مصلحة الضرائب: التسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية يتطلب توافر الختم


الاثنين 06 يونية 2022 | 11:29 صباحاً
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب
محمد خليفة

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، اليوم الإثنين، حرص وزارة المالية والمصلحة على التيسير على الممولين الملزمين بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والتى يتم تطبيقها بشكل مرحلي.

وطالب رئيس مصلحة الضرائب، الشركات الملزمة بالانضمام إلى المنظومة في مرحلتها السابعة وفقًا للقرار رقم (208) لسنة 2022، بسرعة تنفيذ إجراءات التسجيل على المنظومة من خلال خاصية التسجيل الذاتي، والحصول على الختم الإلكتروني قبل 15 يونيو الجاري.

منظومة الفاتورة الإلكترونية

قال عبد القادر إن التسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال استخدام خاصية التسجيل الذاتي، يتطلب توافر الختم الإلكتروني، لافتًا إلى أنه يمكن للشركات الحصول على الختم الإلكتروني، من خلال شركة إيجيبت تراست أو شركة مصر المقاصة أو شركة فيكسد مصر، مشيرًا إلى أن الشركات الملزمة بالتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال خاصية التسجيل الذاتي، هي الشركات الصادر بشأنها قرار الإلزام بالانضمام إلى المنظومة في مرحلتيها السادسة والسابعة.

خطوات التسجيل

أشار إلى أن خطوات التسجيل الذاتي على منظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال الدخول على الرابط التالي https://profile.eta.gov.eg/signUp

ويتم إدخال الرقم الضريبي للممول (الشركة) المكون من تسعة أرقام، وتأكيد الموافقة على الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية، ثم يتم المتابعة والتوقيع من خلال التوكن، وشهادة الختم الإلكتروني، ثم يقوم الممول بتحديد اللغة الافتراضية والبريد الإلكتروني الخاص بالممول (الشركة)، ورقم موبايل الممول (الشركة)، وبعد ذلك سيصل كود تأكيد على البريد الإلكتروني، وكود تأكيد على الموبايل على الممول إدخالهم في الخانات المحددة بصفحة التحقق.

وبعد ذلك يتم إدخال بيانات المفوض (رقم بطاقة قومي سارية، والاسم الأول والأخير، والبريد الإلكتروني لتسجيل الدخول، وتأكيد البريد الإلكتروني لتسجيل الدخول)، ثم يتم الضغط على إنهاء وإرسال الدعوة، بعدها ستظهر رسالة باكتمال التسجيل.

وتابع: سيتم إرسال دعوة للمسؤول (المفوض) لاستكمال التسجيل، ويتم فيها إدخال الرقم القومي للمفوض، ورقم موبايل المفوض، وإدخال كلمة السر، وتأكيد كلمة السر، والضغط على حفظ.

مراكز الدعم 

قال عبد القادر: في حالة تعثر الممول في التسجيل يمكنه اللجوء إلى أحد مراكز الدعم الخاصة بالفاتورة الإلكترونية بالأماكن التالية: مركز كبار الممولين بالحي العاشر بمدينة نصر، أو قطاع الحصر والإقرارات بأغاخان، أومأمورية الشركات المساهمة، أو مأمورية الاستثمار، أو المقر الإداري لإدارة التعاملات الإلكترونية بصلاح سالم.

وأكد عبد القادر أن المصلحة تقوم بعقد ندوات توعية مجانية عن منظومة الفاتورة الإلكترونية أسبوعيًا، ويتم الإعلان عن هذه الندوات ومواعيدها من خلال الصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك على الرابط التالي https://www.facebook.com/tax.egypt

وأشار إلى أنه يمكن للمؤسسات المختلفة التواصل مع وحدة الإعلام بالمصلحة عبر البريد الإلكتروني التالي [email protected]، وذلك للتنسيق لعقد ندوات توعية مجانية.

وأكمل: الخط الساخن لمصلحة الضرائب المصرية هو 16395، ويتلقى كافة الاستفسارات والتساؤلات، ويقوم بالرد عليها.

جدير بالذكر أنه صدر قرار رقم (208) لسنة 2022 بإلزام كافة الشركات المُسجلة بمناطق (القاهرة والجيزة والقليوبية)، وفقًا لبيان قائمة الممولين المُعلن عنه على موقع مصلحة الضرائب المصرية https://www.eta.gov.eg/، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، اعتبارًا من 15 يونيو 2022، مع مراعاة ما نص عليه القرارين رقم (443)، ورقم (619) لسنة 2021، بتحديد شركات الأموال المُخاطبة بتطبيق منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية (المجموعة الأولى والمجموعة الثانية).