اتفاقية تعاون بين "مجموعة مدن القابضة" و"مطارات أبوظبي" لتطوير مطار رأس الحكمة الدولي


الجمعة 04 أكتوبر 2024 | 08:38 مساءً
رأس الحكمة
رأس الحكمة
العقارية

وقعت مجموعة مدن القابضة الإماراتية اتفاقية تعاون مع مطارات أبوظبي لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد المزمع إنشاؤه في مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر. يأتي هذا المشروع كجزء من الجهود لتعزيز البنية التحتية ودعم النمو السياحي في المنطقة.

تطوير مطار رأس الحكمة الدولي

في أبريل الماضي، أعلن مجلس الوزراء المصري موافقته على تخصيص قطعتي أرض على الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني، لاستخدامهما في إنشاء مطار رأس الحكمة الدولي. وقد صدر القرار الجمهوري رقم 152 لسنة 2024 في مايو، لتخصيص 1785 فدانًا لصالح وزارة الطيران، بهدف إقامة هذا المطار الدولي الذي يعتبر محورًا استراتيجيًا لخدمة منطقة الساحل الشمالي.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى استقطاب حصة كبيرة من سوق السياحة في منطقة البحر المتوسط. من المتوقع أن يسهم المطار الجديد في تحسين الوصول إلى مدينة رأس الحكمة السياحية من خلال شبكة مواصلات حديثة تسهل حركة السياح داخل مصر وخارجها. ويستهدف المشروع استقبال ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي سنويًا فور اكتمال المدينة العملاقة التي تقام على مساحة 170 مليون متر مربع.

رؤية "مطارات أبوظبي"

تأسست شركة مطارات أبوظبي في عام 2006، وهي مملوكة بالكامل لمجموعة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، وتدير خمسة مطارات رئيسية في أبوظبي، من بينها مطار زايد الدولي، ثاني أكبر مطار في الإمارات. ستقدم الشركة خبراتها في تصميم وتشغيل المطارات في هذا المشروع الحيوي الذي يعزز التعاون الاقتصادي بين مصر والإمارات.

يعد مطار رأس الحكمة الدولي خطوة استراتيجية مهمة لدعم البنية التحتية السياحية في مصر، ما يمهد لجذب استثمارات سياحية جديدة وتحقيق نمو اقتصادي مستدام في المنطقة.