«عجمى» .. قيادة استثنائية لـ« دايموند ».. صنعت نموذجًا عمرانيًا يحتذى به
السفير صالح محمد بن نصرة العامري مالك مجموعة دايموند:
السوق المصري واعد ونستهدف التوسع فى طرح المشروعات المتنوعة
مشروعات دايموند بالإمارات بنظام الإيجار .. ونستثمر مليار درهم فى سوق المال
المهندس عبدالرحمن عجمي الرئيس التنفيذى للمجموعة وسكاى أبو ظبى:
استدامة الطلب الداخلى والخارجى على السوق العقارى المصرى يثبت قوته ونموه
سكاي أبوظبي تتطلع في رؤيتها لتطوير سوق العقارات المصري
العاصمة بداية لتجربة استثمارية فريدة وخطط توسعية قادمة بالسوق
مليار دولار حجم استثمارات «دايموند».. وتسعى لإطلاق خطط توسعية فى الفترة المقبلة
«سكاى أبو ظبى» تطرح مشروعًا جديدًا فى الـ جولدن سكوير بالقاهرة الجديدة على مساحة 50 فدانًا
«سكاى أبو ظبى» تمتلك 3 مشروعات بالسوق المصرى فى أقل من 3 سنوات.. ونستهدف استثمارات تقدر بـ 15 مليار جنيه
ندرس فرصًا استثمارية في القاهرة الجديدة والشيخ زايد والساحل الشمالى
سكاى أبو ظبى أول شركة تنتهى من بيع مشروع كامل فى أقل من عام
25% زيادات سعرية متوقعة فى 2023
30% نسبة الإنشاءات فى مشروع Residence Eight العاصمة.. وبدء التنفيذ فى Capital Avenue خلال الربع الثاني من 2023
بدء تسليم المرحلة الأولى من Residence Eight مارس 2025.. و Capital Avenue فى الربع الثالث لـ 2025
مصطفى صلاح الدين الرئيس التجارى لشركة سكاى أبو ظيى:
4 مليارات جنيه استثمارات Residence Eight بإجمالى 1000 وحدة سكنية
3 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة لـ سكاى أبو ظبى فى 2023
حالة فريدة ونموذجية في الإبداع العمراني المتكامل استطاعت وعن جدارة أن تُثبت أركانها وتواصل ريادتها في السوق العقاري الإماراتي على مدار 20 عامًا، وتتوسع في تقديم خدماتها يومًا بعد الأخر لتستقطب راغبي التميز والرفاهية والجودة، وصنعت لنفسها اسمًا يشار له بالبنان بل وأصبحت علامة فارقة ومدرسة إبداعية في عالم التشييد والبناء.
ولعل الإنجازات التي حققتها مجموعة «دايموند الإمارتية» في مختلف الأسواق التي فتحتها محملة بخبرات سنوات طوال تشهد على تاريخها العريق إذ أنها استطاعت أن تترك بصمة واضحة وملموسة في كل مكان خطت فيه قدميها، لذا لم يكن مستبعدًا أن تلتقط «سكاي أبوظبي» إحدى شركات المجموعة خيوط الإنجاز لتحقق نجاحات ملموسة في فترة وجيزة وأن تبني جسور الثقة بينها وبين العملاء في السوق المصري، من خلال تقديم مستوى معيشة متكامل ومنحهم قيمة حقيقية ومعنى للحياة في مشروعاتها المختلفة.
وجاءت «سكاي أبوظبي» إلى السوق المصري محملة بخبرات السنوات لتضع قدمًا بين الكبار بفضل منتجاتها التي تجمع بين الجودة والإبداع والرفاهية، ولما لا وهي تمتلك ما يؤهلها لأن تصبح بين أكبر ثلاث شركات عقارية خليجية تعمل في مصر الآن، لما لها من سابقة أعمال قوية وملاءة مالية وخبرات أنتجت مشروعات متفردة من حيث التصميم لتمثل تحفة معمارية غير مسبوقة، ليس هذا فحسب فالشركة التي أخذت على عاتقها أن تكون بين الكبار جمعت كل ما هو جديد فهي لا تكتفي بالبناء فقط بل تهتم أيضا بالتشطيبات الداخلية والخارجية وبأدق التفاصيل التي لا يحاكيها سوى نظيراتها من الشركات العالمية عالية الجودة، ولا تغفل أيضا خدمات ما بعد البيع خاصة أن راحة العميل ورفاهيته غاية ترنو إليها.
وبرهنت «سكاي أبو ظبى» أنها صاحبة بصمة ومدرسة عمرانية فريدة ويشهد على ذلك الأيقونات العمرانية التي تضئ إمارة أبو ظبى، وهو ما يبرهن على الفكر المستنير الذى يتحلى به السفير والاقتصادي المخضرم صالح محمد بن نصرة العامري مالك مجموعة «دايموند» العاشق لجمهورية مصر العربية، والذى بدأ رحلته الاستثمارية خارج حدود دولة الإمارات بخبرات عالمية واستطاع أن ينقل تجارب شركته الرائدة إلى السوق المصري، ويحقق طفرات غير مسبوقة ويؤسس لمرحلة جديدة لا حدود لطموحها في السوق العمراني، من حيث إطلاق مشروعات مميزة بتصميمات عصرية يمكن اعتبارها أيقونة عمرانية على أرض مصر.
وبشأن العمل الدبلوماسي فهو من الدبلوماسيين المرموقين حيث تولى العديد من المناصب الدبلوماسية آخرها منصب سفير الإمارات العربية المتحدة بدولة قطر سابقًا، كما قام بتأسيس سفارة الإمارات في السويد عام 2004 وشغل قبلها منصب قنصل الإمارات في لندن عام 1998 كما عمل ممثلًا عن الإمارات بجنيف، ولعل نشأة السفير صالح محمد بن نصرة العامري بمدينة العين عام 1968، كان لها عامل كبير في ترتيب أفكاره وتحديد مستهدفاته وكذلك اختيار التوقيت المناسب لاتخاذ قرارات مهمة، حيث بدأت مسيرته العملية مبكرًا وتحديدًا في سن الـ 14 عامًا.
وجاء اختيار المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة «دايموند» وشركة «سكاي أبوظبي» ليكون بمثابة حجر الزاوية الذي أحدث نقلة نوعية وتاريخية في رحلة المجموعة النهضوية والتنموية، فما كان لمجموعة دايموند الإماراتية أن تكون أحد أكبر الكيانات الاقتصادية فى منطقتي الخليج والشرق الأوسط، لولا فكر رئيسها التنفيذي الطموح والرامي والمتطلع إلى تحقيق الإنجاز والرؤي الثاقبة الأكثر انفتاحاً على المستقبل.
فراسة الرئيس التنفيذي للمجموعة وخبراته المتراكمة وما يمتلكه من الفصاحة المطلقة مكنته من العمل وفق رؤى ومناهج عمل محددة تنفذ وتحقق مستهدفات المجموعة في توقيتات قياسية، واستطاع بالفعل أن يحقق نتائج تفوق التوقعات ويتعامل مع متغيرات السوق برؤى استباقية لما له من خبرات واسعة في مجال الانشاءات و التطوير العقاري لأكثر من ربع قرن وضع خلالها بصمات فارقة في تاريخ العديد من الشركات الكبرى في دولة الامارات العربية .
استطاع المهندس عبد الرحمن عجمي أن يعيد صياغة استراتيجية المجموعة ككل، بما يحقق التفوق على كافة الأصعدة سواء التخطيط أو التنفيذ حتى أصبحت "دايموند" واحدة من الكيانات التنافسية التي تضاهي نظيراتها العالمية، بل وقادرة على اختراق أي موقع محملة بخبرات السنوات التي كانت بمثابة رحلة من التطور المستمر.
وبخبرات تزيد على ¼ قرن من الحرفية تمكن المهندس عبد الرحمن عجمى من صياغة أفكار غير تقليدية تجاوزت من خلالها مجموعة «دايموند» فكرة الإنجاز لتصبح تجربة ونموذج يصعب تقليده بل أيقونة تُدرس بالسوق العقاري في ظل فكر استراتيجي عابر للقارات، يُشكل من العدم قمم صروح ورايات يُهتدى إليها، حتى أن النجاح والمصداقية اقترنا بالعلامة التجارية لـ«دايموند الإماراتية».
استراتيجيات الرئيس التنفيذى لمجموعة «دايموند» وشركة سكاى أبو ظبى خلقت حالة استثنائية في سوق التطوير العقاري من خلال أدوات جديدة تستخدم لأول مرة بالسوق العقاري سواء في أسلوب التنفيذ والتصميم والتسويق وأنظمة السداد، لتتربع منتجاتها العقارية على قائمة أفضل المنتجات التجارية والسكنية والإدارية، وأضحت تحظى بمكانة رائدة بين كبرى شركات التطوير العقاري، لأنها صاغت أبجديات الجودة وسرعة التنفيذ والرفاهية في المدن الجديدة بإنشاء مجموعة من المشروعات متعددة الأغراض، لتكون نافذة جديدة نحو مستقبل واعد للتطوير والتنمية العمرانية، ونجحت في تسليم أكثر من 1500 وحدة سكنية متنوعة المساحات وإنشاء مباني سكنية وإدارية ومدارس ومستشفيات ونوادي رياضية اجتماعية تمتد على مساحة أكثر من 300 ألف متر مربع.
ولعل الخبرات التي يتحلى بها «عجمى» مكنته من تحقيق الريادة في مجال الخدمات العقارية المتخصصة بتنفيذه العديد من المشروعات العقارية متنوعة الأنشطة تزيد على 17 مشروعًا وباستثمارات تفوق الـ مليار دولار بخلاف الخطط التوسعية المتوقع الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.
وعلى مدار سنوات قليلة قدم « عبد الرحمن عجمي» من خلال قيادته «سكاي أبوظبي» منتجًا مبتكرًا ينقل خلاصة تجاربها في دولة الإمارات على مدار عدة عقود بما يحقق قيمة مضافة في السوق المصرية، مراهنًا على مخزون التجارب التي خاضها، وبالفعل استطاع أن يبرز اسم الشركة التي يقود دفتها ويضعها بين الكبار من خلال حزمة مشروعات متنوعة تراعي التنوع والتميز والابتكار في عالم المعمار.
وخلال سنوات معدودة رسم «عجمي» مستقبل «سكاي أبوظبي» في السوق العقاري المصري وفق رؤية ثاقبة وطموح لا حدود له، ليقودها لإنشاء مشروعات تلبي احتياجات العملاء المحليين وفقًا للمعايير الدولية، معتمدًا على التوسع كمطور عقاري إقليمي قوي للربط بين خبرتها الإقليمية القوية ورؤيتها المستقبلية في مصر.
ويمكن القول بأن المهندس عبد الرحمن عجمى جعل من «سكاي أبو ظبى» عملاقًا عمرانيًا يتمدد ويكتسب أراضٍ جديدة ويحقق نجاحات بفكره واستراتيجياته الطموحة التى تتناغم بين الحداثة والتطور، وأنتجت تلك الأفكار خدمات هى الأفضل على الإطلاق، هذا مع الاهتمام بمستوى المباني والتي تنافس نظيرتها الفندقية.
ولعل تنوع المشروعات المنفذة أكسب الشركة ثقل وخبرات يشهد لها القاصي والداني، ليضيع «عجمى» مجموعة دايموند وشركة «سكاي أبو ظبى» أيقونات ومثال يحتذى به بين الشركات الخليجية العاملة بالسوق المصري، لتصبح مشروعاتها بمثابة رسالة أمان للمستثمرين العرب والشركات الخليجية بأن الاقتصاد المصري قوى وآمن، ورسالة أخرى للأفراد الراغبين في الحصول على وحدات عقارية وهو ما يخدم فكرة تصدير العقار للدول العربية والأجنبية لتصبح هذه الرسائل صك أمان في السوق المصري ككل.
وبعيدًا عن الالتزام في التسليمات وعدد الوحدات المنفذة وجودة المنتج الذي يعتبر لوحة معمارية فنية، خطط عبد الرحمن عجمى لتكون «سكاي أبو ظبى» أحد العلامات التجارية الخليجية المتميزة على خريطة العمران، لتضرب أروع مثال للمستثمر المحترف الذى يعمل وفق برنامج عمل ممنهج يستهدف تطوير القطاع، لتصبح سفيرة للاستثمار العقاري للعديد من الشركات الراغبة في الدخول لمصر، وهو ما يؤكد أن القطاع العقاري ومنظومة التشييد والبناء في مصر مازالت آمنة فى ظل الفرص الاستثمارية المتاحة والمتعددة.
لاستكمال الهيكل التنفيذي المتميز لـ«سكاي أبوظبي» وقع الاختيار على مصطفى صلاح الدين ليشغل منصب الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري لما يمتلكه من خبرات كبيرة في مجالي التسويق والمبيعات، خاصة وأنه حصل على العديد من الشهادات بقطاعي المبيعات والتسويق سواء من فرنسا ولبنان وإيطاليا والمملكة المتحدة ودبي وإسبانيا، كما شغل أيضا قبل التحاقه بشركة سكاي أبو ظبى بالعديد من الشركات أبرزها إم تي آي للسيارات وسوديك والديار القطرية وإيوان وكابيتال جروب بروبرتيز الإماراتية.
«مصطفى صلاح الدين» هو قيادة تسويقية مخضرمة تجيد التعامل مع السوق المصري في ظل التنافس الكبير وتقوم بتطبيق رؤية الشركة وترجمتها بلغة مبيعات حقيقية، حيث إن هذا القطاع يمثل العمود الفقري لأى شركة كونه حلقة الوصل بين العميل والقيادات التنفيذية، ويقوم بتلبية رغباتهم بإتاحة الوحدات مع تحديد السعر المبدئي لها بالإضافة إلى ترجمة رؤية الشركة وخططها إلى تدفقات مالية.
وعلى مدار 3 أيام نظمت شركة سكاي أبوظبى زيارة استثنائية لوفد إعلامي فى حضور السفير صالح محمد بن نصرة العامري مالك مجموعة دايموند والمهندس عبد الرحمن عجمى الرئيس التنفيذى للمجموعة وشركة سكاى أبو ظبى ومصطفى صلاح الدين الرئيس التنفيذي التجاري للشركة، حيث تولت التنظيم شركة POD الرائدة فى خدمات الاتصال المؤسسى والعلاقات العامة بقيادة السيد جمال صلاح الذى حرص على المشاركة الفعالة طوال فاعليات الجولة، ليكون العقارية السبق فى محاورة قيادات الشركة للوقوف على آخر مستجدات والاستراتيجيات الطموحة للمجموعة.
وإلى نص الحوار
.. بداية التقت «العقارية» بالسفير صالح محمد بن نصرة العامري مالك مجموعة دايموند للحديث عن التجارب العمرانية الواعدة للثلاث أسواق هى الإمارات العربية المتحدة والممكلة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والتي تقوم على إعادة هيكلة الأسواق ليتم إدراجه على خريطة الاستثمار العالمى فى قطاع التشييد والبناء فى ظل منافسة شرسة.. لذلك نود الحديث على التجربة الإماراتية ومرتكزات القوى التى يتميز بها السوق الإماراتى على السوقين السعودى والمصرى؟
بداية مجموعة دايموند تعمل بالسوق الإماراتى منذ ما يزيد على 20 عامًا، وتمتلك العديد من الشركات العاملة بالسوق العقاري والخدمات السكنية والشركات التي تعمل في المجالات الرياضية وخدماتها، وبعض آخر يعمل فى خدمات ما بعد البيع وتقديم تلك الخدمات بما يلبى رغبات العملاء، بالإضافة إلى استثمار أحد شركات المجموعة فى سوق المال، حيث تبلغ استثمارات المجموعة أكثر من مليار درهم فى الأسهم أو ما يطلق عليه الاستثمار غير المباشر.
وفيما يتعلق بالخطط الاستثمارية والتوسعات الخاصة بالمجموعة فهى تتطلع للتوسع فى السوق الإماراتي وكذلك المصري والذى بدأ العمل به منذ أكثر من 3 سنوات، فى ظل الطلب الحقيقى على العقار والفرص الاستثمارية المتاحة، فى ظل مؤشرات تراهن على أن السوق المصرى هو الأكبر بالمنطقة العربية، خاصة وأنه يتميز بأسعاره المتنوعة التى تستقطب شرائح أكبر، فى ظل فارق العملات مع استقرار سياسة نقدية مستدامة بعد قرار البنك المركزى المصرى الأخير بوجود سعر صرف مرن حسب العرض والطلب، ولعل مشروعات المجموعة بدولة الإمارات شاهدة على تاريخها، وتقوم المجموعة بإدارة المشروعات التى تمتلكها وتطرحها بآليات متنوعة من الأنظمة الإيجارية وذلك لتعظيم الاستفادة منها، مع استبعاد فكرة البيع.
.. يحظى سوق العقاري بدولة الإمارات وتحديدًا فى إمارة أبو ظبى بطلب كبير من قبل المقيمين بها أو القادمين من الخارج فى ظل نهضة عمرانية كبيرة.. فما هى رؤيتك لمؤشر السوق فى الإمارات خلال الفترة الحالية؟
بالنسبة لقطاع التطوير العقارى فى الإمارات بشكل عام فيتميز بطلب حقيقى، ومثالا على ذلك فحققت مجموعة شركة الدار والمتخصصة فى الاستثمار العقارى داخل الإمارات، والمسئولة على خدمات البيع، نتائج بيعية كبيرة فى ظل المشروعات المميزة، ومن المستهدف إطلاق العديد من المشروعات المميزة خلال الفترة المقبلة لخدمة المقيم والوافد، وتستهدف دولة الإمارات أن تكون صاحبة الرقم الأول فى كل المجالات الاستثمارية والاقتصادية وغيرها من المجالات سواء الخدمات والبنية التحتية.
وأود الإشارة إلى أن الإمارات هى عاصمة العقار فى العالم، وذلك نتيجة للخدمات المقدمة والتصميمات العالمية والحداثة فى استخدام الأساليب الرقمية والذكية فى المبانى، وكذلك التنوع المستمر فى المنتج العقارى المقدم للعملاء، والذي يخدم كل من يقطن على أرض الدولة.
.. بالانتقال إلى الحديث مع المهندس عبد الرحمن عجمى الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وشركة سكاى أبو ظبى حول اختيارات الشركة للفرص الاستثمارية والاستراتيجية التى تستهدفها فى السوق المصرى.. نود الإطلاع على تاريخ سكاى أبو ظبى فى ظل الخطط التوسعية المقررة لها؟
السوق العقارى المصرى قوى وواعد على الرغم من التحديات والطلب الحقيقى بالسوق يظهر مدى نموه وقبوله لطرح العديد من المشروعات، ولكن الفيصل فى ذلك هو مصداقية الشركات والملاءة المالية لكل منها، ليصبح القاسم الأعظم للسوق لأصحاب الخبرات والرؤى الاستباقية وكذلك الخطط المهنية والخدمات المقدمة فى السوق، خاصة وأن السوق فى مرحلة الفلترة ليستقر المطاف على الشركات صاحبة السمعة ذات المشروعات المميزة.
و«سكاى أبو ظبى» هى أحدى شركات مجموعة دايموند الإماراتية المملوكة للسفير صالح بن نصرة، والتى بدأت عملها فى السوق الإماراتى بأول شركة فى 2002 إلى أن أصبحت الآن نحو 12 شركة فى مجالات متعددة ومتنوعة ما بين استثمار عقارى وخدمات ما بعد البيع والأندية الرياضية والمشروعات الطبية والتعليمية وكذلك المقاولات من خلال شركة ملتقى القنوات.
ومجموعة دايموند بها العديد من الخبرات من جنسيات مختلفة، وتصل استثمارات المجموعة نحو مليار دولار فى المشروعات بخلاف مليار درهم فى سوق المال أو ما يطلق عليها الاستثمار غير المباشر.
وتفردت مجموعة دايموند بتنفيذ مشروعات مميزة وهى الأندية الاجتماعية، بالتعاون مع مجلس أبو ظبى الرياضى وهو الجهة المسئولة على الرياضة فى إمارة أبو ظبى، حيث تقوم بطرح مشروعاتها بالإيجار ونظرًا للتميز الخاص بالمشروعات التى تقوم المجموعة بتنفيذها فإن نسبة الإقبال والإشغال جيدة، برغم الظروف الاقتصادية، ونظرًا لذلك فإن التأثير الناتج على حجم التدفقات المالية من الإيجارات.
.. تمتلك المجموعة العديد من المشروعات السكنية والخدمية صممت بأحدث الأساليب الهندسية العالمية والتى تلبى رغبات العملاء لذلك نود التعرف على تفاصيل مشروعات الشركة بإمارة أبو ظبى والعين؟
على مدار أكثر من 20 عامًا تتصدر مجموعة دايموند الإمارتية المشهد العقارى بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك وفقًا للأرقام، حيث نجحت فى تسليم أكثر من 1500 وحدة سكنية متنوعة المساحات، وإنشاء مباني سكنية وإدارية ومدارس ومستشفيات ونوادي رياضية اجتماعية تمتد على مساحة أكثر من 300 ألف متر مربع.
ولعل مشروعات مجموعة دايموند بالإمارات شاهدة على تاريخها الكبير فى منظومة التشييد والبناء، حيث قامت بتنفيذ العديد من المشروعات السكنية بدأت بمشروع برج سكني 1 باستثمارات 276 مليون درهم وذلك فى سرايا أبوظبي، حيث تقدر مساحة المشروع البنائية نحو 39 ألف متر مربع، ويتكون من 3 طوابق سفلية بدروم وطابق أرضي و6 بوديوم و32 طابقًا متكررًا ليعد ضمن المشروعات العملاقة بالمنطقة، ليكون ركيزة لإطلاق مشروعها الثانى وهو برج سكنى 2 بمنطقة دانة بإمارة أبو ظبى، وبلغت التكلفة الاستثمارية له نحو 170 مليون درهم لتصل المساحة البنائية له نحو 28500 متر مربع ليتكون من 4 طوابق سفلية وطابق أرضي و18 طابقًا متكررًا.
واستكمالًا للمسيرة المشرفة لمجموعة دايموند فى منظومة التشييد والبناء فى الإمارات فقد قامت بتنفيذ المشروع الثالث لها بتكلفة 140 مليون درهم بروضة أبوظبي 60C على مساحة 20000 متر مربع، ليتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و10 طوابق متكررة، لتتولى المشروعات بالمشروع الرابع بروضة أبوظبي C83بتكلفة 127 مليون درهم على مساحة 18200 متر مربع وهو عبارة عن مبنى سكني يتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و5 طوابق متكررة، ثم مشروع سكنى خامس بروضة أبوظبي C88باستثمارات 114 مليون درهم على مساحة 17 ألف متر مربع ويتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و5 طوابق متكررة، وبعدها جاء مشروع سادس لها بتكلفة استثمارية تصل لنحو 85 مليون درهم بمنطقة شاطىء الراحة على مساحة 16 ألف متر مربع، ويتكون من طابقين سفليين وطابق أرضي و8 طوابق متكررة، لتسارع بتنفيذ مشروع سكنى جديد بمنطقة دانة بإمارة أبو ظبى بتكلفة 165 مليون درهم وعلى مساحة 36 ألف متر مربع، ليصبح سابع مشروع سكنى تنفذه المجموعة والذى يتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و17 طابقًا متكررًا.
ولم تتوقف هذه المشروعات عند هذا الحد بل قامت بإطلاق المشروع الثامن لها وهو بنشاط سكنى أيضا بتكلفة 116 مليون درهم بالنادي السياحي بإمارة أبوظبى على مساحة 16000 متر مربع ويتكون من طابق أرضي وطابق ميزان و14 طابقًا متكررًا، ثم تقوم بتنفيذ مجمع سكنى فيلات باستثمارات 116 مليون درهم فى مدينة العين ومنطقة العقابية وحوض الخالدية وقسيمة رقم 6، أبوظبي، على مساحة بنائية 14000 متر مربع، حيث يتضمن المشروع مجمع ڤيلات سكنية يتكون كل منها من طابق أرضي وطابق أول ورووف ومبنى مجلس استقبال ومباني خدمات و مساحات خضراء وحدائق وملاعب تنس، وكذلك مجمع ڤيلات سكنية باستثمارات 46 مليون درهم مدينة خليفة آ بحوض غرب 6 بإمارة أبوظبي على مساحة 5000 متر مربع يتكون كل منها من طابقين أرضي وأول.
وتواصلت خطط دايموند لتنفيذ مشروعات ترفيهية واجتماعية وطبية وتعليمية، حيث نجحت فى تنفيذ مشروع نادي أبوظبي للسيدات بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي باستثمارات 150 مليون درهم على مساحة بنائية تقترب من 20 ألف متر مربع، ويضم النادي عدد 2 حمام سباحة وشاطئ خاص للسيدات ونادي صحي متكامل وملاعب تنس وإسكواش، بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية متعددة الاستخدامات، كما يوجد بالنادي أيضًا منطقة تجارية ومطاعم وكافيهات ومنطقة ألعاب ترفيهية للأطفال، كما قامت أيضا بتنفيذ نادي المشرف بإمارة أبو ظبى بتكلفة 60 مليون درهم مقام على مساحة 8 آلاف متر مربع، ليضم صالة ألعاب رياضية وكروس فيت، ساونا وحمام سباحة، بالإضافة إلى مطاعم وكافيهات ومحلات تجارية.
ونجحت المجموعة فى تنفيذ نادي العين للسيدات بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي بقيمة 130 مليون درهم بمنطقة العين بأبو ظبى على مساحة 18000 متر مربع، ليضم حمام سباحة وملاعب تنس وإسكواش، بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية متعددة الأغراض ومنطقة تجارية ومطاعم وكافيهات، كما يوجد بالنادي أيضًا سينما ونادي صحي متكامل ومنطقة ألعاب ترفيهية للأطفال، كما قامت بتنفيذ مركز مدينة محمد بن زايد الرياضي ات، بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي لتصل قيمته الاستثمارية نحو 120 مليون درهم، حيث يقام المشروع على مساحة 14 ألف متر مربع داخل مدينة محمد بن زايد الرياضي، ويضم المركز حمام سباحة أوليمبي داخلي مخصص لتعليم السباحة ولتدريبات الفرق ولاستضافة بطولات وأولمبياد السباحة والباليه المائي، بالإضافة الى حمام سباحة خارجي مخصص للتدريب والترفيهة.
وعن المشروعات الطبية فقد قامت المجموعة بتنفيذ مشروع مستشفى العين كرومويل باستثمارات 300 مليون درهم بمنطقة العين بإمارة أبوظبي، حيث يقام المشروع على 25 ألف متر مربع، ليضم غرفتين للعمليات الجراحية، 51 غرفة، قسم أشعة وعيادة خارجية وقسم الطوارئ وصيدلية وصالة ألعاب رياضية وحمام سباحة، أما المشروعات التعليمية فقد تم تنفيذ أكاديمية الربيع باستثمارات 150 مليون درهم داخل مدينة محمد بن زايد فى أبوظبي لتضم مدرسة ابتدائي واعدادي وثانوي.
.. سكاى أبو ظبى نحجت فى دخول السوق المصرى بطرحها مشروعين بالعاصمة الإدارية الجديدة لتكون المرتكز الحقيقى للشركة نحو انطلاقة كبرى؟ فما هى تفاصيل هذه المشروعات وكذلك المبيعات المحققة من المشروعات؟
تتطلع سكاي أبوظبي في رؤيتها لتطوير سوق العقارات المصري، من خلال إنشاء مشروعات تلبي احتياجات العملاء المحليين وفقًا للمعايير الدولية، ولكي تستطيع الشركة تطبيق تلك الرؤية اتجهت للتوسع كمطور عقاري إقليمي قوي للربط بين خبرتها الإقليمية القوية ورؤيتها المستقبلية في مصر، ولعل دقة الشركة فى السوق المصرى فاقت توقعات العملاء خاصة فى تقديم مستوى معيشة متكامل وتزويدهم بقيمة حقيقية بمختلفة المشروعات، مع انتهاج طرقًا غير تقليدية للابتكار والتسليم مرهونة بتوقيتات محددة، وتزويد المشروعات بالخدمات والتسهيلات لخلق مجتمعات تجمع بين التكامل والرفاهية وتحقق التمتع بالخدمات المتنوعة لسبل الإقامة فى ظل حياة مريحة ومتكاملة.
ومع استهداف المجموعة للسوق المصرى وضخ استثمارات فيه وإطلاق العديد من المشروعات، توجهت رؤية المجموعة من خلال شركة سكاى أبو ظبى لإطلاق أولى مشروعاتها بالسوق المصرى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفى وقت قياسى حقق المجموعة نتائج بيعية كبيرة لما تمتلكه من خبرة وقيادة، ثم بادرت بإطلاق مشروعها الثانى بالعاصمة الإدارية أيضا، لتضع بصمة حقيقية على أرض العاصمة وتكون مرتكزًا حقيقياً لبداية خططها التوسعية بالسوق المصرى.
ولعل خطة الشركة فى السوق المصرى انطلقت منذ بداية عام 2021 كمطور ذو ثقة وخلفية عقارية كبيرة، بتدشين أول مشروع Residence Eight على مساحة 23 فدانًا بموقع متميز بمنطقة الـ R8 بالعاصمة الإدارية، لتحقق نتائج فاقت التوقعات فى توقيت قياسى وهذا ما شجع الشركة على إطلاق المشروع الثانى لها بالعاصمة الإدارية هو Capital Avenue المقام على مساحة 21 ألف متر مربع، والحائز على الجائزة الأكبر والأشهر في القطاع العقاري في المنطقة، African Property Award لعام 2022.
وبرهنت سكاى أبو ظبى على نجاحات مميزة بالسوق المصرى استكمالًا للنجاحات المميزة التى حققتها مجموعة دايموند بالسوق الإماراتى، وقامت بإطلاق مشروع Residence Eight باستثمارات تتخطى الـ 4 مليارات جنيه في عام 2021، الممتد على مساحة 23 فداناً في العاصمة الإدارية، وتبلغ المساحات الخضراء في المشروع 82%، ويضم 1000 وحدة سكنية، كما يضم مناطق إدارية وتجارية وترفيهية.
ومشروع Residence Eight ينقسم إلى 80% سكني و20% تجاري، وتتراوح مساحات وحداته بين 80 إلى 360 مترًا مربعًا، ما بين شقق ووحدات نموذج الدوبلكس الفاخرة، وتوفر الشركة خطط سداد تصل إلى 10 سنوات، وذلك تيسيرًا على الراغبين في حجز وحدات المشروع، وبرهنت الشركة نجاحها فى السوق من خلال الانتهاء من بيع 1000 وحدة سكنية فى أقل من عام من طرح المشروع، لتصبح أول شركة تنتهى من بيع مشروع كامل بالعاصمة الإدارية فى أقل من 12 شهرًا، حيث بلغت القيمة التعاقدية للمبيعات نحو 2.6 مليار جنيه بنهاية 2022، منها ما يقترب من مليارى جنيه من وحدات مشروع Residence Eight حيث من المستهدف بدء تسليم المرحلة الأولى من Residence Eight مارس 2025، خاصة وأن سكاى أبو ظبى تمتلك محفظة عملاء بأكثر من 1200 عميل حتى الآن.
.. ماذا عن استراتيجية المجموعة فى العام الحالى وهل هناك أسواق جديدة تسعى للدخول فيها؟ وهل تتوسع شركة سكاى أبو ظبى فى السوق المصرى خلال الفترة المقبلة؟
الفترة الحالية تتجه المجموعة للسوق المصرى من خلال شركة سكاى أبو ظبى بطرح العديد من المشروعات، حيث تستهدف استراتيجية المجموعة استكمال مسيرتها ونقل خبراتها إلى السوق المصرى، فى ظل طرحها لمشروعات متنوعة تلبى رغبات العملاء بالسوق، وهذا ما يضمن استمرارية سكاى أبو ظبى بالسوق المصرى لفترات طويلة، لتصبح الشركة ضمن أكبر الشركات العقارية العاملة بالسوق المصرى فى الـ 20 عامًا القادمة، وهذا بدعم مطلق من المجموعة بدولة الإمارات العربية المتحدة لثقتها فى الرؤى المحددة لها وطرق الاستثمار ودراستها للفرص المطروحة على الساحة وفلسفة عملها.
وبالتأكيد سكاى أبو ظبى تعمل بالسوق المصرى منذ أكثر من 3 سنوات بإطلاق عدد من المشروعات، واتخذت من العاصمة الإدارية مرتكزًا لمشروعاتها المستقبلية، بحيث أطلقت مشروعها السكنى الأول ليكون بداية لتجربة استثمارية فريدة وخطط توسعية قادمة بالسوق، وتعد هى أول شركة بالسوق المصرى تنتهى من تسويق مشروع بالكامل يضم نحو 1000 وحدة سكنية متنوعة المساحات والنماذج فى أقل من 12 شهرًا، وهذا ما جعلها واثقة فى اختيار السوق المصرى لتبدأ رحلة الاستثمار الخارجية، وقامت بطرح مشروعها الثانى فى السوق المصرى، وتستعد لطرح مشروع جديد فى السوق قريبًا بالقاهرة الجديدة، ليصبح هذه المشروع أيقونة مميزة بمنطقة الـ جولدن سكوير، لتسطر الشركة نجاح جديد فى السوق المصرى.
وأشير هنا إلى أن «سكاي أبو ظبى» تدرس العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة بالسوق المصرى سواء بغرب القاهرة أو منطقة الساحل الشمالى، حيث تقوم باختيار الفرص الاستثمارية المميزة التى تضيف للاقتصاد والمنظومة العمرانية بشكل عام وتزيد من ثقة الشركة ومصداقيتها، خاصة وأن لها تاريخ كبير فى الاستثمار العقارى وتحرص على استمرار جسور الثقة بينها وبين العملاء بما يحقق أهداف الشركة الواضحة.
.. مؤخرًا حصلت الشركة على قطعة أرض بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية لطرح مشروعها الثالث بالسوق المصرى.. فما تفاصيل ذلك؟
بالفعل حصلت شركة سكاى أبو ظبى على قطعة أرض وتستعد لإطلاق مشروعها الثالث بمدينة القاهرة الجديدة وتحديدًا فى منطقة الـ جولدن سكوير على مساحة 50 فدانًا نشاط عمرانى متكامل .
.. نتيجة للتحديات التى يواجهها السوق العقارى هناك مطالب لشركات التطوير العقارى التى تتضمن إرجاء سداد الأقساط ومد فترات التنفيذ.. هل هذه المطالب كفيلة لإعادة السوق لسابق عهده؟
تقدم عدد من المطورين بمجموعة من المطالب للحكومة المصرية وذلك للحد من الآثار الناجمة من قرار تحرير سعر الصرف والأزمات العالمية وارتفاع الأسعار الخاصة بمواد الخام، حيث أقر مجلس الوزراء مؤخرًا مد المدد الزمنية لمشروعات التطوير العقاري بنسبة 20 % وسيتم ترحيل الأقساط بنفس المدد وذلك لتقليل الضغط الواقع على المطورين العقاريين، هذا بالإضافة إلى ترك مهلة للمطور الذي انتهى من 85 % من مشروعه لتنفيذ الـ15 المتبقية دون جدول زمني محدد حسب ظروف القائم على المشروع، هذا بالإضافة إلى تخفيض الفائدة الإضافية التي كانت تفرضها وزارة المالية على المطورين من 2% إلى 1%.
وأشير هنا إلى أن نجاح التجربة الاستثمار العقارى يأتى بداية من المطور وليس من الدولة، خاصة من دراسات الجدوى والملاءة المالية والخبرات السابقة مع وجود رؤية وفكر وخطط بديلة.
.. كيف ترى المنظومة السعرية فى السوق المصرى وطبيعة القدرات الشرائية الحالية؟ وكيف تقرأ تجربة الشركة بالسوق المصرى؟
السوق العقارى به قدرات شرائية كبيرة نظرًا لحالة الطلب فى كل الشرائح المستهدفة، كما أن المعروض من منتجات عقارية أقل من حجم الطلب عليها، كما أن المشروع وموقعه وتصميماته هو المحدد الرئيسى للسعر، وبالتالى تقوم الشركة باستهداف الشريحة التى تتوائم مع الأسعار الخاصة بوحدات المشروع.
وفيما يتعلق بتجربة الشركة فى السوق المصرى وآليات التحوط، أود أن أشير إلى أن الشركة حققت نجاحات كبيرة فى تجربتها داخل السوق العقارى المصرى، خاصة وأن دراسات جدوى المشروعات هى دراسات افتراضية بمعدلات 10% زيادة أو نقصان من التكلفة أو المستهدف، ولكن تلك الافتراضات تختلف كليًا فى حال وجود تغير عالمى يؤثر على السوق بشكل مباشر.
.. ما هى المقومات التى إذا توافرت فى المطور ليمكنه الدخول فى شراكة مع الدولة؟
بدون تحيز الشراكة مع الحكومة تعطى ثقة للمطور، خاصة وأن الحكومة لن تقوم بفرض سيناريو محدد عليه، خاصة بعد الاتفاق النهائى على النسب والجوانب المالية، ويقوم بتحصيل مستحقاته المالية من خلال الحساب المشترك، بجانب حصوله على الحصص العينية من وحدات المشروع فى التوقيت الزمنى المحدد.
.. هل هناك زيادات سعرية فى 2023؟ وهل المبيعات للمصريين بالخارج أو العرب تعرقل نسب تشغيل المشروع بالكامل؟ وهل ترى فكرة البيع بنظام النصف تشطيب أسلوب أفسد الهوية العقارية للسوق المصرى؟
بكل تأكيد هناك زيادات سعرية بالسوق المصرى ونأمل ألا تزيد على 25% خلال العام الجارى، وفى حال ارتفاع أسعار التكلفة وعدم قدرة القوى الشرائية التعامل مع الأسعار الجديدة فإن الخطط البديلة هى التخلى والتنازل على نسبة من الأرباح.
أما فيما يتعلق بالمبيعات الخاصة بالمصريين بالخارج والعرب فهى حرية شخصية، وذلك لأن هناك العديد منهم يرغب فى الحصول على وحدة سكنية للاستثمار أو للأجيال القادمة، ولذلك فإن فكرة البيع بنظام التشطيب الكامل هى الأفضل للحفاظ على اللاند سكيب وتحقق الرفاهية والهوية الخاصة بكل مشروع.
.. هل تختلف رؤى الشركات الاستثمارية الإماراتية الخليجية عن الرؤى الخاصة بالمصارف العربية فى استمراره بالسوق المصرى؟ وما هى هدف سكاى فى السوق المصرى؟
سكاى أبو ظبى هدفها التوسع فى السوق المصرى وزيادة الاستثمارات، دون التفكير فى تحويل الأرباح خارج السوق المصرى.
.. التخطيط هو النواة الأولى للاستثمار فما الذي تتمنى رؤيته كمخطط فى السوق المصرى؟
هناك بعض الأماكن فى المجتمع المصرى غير المخططة، ولذلك انتبهت الدولة لها وبدأت تعيد تخطيطها ونجحت فى ذلك، هذا بالتوازى مع المخططات العامة والاستراتيجية فى المدن الجديدة، أما بالنسبة للجمال العمرانى فمن الممكن توحيد الواجهات وفقًا للموافقات التى يتم الحصول عليها من قبل الأجهزة المعنية بالدولة.
.. ما هى مدد معدلات دوران رأس المال فى مشروعات الشركة؟ وهل من الممكن طرح الشركة بالبورصة؟
أى مشروع استثمارى يحقق معدلات استثمارية بداية من العام الرابع له، وفيما يتعلق بالطرح الخاص بالبورصة فهذا يتوقف على الدراسات التى تقوم بها الشركة قبل إقرار عمليات الطرح.
.. شهدت الفترة الأخيرة من 2022 وبداية العام الحالى العديد من البدائل الاستثمارية سواء فى البنوك أو الذهب أو المضاربة على الدولار وكذلك العقار مما أدى لوجود زخم فى الفرص البديلة داخليًا وخارجيًا كيف ترى فرص السوق العقارى؟
بكل تأكيد هناك إقبال على العقار فى كل المشروعات ولكن من الصعب حصر الأعداد، حيث إن عمليات البيع من الشركات تتضمن عمليات للسكن وأخرى للاستثمار، فى ظل إيمان العديد من العملاء بأن العقار هو الملاذ الأمن للاستثمار، خاصة وأن عدد من البدائل الاستثمارية لا تنافس العقار.
وبدأت سكاي أبو ظبي رحلة الاستثمارات العابرة للقارات وتحديدًا بالسوق المصرى بإطلاقها 3 مشروعات فى أقل من 3 سنوات، مشروعين بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع جديد بالشراكة مع الحكومة المصرية بمدينة القاهرة الجديدة وتحديدًا بمنطقة الـ جولدن سكوير.
.. للشركة تجربة فريدة فى الأعمال التنفيذية والبيعية والتسويقية للمشروعات.. فهل لك أن تلقي لنا الضوء على أبرزها؟
تمتلك الشركة مشروعين بالعاصمة الإدارية الجديدة وبدأت الأعمال الإنشائية فى المشروع السكنى الأول بأكثر من 30% من حجم الإنشاءات، وتستهدف الشركة البدء فى الأعمال الإنشائية للمشروع الثانى خلال الربع الثاني من عام 2023، ومن المستهدف زيادة وتيرة الأعمال الإنشائية خلال العام الحالى.
وتعتبر التدفقات النقدية هى المحدد الرئيسى لاستمرار أى شركة بالسوق العقارى المصرى فى ظل الأوضاع الحالية، والتى قد تظهر مجموعة من الإندماجات والاستحواذات بين عدد من الشركات.
وفيما يتعلق بالإنشاءات فقد أحرزت الشركة تقدمًا استثنائيًا سريعًا بمشروع Residence Eight، والتى بلغت أكثر من 30% من الأعمال الإنشائية الكلية بالمشروع، كما تخطط الشركة تخطط فى بدء أعمال التنفيذ والإنشاءات بمشروع Capital Avenue فى الربع الثاني من 2023.
واستكمالًا لنجاحات الشركة باختيارها لشركاء النجاح من خلال استراتيجية عمل مدروسة لتحقيق النجاح المستدام، وتولي شركة سكاي أبو ظبي اهتمامًا خاصًا لشركاء النجاح، لتقديم أعلى مستويات الجودة أبرزها S2A General Contracting وYBA DesignerوACE Supervision Consultant وHany Saad ID وJZMK Partners وÖkoplan و Alchemy، و Inversion consultancy.
.. واستكمالًا لحوار العقارية مع قيادات سكاى أبو ظبى التقت بالسيد مصطفى صلاح الدين الرئيس التنفيذى التجارى للشركة للإجابة على النجاحات التى حققتها الشركة فى المشروع الأول ساهمت فى الإسراع بطرحها المشروع الثانى وما هى الخطط المستهدفة للاستثمار بالسوق المصرى وأبرز المناطق التى يجرى دراستها حاليًا؟
النجاحات التى حققتها سكاى أبو ظبى فى المشروع الأول لها بالسوق المصرى أكسبها ثقة وقوة ومصداقية تجاه العملاء، ولذلك قامت بطرح مشروعها الثانى بالعاصمة الإدارية وهو عبارة عن مشروع تجارى إدارى Capital Avenue وهو من أكبر المشروعات التجارية في منطقة R8 بالعاصمة الإدارية، وحاز هذا المشروع على الجائزة الأكبر والأشهر في القطاع العقاري في المنطقة African Property Award لعام 2022.
Capital Avenue يقع على مساحة أكثر من 21 ألف متر مربع، ويضم وحدات متنوعة ومتعددة الاستخدامات مثل المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية، بالإضافة إلى مكاتب إدارية وعيادات طبية ليوفر تجربة فريدة في التسوق والترفيه لسكان العاصمة والمترددين عليها، والذي تم طرحه للبيع في فبراير 2022.
وفيما يتعلق بالمبيعات الخاصة بمشروع Capital Avenue فقد تم تسويق أكثر من 45% من وحدات المشروع بقيمة 700 مليون جنيه، والتى تتضمن مجموعة من المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية والمكاتب الإدارية والعيادات الطبية والشقق الفندقية، وذلك فى ظل وجود العديد من الخدمات بنحو 9 مصاعد (5 خدمات)، و2 سلم متحرك، و4 سلالم مخرج، وخزائن للموظفين وغرف الصلاة، والمخازن، ونظام مكافحة الحرائق، ومسار الخدمة ومنطقة الإنزال، لتبدأ الشركة فى تسليم أولى مراحله فى الربع الثالث من 2025.
وتستهدف الشركة الوصول بمبيعاتها خلال 2023 لنحو 3 مليارات جنيه، فى ظل الخطط التوسعية التى تسعى الشركة لتنفيذها بالسوق المصرى، بالتوازى مع المشروعات المطروحة فى التوقيت الحالى، وتعمل سكاى أبو ظبى حالياً على خطة استثمارية للتوسع في مصر تتضمن استثمارات متنوعة في عدد من المشروعات العقارية.
.. بوصفكم مسئولاً عن القطاع التجاري بالشركة، والذى يعد أحد أهم القطاعات لما له من دور أساسي تحقيق مستهدفات الشركة من حيث التمويل والتنفيذ والتسويق والمبيعات، كيف تقوم بإدارة تلك المعادلة الصعبة؟
مهمة القطاع التجاري بأي شركة هي إعداد دراسة جدوى سوقية حقيقية حول نوع الطلب بالسوق المصري ولاسيما بالمناطق التي تستهدفها لإقامة مشروعها، وهو ما يعتبر مؤشر نجاح للشركات العقارية، كما أن القطاع العقاري مسئولًا عن إعداد الحملة التسويقية التي تستهدف إطلاق مراحل المشروع وفقاً لبرامج التنفيذ والتسليم مع إحداث حالة من التوازن بين التدفقات النقدية المتمثلة في مقدمات الحجز والأقساط وبين السيولة المالية المطلوب ضخها لتنفيذ المشروع وسداد مستحقات الأرض وفقاً للعقود المبرمة مع الجهات المعنية.
وأشير هنا نجاح أي شركة يتوقف على إجمالي المبيعات التعاقدية المحققة حيث يعتبر المقيمين لهذا القطاع أن هذا البند هو أهم المؤشرات ويليه مؤشر قدرة الشركات على الالتزام بالبرامج الزمنية للتسليمات وفقا للعقود المبرمة مع العملاء، الأمر الذي دائماً ما تتميز به سكاى أبو ظبى.