الرئيس التنفيذى لـ«مصر إيطاليا العقارية»: البدء فى تسليم وحدات «جاردن 8».. و25 ألف متر مساحة إيجارية به


الاربعاء 04 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أكد المهندس محمد هانى العسال، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لـ«مصر إيطاليا العقارية»، أن خطة واستراتيجية الشركة خلال العام المقبل 2021 ترتكز على عدة محاور أهمها زيادة حجم المبيعات وتقديم حزمة من التسهيلات للعملاء، وتسليم المشروعات فى المواعيد المتفق عليها، وضخ المزيد من الاستثمارات بالأعمال الإنشائية، ومضاعفة حجم الأعمال لتعويض فترة التوقف التى أصابت السوق العقارى جراء أزمة كوفيد 19.

وأشار فى حواره مع «العقارية» إلى أن الشركة تستعد لتسليم، «البوسكو» فى العاصمة الإدارية الجديدة، و«لانوفا فيستا» القاهرة الجديدة، و«كايرو بيزنس بارك»، و«جاردن 8» و«كاى السخنة»، بإجمالى 500 وحدة تقريبًا.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تسويق 3 مراحل بيعية من مشروع «البوسكو العاصمة»، على أن يتم طرح المرحلة الرابعة للبيع خلال الفترة القريبة المقبلة، موضحًا أن المشروع يضم 6 آلاف وحدة سكنية، تتنوع ما بين فيلات منفصلة ومتصلة وثنائية وشقق.

وقال إن الشركة تستعد لتسليم وحدات المرحلة الأولى من مشروع «كاى السخنة»، الذى يقام على مساحة 32 فدانًا ويضم 330 وحدة ما بين فيلات وشاليهات، بمساحات 80 وحتى 250 مترًا كاملة التشطيبات، مؤكدًا أنه تم البدء فى تسليم وحدات «جاردن 8» الذى يقام على مساحة 40 ألف متر مربع ، علمًا بأن المساحة الإيجارية به تصل لحوالى 25 ألف متر.

**غيرت أزمة كوفيد 19 خطط ومستهدفات الشركات العقارية بما يتماشى مع التطورات الأخيرة التى شهدها القطاع، فهل لك أن تطلعنا عن أبرز ملامح الخطة التى تنوى «مصر إيطاليا العقارية» تحقيقها خلال 2021؟

*خطة الشركة فى العام الجديد ترتكز على زيادة حجم المبيعات وتقديم حزمة من التسهيلات لعملائها تلبية لطموحاتهم وأهدافهم المرجوة، وتسليم المشروعات فى المواعيد المتفق عليها؛ مما يساهم فى رفع القيمة السعرية لوحدات المشترين للمراحل الأولى، وضخ المزيد من الاستثمارات بالأعمال الإنشائية، ومضاعفة حجم الأعمال لتعويض فترة التوقف التى أصابت السوق العقارى جراء أزمة كوفيد 19.

**وهل شركتكم تستهدف الحصول على أراض جديدة فى 2021؟

*الشركة لا تستهدف الحصول على أراض جديدة، لاسيما أنها تمتلك محفظة جيدة من الأراضى بمختلف المناطق الأكثر إقبالًا من المستثمرين والتى تصل إلى 11 مليون متر مربع، تتنوع ما بين السكنى والتجارى والإدارى والسياحى، والشركة تركز على تنمية هذه المساحات الكبيرة بفكر يليق بعملائها وتقديم منتجات بجودة عالمية؛ لأننا نؤمن بأن العميل شريك أساسى فى مشروعاتنا.

**وماذا عن أبرز المشروعات التى تعتزم الشركة تسليمها؟

* الشركة تستعد لتسليم، «البوسكو» فى العاصمة الإدارية الجديدة، و«لانوفا فيستا» القاهرة الجديدة، و«كايرو بيزنس بارك»، و«جاردن 8» و«كاى السخنة»، بإجمالى 500 وحدة تقريبًا.

أما فيما يخص تسليمات مشروع البوسكو العاصمة فهى تسبق الجدول الزمنى المحدد لها بعام كامل، حيث كان من المقرر بدء تسليم المرحلة الأولى نوفمبر 2021، ولكن سيتم تسليمها هذا العام، وتضم المرحلة الأولى وحدات توين هاوس، وفيلات، أما المشروع الثانى «لانوفا فيستا» فمن المقرر أن يتم تسليم المتبقى من وحداته خلال العام الجارى، بعدما تم تسليم  80 فيلا حتى الآن من إجمالى 131 فيلا ما بين منفصلة ومتصلة، بمساحات تبدأ من 250 حتى 550 مترًا تشطيب خارجى، وتستهدف الشركة تسليم حوالى 20 مبنى إداريًا قبل نهاية العام من مشروع «كايرو بزنس بارك» بالتجمع الأول بمدينة القاهرة الجديدة على مساحة 90 ألف متر مربع.

وتستعد الشركة لتسليم وحدات المرحلة الأولى من مشروع «كاى السخنة»، الذى يقام على مساحة 32 فدانًا ويضم 330 وحدة ما بين فيلات وشاليهات، بمساحات 80 وحتى 250 مترًا كاملة التشطيبات، أما مشروع الشركة الرائد «جاردن 8» الذى يقام على مساحة 40 ألف متر مربع، فقد تم البدء فى تسليم وحداته، علمًا بأن المساحة الإيجارية به تصل لحوالى 25 ألف متر.

**وهل تعتزم الشركة التوسع فى تدشين المشروعات الإدارية والتجارية خلال الفترة المقبلة؟

*منذ تأسيس الشركة ولدينا رؤية واضحة وإيمان قوى بأن المطور العقارى مطالب بالتنوع فى محفظة مشروعاته، وعدم الاعتماد على الشق السكنى، وهناك مقولة أفضّلها دائمًا وهى «عدم وضع كل البيض فى سلة واحدة»، وفى حال تنفيذ المطور العقارى مشروع إدارى أو تجارى فإن هذا يساعده فى توفير سيولة مالية مقابل تأجير هذه المشروعات، ليتمكن بعدها من ضخ هذه الأموال فى استثمارات جديدة.

وإذا ما تم المقارنة بين المشروعات التجارية والإدارية والسكنية لمعرفة أيهما أسرع فى جنى الأرباح، فنجد أن السكنية يتم احتساب الأرباح بها عند تسليم المشروع والذى يستغرق 4 سنوات على الأقل، بخلاف المشروعات الأخرى التى تستغرق عامًا واحدًا فقط، وبالتالى أقصر مدة لدوران رأس المال يكون فى المشروعات غير السكنية، ونحن فى مصر إيطاليا نؤمن بفكر التنوع فى الإيرادات وليس الاعتماد على مشروعات بعينها.

**وماذا عن آخر التطورات التى حققتها الشركة بمشروعها المتفرد بالعاصمة الإدارية «البوسكو»؟ 

*شهدت مشروعات الشركة بالعاصمة رواجًا كبيرًا بداية من الطرح الأول لمشروع «البوسكو» فى عام 2017، والذى شهد إقبالًا منقطع النظير، وبداية 2019 شهد السوق حالة من التباطؤ فى حركة المبيعات، ولكن مع قدوم شهر يوليو الماضى، عادت حركة المبيعات إلى طبيعتها، وحققت الشركة نجاحًا كبيرًا فى المبيعات؛ حيث تمكنت من الانتهاء من تسويق 3 مراحل بيعية، وتستهدف طرح المرحلة الرابعة للبيع خلال الفترة القريبة المقبلة.

ويقع المشروع فى قلب العاصمة الإدارية؛ ويتمتع بإطلالة متميزة على النهر الأخضر وشارع محمد بن زايد الجنوبى، بمساحة 207 أفدنة، ويضم 6 آلاف وحدة سكنية، تتنوع ما بين فيلات منفصلة ومتصلة وثنائية، وفندق 5 نجوم جارٍ التفاوض على عملية الإدارة والتى وصلت إلى مراحلها النهائية، ومنطقة تجارية على مساحة 70 ألف متر، تضم محلات تجارية وإدارية ومجمع سينمات، وجارٍ حاليًّا أعمال التصميمات الهندسية من قبل أكبر الشركات المتخصصة فى هذا المجال، ونادٍ رياضى على مساحة 23 فدانًا، كما يضم ألعابًا للتنس والسباحة والإسكواش، وجارٍ حاليًّا التفاوض مع نادٍ محلى لتولى عملية الإدارة سيتم الإعلان عنه قريبًا، بالإضافة إلى كلوب هاوس، ومن المتوقع تشغيل مناطق الخدمات التجارية للمشروع بالكامل بحلول 2023، باستثمارات تقارب الـ15 مليار جنيه، وبعوائد بيعية تقدر بحوالى 22 مليار جنيه.

ويضم مشروع البوسكو الغابة العمودية (Vertical Forest) على مساحة 10 أفدنة، والتى تتكون من 3 مبانٍ سكنية، بإجمالى 320 وحدة ما بين شقق وغرف فندقية، وتتميز بتصميم أيقونى بيئى؛ حيث توضع آلاف الأشجار والنباتات بطريقة عمودية على نوافذ المبانى وشرفاتها، بهدف جلب روح الطبيعة إلى المناطق الحضرية وخلق نظام بيئى سليم، وصممته شركة ستيفان بويرى الهندسية التى تتخذ من ميلانو مقرًا لها، على أن يكون الأول من نوعه فى أفريقيا، ويتعاون «بويرى» مع المصممة المصرية شيماء شلش ومهندسة المناظر الطبيعية الإيطالية لورا جاتى فى 3 مبانٍ مكوّنة من 7 طوابق تشكّل التطوير فى المدينة الناشئة.

** وماذا عن ثانى مشروعاتكم الرائدة بالعاصمة الإدارية «فينشى»؟

*«فينشى» يقام على مساحة 110 أفدنة، بإجمالى 2500 وحدة ما بين فيلات منفصلة وثنائية ومتصلة بمساحات تبدأ من 180 حتى 350 مترًا، وشقق سكنية تبدأ من 90 حتى 250 مترًا مربعًا، ونجحت الشركة فى بيع 30% من إجمالى وحداته حتى الآن.

ويضم «فينشى» منطقة تجارية وأول مجمع سكنى بإمكانية اختيار التصميم الخارجى والداخلى، وكلوب هاوس وبحيرة صناعية، علمًا بأن جميع أعمال التصميمات الخارجية والداخلية من تنفيذ مكتب هانى سعد والمخطط العام، callison RTKI  والتصميم الخارجى DMA، وذلك باستثمارات تصل إلى 9 مليارات جنيه تقريبًا.

ومن المقرر بدء الأعمال الإنشائية بالمرحلة الأولى منه مطلع العام المقبل، وتحديدًا فى يناير، والتى تستغرق مدة تنفيذه ثلاث سنوات ونصف السنة تقريبًا.

** أصبحت «مصر إيطاليا العقارية» حديث السوق العقارى باعتبارها من أولى الشركات التى تمكنت من دخول العاصمة الإدارية وأصبحت أسعار مشروعاتها مرجعًا لأغلب المطورين الجدد، فكيف ترى منظومة الأسعار الجديدة؟

*بعض المطورين يقومون حاليًّا ببيع مشروعاتهم بطريقة خاطئة ستؤدى حتمًا للنهاية المؤلمة، وهى صعوبة تسليم المشروعات فى التوقيتات المحددة رغم المبيعات الكبيرة التى حققوها، وذلك بسبب الأسعار المتدنية وغير العادلة التى باعوا بها والتى وصلت إلى 8 آلاف جنيه للمتر فى حين أن تكلفته أعلى بكثير من ذلك، ومن وجهة نظرى السعر العادل للمتر يتراوح ما بين 14 و15 ألف جنيه، لكن البيع بأسعار تبدأ من 7 إلى 10 آلاف جنيه سيؤدى إلى حدوث مشكلة كبيرة إن لم ينتبه لها المطورون الجدد.

**تعاقدتم على واحد من أكبر المشروعات بشرق القاهرة «البوسكو سيتى» إلى أين وصلتم فى هذا المشروع الواعد؟ 

*الشركة تمتلك بمستقبل سيتى «البوسكو سيتى» على مساحة إجمالية 268 فدانًا، ويشمل 6600 وحدة سكنية، بإجمالى استثمارات تصل إلى 22 مليار جنيه، ومبيعات متوقعة تتخطى الـ33 مليار جنيه، ومن المقرر البدء فى تنفيذه قريبًا، ونجحت الشركة فى تحقيق 800 مليون جنيه مبيعات خلال العام الجارى، وبذلك يصل إجمالى المبيعات منذ انطلاق المشروع العام الماضى إلى 2 مليار جنيه.

**وما هى الميزة الإضافية التى جعلت من «مستقبل سيتى» واحدة من أهم المشروعات المتفردة فى مصر؟

*تتميز مستقبل سيتى بقربها من العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى أن جميع المشروعات الموجودة بها عبارة عن كومبوند سكنى راق، وجميع المطورين العاملين على أرضها يتمتعون بسمعة طيبة واسم كبير فى مجال التطوير العقارى، وهنا أود الإشارة إلى أنه عند امتلاك المطور العام رؤية واضحة وثاقبة مثل مستقبل سيتى ستخرج جميع مشروعات المطورين بها فى أبهى صورها، خاصة بعد الانتهاء من تنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى بالكامل، فضلًا عن تنفيذ البوابة الرئيسية وهو ما منح قوة إضافية للمدينة بشكل كامل.

**وما هى أوجه الاختلاف بين العاصمة الإدارية الجديدة ومستقبل سيتى؟

هناك اختلاف بسيط جدًا يظهر فى نوع الطلب على الوحدات، فمعظم عملاء العاصمة الإدارية من فئة المصريين المقيمين بالخارج، والدليل على ذلك أن «مصر إيطاليا العقارية» حققت مبيعات جيدة لهذه الفئة سواء للمقيمين فى الدول الأوروبية أو الخليج العربى، والسبب يعود إلى قوة الدعاية للعاصمة الإدارية خارجيًا، أما عميل مستقبل سيتى فهو نفس العميل الذى يرغب فى السكن بمناطق مثل الزمالك وجاردن سيتى لتمتعها بالهدوء والبنية التحتية والخدمات الضرورية.

**بالعودة إلى مشروعات الشركة، إلى أين وصلتم بمشروعات مصر إيطاليا العقارية بالقاهرة الجديدة؟

*الشركة نفذت مشروع «لانوفا فيستا»على مساحة 40 فدانًا بالقاهرة الجديدة، بإجمالى 131 وحدة تم تصميمها على الطراز الإيطالى، وقد تم الانتهاء من تنفيذه بالكامل وسُكن بالفعل من قِبل العملاء، ويتميز بمساحات خضراء تلبّى رغبات محبى الطبيعة وتغطى 90% من مساحته.

أما مشروع «جاردن 8» فيقام على مساحة 22 ألف متر مربع، وتم الانتهاء من تنفيذه بالكامل، وتم افتتاح جزء منه على أن يتم افتتاحه بشكل كامل قبل نهاية العام الجارى.

أما بالنسبة لـ«كايرو بيزنس بارك» فقد بدأنا فى تسليم المرحلة الأولى منه، ويعتبر هو أول مجمع إدارى متكامل فى القاهرة الجديدة، على مساحة 18 فدانًا، ويتكون من 42 مبنى إداريًا بمساحات مختلفة تناسب جميع الشركات، كما يضم فندق «هيلتون جاردن إن» المخصص لإدارة الأعمال، والذى يحتوى على 130 غرفة تشمل غرفًا لاستقبال الاجتماعات، بالإضافة إلى منطقة سنترال بارك، والتى تطل على بحيرة كبيرة والعديد من المناظر الطبيعية، وبنية تحتية ذكية من الاتصالات وشبكة الإنترنت .

ويطبق المشروع أنظمة حماية ومراقبة مركزية، وأنظمة بوابات الدخول الآلية، ويحتوى على أكبر موقف سيارات مستقل تحت الأرض فى أى مشروع إدارى.

**وماذا عن المرحل الإنشائية والبيعية بمشروعكم «كاى السخنة»؟

*المشروع يقام على مساحة 35 فدانًا، فى المنطقة الواقعة بداية من طريق السخنة - الزعفرانة، وذلك بسعة 330 وحدة ما بين شاليهات وفيلات، بمساحات تبدأ من 70 حتى 250 مترًا كاملة التشطيبات، ويضم فندقًا 5 نجوم بإجمالى 200 غرفة، ومن المقرر افتتاحه بحلول عام 2024، بإدارة شركة هيلتون العالمية والتى نفخر بالتعاون معها كونها من أفضل الأسماء والعلامات التجارية فى السوق، وتعتبر شراكتنا مع هيلتون خطوة جيدة للغاية، وتعزز من قيمة مشروعنا بالسخنة، وتقدم تجربة فريدة لعملاء مصر إيطاليا بأفضل الخدمات الجديدة والمتطورة.

ورصدت الشركة 2 مليار جنيه كاستثمارات للمشروع، وقاربت على الانتهاء من أعمال التشطيبات الداخلية للشاليهات والفيلات للمرحلة الأولى، بعد أن انتهت من الأعمال الخارجية، وتتكون هذه المرحلة من 150 وحدة، ونجحت الشركة فى بيع المرحلة الأولى بالكامل، وتخطط لإعادة الوحدات التى سيتم طرحها بالمرحلة الثانية بعد أن تم تغيير تصميمها بناءً على طلب العملاء وإيمانًا من مصر ايطاليا العقارية بتوفير وحدات تتلاءم مع رغبة عملائها والتى تقرر تصميمها بنظام الاستوديو؛ لتبدأ من غرفة حتى 4 غرف، على أن يتم التركيز على تنفيذ أكبر عدد من الوحدات ذات الغرفتين.

** وما الذى يميز مشروعكم عن المشروعات المجاورة له بالعين السخنة؟

*الشركة لها باع طويل فى السوق المصرى، واستطاعت أن تحفر اسمها من ذهب بين كبار المطورين ممن يتمتعون بمصداقية كبيرة، بالإضافة إلى سابقة أعمالها فى المشروعات التى استطاعت تسليمها وفقًا للمواعيد المحددة مع العملاء وبالجودة المطلوبة، أما إذا تطرقنا إلى المستوى العام للمشروع فنذكر منها أن عدد الوحدات به قليل جدًا مع وجود شاطئ بطول 1100 متر وبعمق 250 مترًا، كما يطل على مياه غير عميقة على ساحل البحر الأحمر؛ ما يسمح بممارسة الرياضات المائية المختلفة، بالإضافة إلى قربه من مواقع طواحين الهواء؛ ما يجعله من أكثر المواقع المناسبة لأنشطة ركوب الأمواج بالطائرات الورقية kite surfing من خلال مركز جديد لهذه الرياضة Kite Surfing Center والذى سيقوم بإدارته اثنان من أكبر محترفى هذه الرياضة فى مصر (شريف سليمان وجينيفر عثمان)، إضافة إلى ذلك تتمتع وحدات المشروع بإطلالة رائعة على البحر، بجانب مجموعة من حمامات السباحة، ويتم تنفيذ التصميمات الداخلية والخارجية له من خلال مكتبAlchemy Design Studio ، كما يضم عددًا من المرافق والخدمات، تشمل منطقة للرياضات المائية، ومنتجعًا صحيًّا، ومطاعم فاخرة مطلة على البحر.

هذا بجانب احتوائه على فندق 5 نجوم والذى سيقدم تجربة فريدة لزوار العين السخنة؛ حيث يضم مطعمًا يقدم الوجبات على مدار اليوم، بالإضافة لمطعم متخصص بجانب آخر فى منطقة الاستقبال، كما يشمل ثلاثة بارات وحمام سباحة خارجيًّا وناديًّا صحيًّا ومركزًا للياقة البدنية، بالإضافة إلى ذلك فإنه معد لاستقبال فعاليات قطاع الأعمال؛ حيث يضم 5 غرف للاجتماعات وقاعة اجتماعات كبيرة، وقاعة حفلات ومركزًا لرجال الأعمال.

ويتميز المشروع بقربه من مدينة الجلالة والعاصمة الإدارية وبالتالى يستطيع قاطنوه الوصول إليه فى غضون ساعة ونصف الساعة فقط من القاهرة، فضلًا عن ذلك فهو يقام على نسب بنائية لا تتعدى 12% على أقصى تقدير بكثافة سكانية 40 فردًا على الفدان؛ ما يسهم فى زيادة المساحات الخضراء به بشكل كبير وخلق بيئة نظيفة تساعد على الشعور بالتحسن النفسى لقاطنيه.