قالت شركة "أمازون" للموزعين في أوروبا إنَّها تعتزم التوقف عن طلب البضائع منهم خلال العام المقبل، حيث ستتجه إلى الشراء مباشرةً من العلامات التجارية، في محاولة لوقف الخسائر عن طريق الاستغناء عن بعض الوسطاء.
أبلغت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة الموردين بأنَّه سيتم تطبيق تلك التغييرات في وقت أقربه شهر يناير، وفقاً لرسالة عبر البريد الإلكتروني اطّلعت عليها "بلومبرغ".
تشجع الرسالة المتأثرين بهذا القرار على بيع بضائعهم في "أمازون ماركت بليس" (Amazon Marketplace)، الذي يسمح للشركة بأخذ عمولة على كل عملية بيع وفرض رسوم إضافية على الخدمات اللوجستية والإعلانية دون شراء المخزون مباشرة.
"كجزء من سياسة المشتريات التي تم تطبيقها على مستوى أوروبا؛ قررت (أمازون) التركيز على طلب البضائع مباشرةً من أصحاب العلامات التجارية"، وفقاً لما جاء في رسالة البريد الإلكتروني. وأضافت الشركة: "ما تزال أمامكم الفرصة لبيع هذه المنتجات للعملاء مباشرةً في متجرنا عبر (أمازون ماركت بليس) كبائع من الطرف الثالث.
تحاول "أمازون" الحد من الخسائر التي تكبّدتها بعد تباطؤ نمو أعمالها بالتجزئة عبر الإنترنت- التي كانت أكثر حدّة على المستوى الدولي الذي يشمل إلى حد كبير ألمانيا والمملكة المتحدة وأسواق الاتحاد الأوروبي الأخرى. وأعلنت الشركة عن تكبّدها خسارة تشغيلية قدرها 7.75 مليار دولار للوحدة الدولية في 2022، أي ثلاثة أضعاف خسائر العام السابق.
من جهته، قال هاري ستايت المتحدث باسم "أمازون" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "كما هو شائع في جميع الشركات؛ فإنَّنا نراجع بانتظام نهجنا تجاه توريد البضائع بينما نسعى إلى التحكم في تكاليفنا والحفاظ على الأسعار منخفضة للعملاء"، وأضاف: "مع وضع ذلك في الاعتبار؛ قررنا التركيز على توريد بعض البضائع لمتاجرنا الأوروبية مباشرةً من أصحاب العلامات التجارية".