للسيدات فقط.. حكاية أغرب قرية في مصر لا يدخلها الرجال


السبت 23 يوليو 2022 | 09:57 صباحاً
قرية السماحة بأسوان
قرية السماحة بأسوان
العقارية

قرية السماحة التابعة لقرى مشروع وادى الصعايدة بإدفو.. تعتبر القرية الوحيدة على مستوى الجمهورية التى تم تخصيصها بالكامل للمرأة المعيلة من المطلقات والأرامل وتضم حالياً أكثر من ألفين سيدة وفتاة.

تاريخ قرية السماحة

تبعد قرية السماحة بنحو 120 كيلو مترا عن مدينة أسوان، ويرجع أصل قرية السماحة إلى عام 1998 ضمن 6 قرى بمشروع وادي الصعايدة، الذي أقامته وزارة الزراعة لتنفيذ مشروع التنمية المستدامة لتحويل وادي الصعايدة إلى مناطق ريفية جاذبة متكاملة الخدمات من خلال تبني فكرة الزراعة الأورجانك، والتصنيع الزراعي، وتصدير المنتجات لتنمية قرى الصعيد وزيادة المشروعات المنتجة هناك.

وخلال هذا المشروع تم تخصيص قرية السماحة للمطلقات والأرامل المعيلات وأطفالهن ومنحهن مساحات من الأراضي لاستغلالها وبعض الإعانات لبدء حياة جديدة من خلال قدرتهن على إعالة أنفسهن مثل منحهن بعض الماشية وغيرها من المعونات التي تمكنهن من بدء مشروعاتهن الصغيرة.

أرامل قرية السماحة

ومن ينطبق عليهن الشروط الخاصة بالانتفاع من مشروع القرية لأنهن أرامل ولا تمتلكن حيازة زراعية، وتم استلامهن المنزل وقطعة الأرض فى القرية حيث قمن باستصلاح جزء من قطعة الأرض المخصصة لها.

تنمية قرية السماحة

وأكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بأنه يتم تنمية قرية السماحة فى إطار جهود المحافظة لتعزيز وتمكين المرأة فى كافة المجالات الحياتية ضمن أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030 كلف رئيس وحدة السكان بالمحافظة بزيارة ميدانية لقرية السماحة.

وأشار المحافظ إلى أنه يتم تقديم كافة أوجه الدعم لهذه السيدات بالتزامن مع توفير الخدمات والمرافق العامة المتنوعة ضمن مشروعات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " حياة كريمة " لتوفير مختلف أوجه الدعم للمرأة المعيلة داخل هذه القرية من خلال تقديم جميع الخدمات سواء كانت صحية أو إجتماعية أو تثقيفية فى ظل دورها الفعال لخدمة مجتمعها.