توقف قلبه 11 مرة.. صحة البحيرة تكشف تفاصيل معجزة إنقاذ مريض


السبت 25 يونية 2022 | 10:54 مساءً
البحيرة
البحيرة
العقارية

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة البحيرة، نجاح فريق طبي بمستشفى كفر الدوار في إنقاذ حياة مريض بعد توقف قلبه 35 دقيقة متقطعة بعمل 11 دورة إنعاش قلبي رئوي.

وأشار البيان الإعلامي أن المريض حضر إلى استقبال مستشفى كفر الدوار العام، صباح الخميس الماضي ويبلغ من العمر 42 عامًا، يعاني من آلام شديدة بالصدر، فجرى عمل رسم قلب، وتبين وجود جلطة بالقلب، وأثناء مناظرة الحالة حدث توقف مفاجئ لعضلة القلب وارتجاف بطينى "بحسب صحة البحيرة".

وأوضح البيان:"جرى استدعاء فريق الإنعاش، وعمل إنعاش قلبي رئوي متقدم، وإعطاء صدمات كهربائية، والعقاقير الطبية اللازمة، واستمر الإنعاش لمدة 35 دقيقة، توقف خلالها القلب 11 مرة، وكان يعود للنبض والحياة من جديد مع كل دورة انعاش قلبي".

"إلى أن انتظم النبض في النهاية ،ثم عاود التنفس الطبيعي، فتم فصل جهاز التنفس الصناعي اليدوي من المريض وانتظمت العلامات الحيوية وضغط الدم ودرجة الوعي لتصبح طبيعية، وبدأ المريض في التحدث لمن حوله، والإدراك والوعي".

وأكمل البيان:"عقب ذلك جرى التنسيق لعمل قسطرة قلبية بمستشفى دمنهور التعليمى، واتضح وجود انسداد كامل في الشريان الأمامي الرئيسي المغذي لثلثي عضلة القلب، وعولج بتركيب دعامة ذكية، ووضع المريض بالعناية المركزة تحت الملاحظة، لمدة 48 ساعة غادر بعدها المستشفى عائدًا لمنزله بعد تحسن حالته".

وقال الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة إن الإنعاش القلبي الرئوي، يعد أمرًا بالغ الأهمية في إنقاذ الأرواح، وهو إجراء لا يمكن الاستهانة بأهميته إذ يساهم بشكل جذري في زيادة معدل فرص البقاء على قيد الحياة.

وأشار الدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية إلى تنفيذ العديد من دورات دعم أساسيات الحياة والإنعاش القلبي الرئوي ، لجميع الفرق الطبية، باعتبارها ركيزة الأساسية في إسعاف وإنقاذ حياة المصابين.