عقب رفع الفائدة.. ما الخطوة التي سيتخذها البنك المركزي المصري؟


الخميس 05 مايو 2022 | 02:28 مساءً
السوق العقاري المصري
السوق العقاري المصري
تحليل العقارية

حالة من الترقب الشديد تسيطر على السوق العقاري متأثرة بقرار الفدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الاقتصاد المصري، وما الخطوة التي سيتخذها البنك المركزي المصري؟ وهل ستكون برفع أسعار الفائدة أم أنه يخالف التوقعات ويتجه لتثبيته؟

لذا ستشهد الفترة الحالية حالة من الضبابية لاتجاه السوق وسط مخاوف شديدة من ارتفاعات غير مسبوقة للأسعار، وذلك أياً ما كان قرار البنك المركزي، ما ينعكس بشكل مباشر على حركة البيع والشراء.

العاملون بالسوق العقاري يأملون في أن تكون الأزمة الحالية باب لتحسين مبيعات القطاع العقاري، والخروج من دائرة الهدوء الأشبه بالركود في المبيعات، خصوصاً أن مجال العقارات في مصر يسير عكس الاتجاه، ودائماً ما ينتعش مبيعاته خلال الأزمات.

احتفظ السوق العقاري بحصته رغم ارتفاع أسعار الفائدة بالبنوك، وذلك من العملاء الراغبين في الادخار والاستثمار نتيجة الثقافة الراسخة لدى البعض بأن العقار أفضل وسيلة للادخار.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية.

وبعثت وزارة الخزانة الأمريكية، أخر رسائلها قبيل القرار حول أسعار الفائدة أمس، وقالت إن واشنطن تثق في أن الدولار الأمريكي يمتلك مكانة تؤهله للحفاظ على قوته، بينما لا تخشى من روسيا التي لا يزال بالإمكان معاقبتها وإضعافها.

قوة الدولار

قالت يلين، إن عوامل أساسية جيدة تدعم قوة الدولار الأمريكي، وبعض الزيادة في قيمة الدولار ترجع إلى ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، مشددة أن الولايات المتحدة مستعدة للرد بقوة على التخفيضات المتعمدة في قيم العملات، وأن لديها القدرة على فرض عقوبات قوية.

وتابعت: قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي لم يتم اتخاذها بسهولة، والعقوبات لقيت دعماً من ائتلاف واسع، موضحة أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيحتاج إلى أن يكون حاذقاً ومحظوظاً أيضاً، لقيادة الاقتصاد إلى تفادي ركود، بينما يكافح البنك المركزي تضخماً عند مستوى مرتفع جداً.

وأشارت إلى أن لديها ثقة كبيرة في القوة الحالية للاقتصاد الأمريكي، لكن التضخم يمثل مشكلة ودفعه للانخفاض، وهو الوظيفة الأساسية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

إدارة معلومات الطاقة، أعلنت أن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي يهبط 3.1 مليون برميل،

واتسع العجز التجاري للولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في مارس بعد ارتفاع الواردات لاعتماد الشركات على المنتجين الأجانب لتلبية الطلب المحلي القوي.

موضوعات متعلقة : 

- هل لانتعاش الأسهم الأوروبية علاقة برفع الفائدة الأمريكية؟

- بالأرقام مصر تحقق أرقاما قياسية في زيادة حجم الثروة العقارية.. فيديو