آخر أخبار مصفاة الجيلي الخرطوم.. تحذير من تكرار سيناريو مرفأ بيروت في السودان


آخر أخبار مصفاة الجيلي الخرطوم

الخميس 23 مايو 2024 | 09:47 صباحاً
آخر أخبار مصفاة الجيلي الخرطوم
آخر أخبار مصفاة الجيلي الخرطوم
العقارية

انتشرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي في السودان بشكل واسع تُظهر تصاعد أعمدة اللهب جراء غارات عسكرية نفذها سلاح الجو السوداني على مصفاة الجيلي. وقد أطلق مسؤول سوداني مختص في شؤون النفط والطاقة نداء الإنذار حيال المخاطر التي قد تواجه السودان جراء قصف وتدمير المصفاة، التي تُعتبر واحدة من أهم وأكبر المنشآت النفطية في البلاد. وحذر من تكرار سيناريو مشابه لتلك التي شهدتها بيروت قبل أربع سنوات، حيث تسبب انفجار مرفأ بيروت في دمار هائل وخسائر بشرية ومادية فادحة.

آخر أخبار مصفاة الجيلي الخرطوم

وأوضح الدكتور حامد سليمان، الذي كان نائب وزير الطاقة والنفط في السودان، لموقع "العربية.نت" أن القصف الأخير استهدف محطة الضخ "الرويان" وليس المصفاة نفسها، مشيرًا إلى أن التركيز الكبير على المصفاة يجب ألا يحجب النظر عن باقي المنشآت النفطية والحيوية في تلك المنطقة، مثل محطات الكهرباء ومصانع البتروكيماويات وغيرها.

وحيال الأضرار المحتملة في حال تعرضت تلك المنشآت لانفجار أو قصف، أكد الدكتور حامد أن الأضرار ستكون هائلة للغاية، سواء من الناحية الاقتصادية أو البيئية، بالإضافة إلى الخسائر البشرية المحتملة للعاملين في تلك المنشآت والمواطنين الذين يعيشون في المناطق المجاورة.

وطالب الجانبين المتحاربين بعدم استخدام المنشآت المدنية مثل المصافي النفطية ومحطات الكهرباء والمياه والمدارس والمستشفيات كأهداف عسكرية، وعدم التسبب في أي أضرار لها.