لذلك تتيح طوبة أيضا عبر تطبيقها الإلكتروني الاطلاع على رصيد الطوب الذي يمتلكه بالفعل بسهولة، ونسبة التملك التي وصل إليها، وسعر الطوبة الحالي وفق متغيرات السوق، دون الحاجة لزيارة فرع الشركة، ليتم تسليم الوحدات المتعاقد عليها في خلال 4 سنوات من تاريخ التعاقد.

وأؤكد أن مدينة مصر هدفها ابتكار حلول للسوق العقاري بما يتماشى مع قدرات العملاء ورغباتهم، بالتوازي مع تقديم هذه الأفكار للتغلب على تحديات الاستثمار والتطوير العقاري، مع وضع خطة ممنهجة للتوسع في مجالات متعددة وهذا انطلاقاً من رسالة مدينة مصر نحو خلق مجتمعات مستدامة ونموهاً اقتصادياً.

.. وما هي رسالة مدينة مصر عبر منصة طوبة، مستهدفات الشركة من إطلاقها؟

رسالتنا الدفع بعجلة نمو الشركة داخل السوق المصري بشكل عام والسوق العقاري بشكل خاص من خلال سياسيات محددة لتطوير مجتمعات مستدامة، وأشير هنا إلى أن النمو ليس قاصر على النمو الاقتصادي والمالي فقط، بل نمو الاستثمار والأسواق والمنتجات التي تعمل عليها الشركة.

وتستهدف مدينة مصر من خلال منصة طوبة تغيير شكل التطوير العقاري في مصر وخطط الدفع المبتكرة المقدمة للعميل، لمساعدتهم على امتلاك العقار الخاص بهم حسب امكانيات كل عميل دون الارتباط بشيكات والتزامات مادية في مواعيد محددة، وفي نفس الوقت المساهمة في نمو القطاع عن طريق إتاحة حلول مبتكرة لتشجيع الاستثمار واقتناء العقار.

التكامل الذي تحققه مدينة مصر بالسوق العقاري المصري يأتي بشكل متفرد، من خلال بناء جيل جديد من الشباب، قادر على تطبيق معايير الاستدامة في كل قطاعات الشركة ومنتجاتها للاستثمار في المستقبل، والتشجيع على تقديم أحدث الحلول والأفكار المتطورة، لتغيير مفهوم طريقة شراء العقار وامتلاكه وبيعه داخل السوق المصري، وتلبية جميع احتياجات العملاء المتغيرة في ظل حالة النمو التي يشهدها السوق، ويأتي ذلك ضمن خطة مدينة مصر للتوسع في مجالات متعددة ومن أهمها الابتكار لدوره في النهوض بالاقتصاد بصفة عامة.

.. هل سيتم إتاحة هذه المنصة لشركات منافسة للاستفادة بها في الفترات المقبلة، وهل هذه المنصة كيان مستقبل تابع لمدينة مصر فقط؟

طوبة فكرة ابتكارية مقدمة من مدينة مصر للسوق العقاري وأشير إلى أن الشركة ترحب في التعاون مع كل شركات للتطوير العقاري، خاصة وأن فكرة الشركة تعد مشابهة للابتكارات التي استهدفتها الشركات العالمية ذات العلامات التجارية المنتشرة في العالم، كما أنها تسعى لتبتكر العديد من الأشياء خلال الفترة المقبلة بطرق حديثة.

.. وماذا عن منصة SAFE التي أطلقتها الشركة العام الماضي؟ وهل تتوسع الشركة في إطلاق مجموعة من المنصات الجديدة بالسوق المصري؟

مدينة مصر تنتهج سياسة الابتكار وطرح منتجات جديدة بالسوق العقاري، ونظرًا لما حققته الشركة من نجاحات خلال السنوات الأخيرة لما لها من مصداقية كبيرة بالسوق المصري، اطلقت العام الماضي منصة SAFE لتستكمل الشركة نجاحاتها، حيث إن SAFE أول وأكبر منصة للملكية الجزئية في مصر للوحدات غير السكنية.

.

.. تمتلك مدينة مصر تاريخًا عريقًا يصل لأكثر من 65 عامًا نفذت خلالها العديد من المشروعات يقطنها أكثر من 3 ملايين مواطن لذلك فما خطة الشركة المقبلة ومحفظة أراضيها؟

مدينة مصر لديها استراتيجية متكاملة للتوسع وتنمية محفظة أراضيها تجاوزت الـ 9 ملايين متر مربع، وتوسيع نطاق تواجدها بجميع أنحاء الجمهورية، والدفع بسوق العقار إلى آفاق المستقبل.

شركة مدينة مصر من أبرز الشركات الرائدة في مجالات التشييد والبناء والتطوير العقاري في مصر، حيث نجحت منذ انطلاق أعمالها عام 1959 في تلبية الاحتياجات السكنية لملايين المواطنين المصريين، حيث نجحت في تطوير مشروعات كبرى تتضمن معظم أحياء مدينة نصر بمحافظة القاهرة، التي تحتضن أكثر من 3 ملايين مواطن.

وعقب قيد الشركة بالبورصة المصرية عام 1996، انطلقت نحو التوسع بنطاق أعمالها لتغطي مختلف القطاعات المستهدفة في سوق التطوير العقاري المصري، مستفيدة من سجل المشروعات السكنية والبنى التحتية وفق أعلى مستويات الجودة والتي تبلغ 19 مشروعًا حتى نهاية الربع الثاني من 2023، موزعة على مشروعين رئيسيين؛ أولهما مشروع «تاج سيتي»، الممتد على مساحة 3.5 مليون متر مربع، وهو مشروع متعدد الاستخدامات تم تصميمه بعناية ليصبح وجهة حضارية متكاملة.

والمشروع الثاني «سراي» فيمتد على مساحة 5.5 مليون متر مربع، وهو أيضًا مشروع متعدد الاستخدامات، ويحتل موقعًا استراتيجيًا على مقربة من العاصمة الإدارية الجديدة على طريق القاهرة – السويس، كما أطلقت الشركة مشروع «زهو» في محافظة أسيوط وهو مشروع متعدد الاستخدامات على مساحة 104 أفدنة، كأولى مشروعاتها التوسعية خارج منطقة شرق القاهرة، ويتميز مشروع «زهو» بموقع استراتيجي بجانب مطار أسيوط وعلى بعد 15 دقيقة من وسط المحافظة، حيث يقدم احتياجات الحياة العصرية من المنتج العقاري في صعيد مصر.

الشركة تمتلك ملاءة مالية وأصول كبيرة وخبرات لمدة 65 عامًا، وأن التدفق المالي للشركة متوازن لعدم وجود خلل في أي من قطاعات الشركة، حيث إن أصول الشركة تمكنها من الحصول على تمويلات كبيرة من الجهات المصرفية حال رغبة الشركة في ذلك.

وأؤكد أن ما وصلت إليه الشركة هو طفرة في سوق ضخم يؤثر بشكل كبير في الاقتصاد المصري، وأن الاقتصاد المصري جزء لا يتجزأ من رسالتنا، التى تهدف لنمو العقول ونضوج الأسواق والمنتج الذي تعمل عليه الشركة.

وماذا عن نتائج أعمال الشركة في خلال النصف الثاني من 2023؟

حققت مدينة مصر نتائج قياسية خلال النصف الأول من 2023 على المستويين المالي والتشغيلي، ونجحت في مضاعفة الأرباح مصحوبة بالارتفاع الملحوظ للمبيعات الجديدة في ضوء التوسعات وإطلاق المشروعات الجديدة، حيث بلغت الإيرادات 2,2 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، وبلغ صافي الربح 584.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وخلال الربع الثاني من 2023 منفردًا، بلغت الإيرادات 1,2 مليار جنيه، في حين ارتفع صافي الربح إلى 280.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة، كما بلغ المبيعات التعاقدية نحو 5,3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2023، بنسبة نموّ سنوي بمعدّل 54.6%. كما حققا شركتي منك للاستثمار العقاري وإيجي كان للتطوير العقاري، اللتان استحوذت عليهما مدينة مصر في تسجيل مبيعات تعاقدية بقيمة 1.45 مليار جنيه، وخلال الربع الثاني من 2023 ارتفعت المبيعات التعاقدية إلى 3,5 مليار جنيه بنسبة نمو سنوي تصل لـ 90.7%. . القوائم المالية تضمنت تسليم 479 وحدة خلال النصف الأول من 2023؛ مقابل 832 وحدة خلال نفس الفترة من العام السابق، وهو تراجع سنوي بمعدل 42.4%، وذلك على خلفية ارتفاع عدد الوحدات الجاهزة للتسليم خلال فترة المقارنة، وخلال الربع الثاني من 2023 منفردًا، نجحت الشركة في تسليم 203 وحدة.

وارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 22.8% لتسجل 2,2 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2023، بفضل النمو القوي لإجمالي المبيعات التعاقدية خلال الفترة. وارتفاع الإيرادات إلى 1,2 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو نمو سنوي بمعدل 21.8%. ، كما ارتفع مجمل الربح بمعدل سنوي 152.1% إلى 1,4 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2023، مصحوبًا بارتفاع هامش مجمل الربح ليسجل 62.7% مقابل 30.6% خلال نفس الفترة من العام السابق.وارتفاع مجمل الربح إلى 799.7 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام، وهو نمو سنوي بنسبة 189.9%، وصاحب ذلك تسجيل هامش مجمل ربح 67.5% مقابل 28.4% خلال نفس الفترة من العام السابق.

أما الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك جاءت بمعدل سنوي 116.1% إلى 873.1 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، مصحوبًا بنمو هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك ليسجل 39.7%، مقابل 22.6% خلال نفس الفترة من العام السابق. وخلال الربع الثاني من العام منفردًا، ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدّل سنوي 122.4% لتبلغ إلى 429.3 مليون جنيه، مصحوبةً بارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 36.2% مقابل 19.9% خلال نفس الفترة من العام السابق.

وبلغ صافي الربح بمعدل سنوي بلغ 146.8% ليسجل 584.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، وصاحب ذلك ارتفاع هامش صافي الربح إلى 26.6% مقابل 13.2% خلال نفس الفترة من العام السابق. وخلال الربع الثاني منفردًا، سجل صافي الربح 280.3 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 140.2%، مصحوبًا بارتفاع بهامش صافي الربح إلى 23.7% مقابل 12.0% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بلغ صافي الاقتراض 995.8 مليون جنيه كما في 30 يونيو 2023، وهو انخفاض بنسبة 28.3% مقارنة بصافي الاقتراض المسجل بنهاية عام 2022، وهو ما يعكس استراتيجية الشركة الهادفة إلى التوظيف الأمثل للاقتراض في دعم النمو وإدارة المخاطر المالية. وانخفضت نسبة صافي الاقتراض إلى الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 0.57 مرة خلال نفس الفترة، مقابل 1.72 مرة في نهاية عام 2022، وبلغ رصيد أوراق القبض 4,371.3 مليون جنيه كما في 30 يونيو 2023 بزيادة 10.7% مقارنة برصيد أوراق القبض المسجل بنهاية عام 2022. وبلغت نسبة أوراق القبض إلى صافي الاقتراض 4.4 مرة خلال النصف الأول من عام 2023، صعودًا من 2.8 مرة بنهاية عام 2022، بلغت المتحصلات النقدية من العملاء 1,954.9 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من 2023، وهو نمو سنوي بمعدل 19.6%، وخلال الربع الثاني من العام منفردًا، بلغت المتحصلات النقدية 1,066.8 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 33.7% مقابل نفس الفترة من العام السابق.