"اتحاد المقاولات": 30 % من شركاتنا قادرة على العمل خارج مصر


الاثنين 11 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مصطفى عبد الفتاح

قال المهندس سامى سعد، رئيس اتحاد المقاولين، إن عدد الشركات العاملة تحت راية الاتحاد وصل إلى 1500 شركة معظمها حصد الكثير من الخبرات خلال الفترة الحالية بسبب النهضة العمرانية القائمة فى مصر حاليًا، مشيرًا إلى أن 30 % من شركات المقاولات قادرة على العمل خارج القطر المصرى خصوصًا فى إعادة الإعمار.

وأضاف «سعد»، فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن حجم أعمال شركات المقاولات خلال الربع الأخير من 2020 شهد تزايدًا ملحوظًا، مشيرًا إلى أن نسب التأخير فى تسليم بعض المشروعات سببها الرئيسى هو الضغوطات التى تعرض لها القطاع وتداعيات فيروس كورونا.

وتابع المهندس سعد أن قطاع المقاولات لم يتأثر بشكل كبير خلال الموجة الحالية من كورونا؛ لأن قطاع الإنشاءات من القطاعات التى تعمل فى الهواء الطلق وليس المناطق المتكدسة، إضافة إلى أن القطاع امتلك خبرة التعامل مع الجائحة من المرة الأولى، متوقعًا أن نسب التأثر فى موجة كورونا الحالية لن تتخطى الـ25 %.

وواصل رئيس الاتحاد أنه فى حال مطالبة بعض الشركات العاملة تحت راية الاتحاد بمدد إضافية، إذا تأثرت أعمالها سيتم دراسة الموضوع والتنسيق مع وزارة الإسكان لتلافى أى مشكلات.

وعن إعمار العراق، ذكر رئيس الاتحاد أن دخول الشركات المصرية للعمل فى مشروعات الإعمار بدولة العراق ينتظر فى الوقت الحالى إتمام الدراسة التى تعكف عليها الجهات الحكومية والوزارات المسئولة بين الدول.

وأوضح «سعد» أن مبادرة النفط مقابل الإعمار والتى تشارك فيها دول مصر والأردن والعراق سيتم العمل بها عبر تدشين منظومة عمل قوية للتنمية تعمل على قيادتها الحكومات وليس شركات المقاولات، مشيرًا إلى أنه سيتم وضع آليات متفقة يتم العمل بموجبها.