عاجل.. إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس بقرار رسمي (التفاصيل)


الجمعة 04 أكتوبر 2024 | 10:31 صباحاً
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
العقارية

أثار قرار إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس، العديد من الآراء المتباينة بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والخبراء التربويين، فبينما يرى البعض أن القرار ضروري لرفع مستوى التعليم وتقليل كثافات الفصول، يرى آخرون أنه يزيد من الأعباء على الطلاب. 

إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، زيادة عدد أيام الدراسة يومًا ليصبح خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة، مشددة على أن قرار إلغاء إجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد سيتم تطبيقه فقط في المدارس التي تدفعها ظروفها لذلك كآلية أو حل لمواجهة ارتفاع كثافات الفصول بها، وذلك وفقا لظروف كل إدارة تعليمية.

ووفقًا للجدول الزمني لوزارة التربية والتعليم، فإن إجازة يوم السبت في المدارس متروكة للإدارات التعليمية، لزيادة الفرصة لممارسة الأنشطة الطلابية التي تساهم في تنمية مهارات الطلاب.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

بحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025، فإنه في حالة زيادة يوم السبت داخل الأسبوع الدراسي، سوف يقتصر على بعض المدارس الحكومية وذلك لتقليل الكثافة الطلابية.

إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس بالجيزة 

من جهتها، قررت مديرية تعليم الجيزة، إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس، حيث أرسلت مديرية تعليم الجيزة خطابًا إلى الإدارات التعليمية، أكدت فيه حرصها على راحة المعلمين والعاملين في المدارس بالتزامن مع مقترحات تخفيض الكثافة الطلابية. وبالتالي، سيتم منح العاملين يومًا بديلًا عن العمل يوم السبت.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 سوف يشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، لتكون في الصباح مكانًا يمكن استغلاله للمدارس الإعدادية، والتي ستصبح هي الأخرى مستغلة من المدارس الابتدائية، على أن يكون في الأمر مرونة بحسب الإدارات التعليمية التي ستتعامل مع الأمر وفق احتياجاتها. 

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد
الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد
الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد