بعد تراجع إيلون ماسك.. تعرف على سر وقف بيع الصفقة الأكبر في التاريخ


الاثنين 11 يوليو 2022 | 09:37 صباحاً
إيلون ماسك
إيلون ماسك
العقارية

في قرار غريب فاجئ رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك، الجميع، بمحاولته الرسمية الانسحاب من صفقة شراء تويتر، والتي تعتبر الصفقة الأغلى في العالم، البالغة 44 مليار دولار، الأمر الذي أثار تساءلات كثيرة حول سبب هذا التراجع.

إيلون ماسك

حيث أعلن رجل الأعمال إيلون ماسك في 14 أبريل الماضي عن تقدميه عرض رسمي لشراء كامل الأسهم التي لا يمتلكها في شركة تويتر مقابل 54.3 دولار للسهم الواحد بزيادة 38% عن سعر الإغلاق في بداية أبريل، ما يعني أن الصفقة تتجاوز قيمتها 43.4 مليار دولار، وعلى الرغم من رفض الصفقة في البداية إلا انه أصر على إتمامها؟ فلماذا تراجع عنها الأن؟

الوليد بن طلال 

بعد إعلان إيلون ماسك عرضه لشراء تويتر، أعلن الأمير السعودي الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة والتي تمتلك 5.2% من شركة تويتر رفضه للصفقة، حينها أعلنت الشركة في نفس الوقت عن تلقيها عرضًا غير ملزم من إيلون ماسك للاستحواذ على باقي أسهم الشركة والذي يمتلك بالفعل 9.2 من أسهم تويتر.

في اليوم التالي انخفض سعر سهم شركة تسلا في البورصة الأمريكية بنسبة 12.2% لتصل القيمة السوقية للشركة إلى 905.8 مليار دولار، حيث فقدت أكثر من 100 مليار دولار بعد إعلان مجلس إدارة تويتر تلقيهم عرض من ماسك لشراء تويتر.

في 27 أبريل الماضي، أعلن إيلون ماسك عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، عن اعتزامه إجراء عدد من التغييرات منها إبقاء المنصة مجانية مع فرض تكلفة بسيطة للاستخدام التجاري والحكومي.

كما أعلن إيلون ماسك أيضًا عن إضافة زر تعديل التغريدات، والاعتماد على خوارزميات مفتوحة المصدر، مع منح المستخدمين مزيدًا من حرية التعبير، وبعد مرور أسبوع من هذا الإعلان، فاجئ ماسك متابعيه بالإفصاح الرسمي عن جمعه تمويلاً بقيمة 7.14 مليار دولار من مجموعه من المستثمرين لتمويل استحواذه على تويتر، ما يدل على أن الامير الوليد بن طلال الذي عارض عمليه الشراء في البداية قد وافق على تحويل حصته البالغة 1.89 مليار دولار إلى الصفقة بدلاً من بيعها مقابل المال.

وقف بيع تويتر 

دون سابق إنذار في 13 مايو السابق، أعلن رجل الأعمال إيلون ماسك، من خلال تويته على حسابه الرسمي، بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن تعليق صفقة شرائه لشركة تويتر مؤقتًا لحين الحصول على مزيد من المعلومات عن الحسابات المزيفة وحسابات «السبام»، وانتظار تأكيد الشركة أن تلك الحسابات لا تتجاوز 5% فقط.

على الرغم من فقدان الملياردير إيلون ماسك أكثر من 62 مليار دولار من ثروته في النصف الأول من العام الحالي 2022 بسبب ترااجع أسهم تسلا ، والتراجع العنيف لأسواق الأسهم، مع مخاوف المستثمرين من صفقة تويتر وطرق تمويلها، ومدى قدرة ماسك على التركيز في الإدارة في حالة إتمام الصفقة، إلا انه في ذلك الوقت لم يتراجع عنها.

فاجئ إيلون ماسك الجميع في 8 يوليو الحالي بإخطاره إدارة تويتر عن رغبته في التراجع عن إتمام الصفقة لأن تويتر ينتهك بنودًا في الاتفاق الأصلي الذي تم توقيعه في أبريل الماضي، وفي نفس الوقت أعلن رئيس مجلس إدارة موقع تويتر بريت تايلور أن الشركة ملتزمة بإتمام الصفقة بالسعر والشروط المتفق عليهما مع ماسك.