3 مليارات دولار استثمارات «سول» الجديد بالساحل الشمالي


3.08 مليار جنيه أرباح «إعمار مصر» بنمو 131.5 % خلال 6 أشهر

الخميس 22 سبتمبر 2022 | 02:50 مساءً
شركة إعمار مصر للتنمية
شركة إعمار مصر للتنمية
مهند أدهم

بخطى ثابتة ورؤى طموحة تواصل شركة «إعمار مصر» توسعاتها في السوق المصري، لتطرح مشروعها الجديد «سول» في الساحل الشمالي، الذى حقق نجاحاً كبيراً بأعلى مبيعات تعاقدية رغم الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة، ليؤكد على قوة الشركة وقدراتها على النمو والتوسع مهما كانت التحديات، فضلاً عن تفوقها في مضاعفة أربحها خلال النصف الأول من 2022. وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة إعمار مصر للتنمية، خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 131.55%، على أساس سنوي، حيث حققت أرباحاً بلغت 3.08 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.33 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر إلى 7.02 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 3.78 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة أرباحاً بقيمة 3.08 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 1.33 مليار جنيه في النصف الأول من 2021.

يشار إلى أن إعمار مصر للتنمية، حققت أرباحاً بلغت 1.58 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 529.12 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

وأطلقت شركة «إعمار مصر» مشروعاً جديداً باستثمارات 3 مليارات دولار، وهو مشروع سكني سياحي متكامل في الساحل الشمالي، يضم 2500 وحدة سكنية وتجارية وسياحة وأطلقت عليه اسم «سول»، وسيتم تسليم أول مراحل المشروع خلال عامين، وذلك بعد إطلاق المرحلة الجديدة من مشروع سول تاون Soul Beach”فى مراسي.

ووفقا لتصريحات محمد العبار مؤسس «إعمار العقارية» سيتم إدخال الشاطئ إلى حرم المشروع، بناءً على التطور التكنولوجي في مجال التشييد والبناء، فضلاً عن إستعانة الشركة بمهندسين وخبراء من نيوزيلاندا والمكسيك، لتتمكن من تصميم المشروع وفقاً للمعاييرالعالمية.

وأغلق سهم إعمار مصر للتنمية مرتفعًا بنهاية تداولات الخميس الماضي ليصل إلى مستوى 2.37 جنيه للسهم الواحد، وفقا لمعلومات مباشر.وقالت بحوث الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إن النتائج الجيدة والمركز النقدي الصافي القوي يدفع للحفاظ على التوصية الخاصة بشأن زيادة الوزن النسبي، حيث حددت القيمة العادلة عند 4.79 جنيه للسهم، وأن المركز النقدي الصافي لـ “إعمار مصر” حاليًا أعلى بنسبة 2.5٪ من القيمة السوقية.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 1.58 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 529.12 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر إلى 2.57 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.54مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.وأوضح محمد العبار، مؤسس إعمار «العقارية»، أن خبرة الشركة في مشروع «مراسي» بالساحل الشمالي وثقة العملاء بها، بالإضافة إلى خطة الدولة لتنمية الساحل الشمالي وارتفاع الإقبال عليه، عوامل دعمت الشركة للاستثمار بالمشروع. وأردف العبار، أن المشروع يضم تصميم جديد يجعل طول الشاطيء 3.5 كم بالمشروع، وتم إدخال الشاطيء ضمن حرم المشروع، وذلك بناء على التطور التكنولوجي في مجال التشييد والبناء، كما استعانت الشركة بمهندسين وخبراء من نيوزيلاندا والمكسيك لتصميم المشروع وفقا للمعايير العالمية، وفقا لـ«بلومبرج».وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع «إيجل هيلز» لإدارة المشروعات والاستثمار، وتقوم شركته بتنفيذ وتسويق المشروع، مضيفاً: «المقاولين المصريين أصبحوا سريعين جدا، وأعتقد أنهم الأسرع في العالم».وأعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، استحواذها على نسبة 25٪ من أسهم رأسمال شركة إيجل هيلز لإدارة المشروعات والاستثمار.

وقالت الشركة، إنها وقعت عقد شراكة مع إيجل هيلز، بشأن المشاركة في مشروع سكني سياحي تجاري بمنطقة الساحل الشمالي مع «إيجل».وقرر مجلس إدارة إعمار مصر التبرع لصندوق تحيا مصر بقيمة 206 ملايين جنيه.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم التبرع خلال عامي 2022 و2023 وذلك لتنمية وتطوير قرية سيدي عبدالرحمن - مركز العلمين بمحافظة مطروح.وحققت إعمار أرباحاً بلغت 3.08 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.33 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر إلى 7.02 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 3.78 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

ورفعت شركة «إعمار مصر» من رصيد عقاراتها بغرض التطوير لتصل إلى 31.69 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 30.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، وبزيادة بلغت 840 مليون جنيه وبنسبة نمو 3٪ للنصف الأول من العام الحالي 2022.

وتتضمن تلك الأعمال قيم الأراضي والأعمال في مشروعات الشركة وهي مشروع ميفيدا بقمية 2.9 مليار جنيه ومشروع مراسي بقيمة 10.37 مليار جنيه ومشروع اب تاون كايرو بقيمة 9.8 مليار جنيه، ومشروع كايرو جيت بقيمة 1.95 مليار جنيه ومشروع بل في بقيمة 6.52 مليار جنيه.وحققت شركة إعمار مصر زيادة في إيراداتها خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، بنسبة 66.6٪ لتصل إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى، مقابل إيرادات بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال الربع الأول المقارن من العام الماضى 2021، وبزيادة بلغت 1.02 مليار جنيه.وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة إعمار مصر للتنمية، خلال الربع الأول من العام الجاري ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 198.9٪، على أساس سنوي.وأوضحت الشركة أنها حققت أرباحاً بلغت 1.58 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 529.12 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.ولم تتضمن القوائم المالية أي نصيب لحقوق الحصص غير المسيطرة خلال الفترة من العام الجاري، وكذلك الفترة المقارنة من 2021.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة أرباحاً بقيمة 1.58 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 529.12 مليون جنيه في الربع الأول من 2021.

ويشار إلى أن إعمار مصر للتنمية، سجلت صافي ربح بلغ 4.1 مليار جنيه خلال 2021، مقابل أرباح بلغت 1.89 مليار جنيه خلال 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 11.08 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 4.68 مليار جنيه خلال 2020.

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 4.11 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.89 مليار جنيه خلال 2020.

وعلى صعيد الخدمات المقدمة للعملاء والتحول الرقمي، أطلقت شركة إعمار مصر تطبيقاً جديداً للسماح لعملاءها في التحكم بإدارة وحداتهم على مدار 24 ساعة عبر تطبيق خدمات إعمار «EMAAR MISR ESERVICES»، الذى يمكن المّلاك والمستأجرين من إدارة عقاراتهم بشكلٍ كاملٍ بضغطة زرٍ من هواتفهم المتحركة.ويتضمن التطبيق العديد من الخدمات التي تشمل تقديم طلبات الخدمة وبطاقات الدخول الرقمية، وهو تطبيقٌ مصمّمٌ بأحدث ما توصّلت إليه التكنولوجيا ليجعل حياتك أكثر سهولةً مع إعمار.وبخلاف مشروع «سول» فقد أطلقت شركة «إعمار مصر» خمسة مشروعات رائدة، هي «بيل في» بمدينة زايد الجديدة، وكايرو جيت في غرب القاهرة، وأب تاون كايرو في قلب القاهرة، بالإضافة إلى مشروع «مراسي» الساحل الشمالي، ومشروع «ميفيدا» بشرق القاهرة.ويقع «بيل في» في زايد الجديدة، وقد صُممت بدقة لضمان تجربة حياتية ترقى إلى مستوى «الحياة الجميلة» كما يعنى الاسم بالفرنسية، ويتداخل المشروع الذي تبلغ مساحته 500 فدان مع الطبيعة الخلابة والمنازل التي تتميز بطراز معمارى فريد من نوعه، مما يضيف الإحساس بالرقي والجمال، وتوفر «بيل ڤي» وحدات كاملة التشطيب بمختلف الأنواع، من شقق، وتاون ڤيلا وڤيلات مستقلة بمساحات تتراوح بين 86 إلى 530 متر مربع.

وأما كايرو جيت فمصممة ببراعة لتلبية احتياجات الذين يبحثون عن أسلوب حياة مميز، ومجتمع فريد من نوعه مستوحى من شغفك للأفضل، مما يجعله واحدًا من أكثر المشاريع تميزًا في الشيخ زايد، و تقدم كايرو جيت لمنزلك لمسة أكثر تخصيصًا تحول أي منزل من خلال مجموعة متنوعة من خيارات الوحدات، بحيث يكون العثور على ما يطابق توقيعك أمرًا مؤكدًا.

وتقع «أب تاون كايرو» في أجمل بقعة مرتفعة في قلب القاهرة، في مكان مرتفع و لكن قريبة من كل ما يهمك. الموقع المرتفع يساعد علي الراحة و الرفاهية، مع تقديم نمط حياة متجدد وراقي، واستلهمت تصاميم المنازل من الهندسة المعمارية الاسبانية، التي تتميز بالأناقة و الانتباه إلي التفاصيل و التي تضيف إحساسا ساحرا، مما يمنح أب تاون كايرو تفرده وجماله.وأما مراسي فوجهة ساحلية لا مثيل لها بالساحل الشمالي المصري، وتمتد على أكثر من 6.5 مليون متر مربع، وتضم مراسي 5 شواطئ و23 مجتمعاً سكنياً و3300 غرفة فندقية، وملعب جولف مكون من 18 حفرة، إضافة إلى واحد من أكبر المراسي الدولية في الشرق الأوسط؛ مما يجعلها جوهرة الساحل الشمالي.وتضم مراسي 23 مجتمعا سكنيا، تتميز بأنواع مختلفة من الوحدات، والتي تتراوح من الشقق وتاون هاوس وڤيلات متميزة، وكل مجتمع له طابعه المميز وجوهره وإطلالته المختلفة، إضافة الى هندسته المعمارية التي تكمل هوية كل مجتمع.وبالنسبة لمشروع «ميفيدا» فتعني كلمة ميڤيدا بالأسبانية “حياتي”، حيث يقدم هذا المجتمع المتكامل في القاهرة الجديدة كل وسائل الراحة والرفاهية التي تحتاجها، وما يميز ميڤيدا أنها مصممة لكي تصبح مجتمع صديق للبيئة، حيث نجد المنازل محاطة بالطبيعية الخلابة، ما يذكرنا بأجواء كاليفورنيا وسانتا باربرا وتوسكانا التي تحتفظ بجوهرها الطبيعي، ومنازل ميفيدا هي كل شيء يذكرنا بالهندسة المعمارية المعاصرة المستوحاة في الأصل من مزيج فريد من التصميم الإسباني ودول البحر المتوسطى.

7.02 مليار جنيه إيرادات النصف الأول مقابل 3.8 مليار يونيو 2021