الصين تكتشف معدن فوسفاتي جديد على القمر.. التكوين العضوي الـ6 منذ إعادة العينات الأولى 1969


الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 11:39 صباحاً
القمر
القمر
العقارية

نجحت الصين، في اكتشاف معدن جديد على سطح القمر، وهو معدن فوسفاتي في بلورات عمودية يُدعى Changesite- (Y)، تم التعرف عليه في عينات الصخور والتربة التي أعادتها من سطح القمر.

اكتشاف معدن فوسفاتي

تم فصل المعدن الفوساتي بعناية شديدة من جانب الباحثين من أكثر من 140 ألف جسيم صغير، ثم تم تحليله من خلال سلسلة من الأساليب المعدنية المتقدمة، إذا كان المعدن الجديد له خصائص يمكن استخدامه على الأرض.

وبحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن الاكتشاف هو التكوين العضوي السادس الجديد الذي يحدده البشر منذ أن أعادت وكالة ناسا العينات الأولى أبولو 11 عام 1969.

رحلة الاتحاد السوفيتي للقمر

سيلعب المعدن الفوسفاتي على سطح القمر، دورًا رئيسيًا في مساعدة الأبطال الذين يرتادون الفضاء على سطح القمر، وفقًا لمعهد بكين لأبحاث جيولوجيا اليورانيوم، ومن المعروف أن الفوسفات يزدهر على القمر، لكن هذه هي المرة الأولى التي يراها البشر في بلورة عمودية، وعاد مسبار Chang'e-5 الصيني إلى الأرض في 17 ديسمبر 2020 مع تخزين عينات القمر الأولى للبلاد بداخله، حيث يُقال إن مجموعة الصخور أصغر بمليارات السنين من تلك التي حصلت عليها الولايات المتحدة وروسيا، التي كانت الاتحاد السوفيتي وقت بعثتها إلى القمر.

من جهته، قال براد جوليف، مدير مركز ماكدونيل لعلوم الفضاء في جامعة واشنطن: يجب أن يساعد عمر الصخور والتربة العلماء على سد فجوة في المعرفة حول تاريخ القمر بين ما يقرب من مليار وثلاثة مليارات سنة مضت، وأن العينات قد تقدم أدلة على توفر الموارد المفيدة اقتصاديًا على القمر مثل الهيدروجين والأكسجين المركزين.