حنان رمسيس: التراجع عن طرح «بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات» سيؤثر على قطاع النقل في البورصة


الثلاثاء 23 يناير 2024 | 10:58 صباحاً
حاويات - أرشيفية
حاويات - أرشيفية
محمد مكاوي

قالت الدكتورة حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن خبر تراجع  وزارة النقل المصرية عن طرح شركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات في البورصة، سيوثر بالسلب على قطاع الشحن والنقل المتداول في البورصة.

الاكتفاء ببيع حصص منهما لمستثمر استراتيجي

وأضافت خلال تصريحات صحفية لـ «العقارية» أنه ورغم إدراج الشركتين في برنامج الطروحات الحكومية المكون من 32 شركة والمعلن في فبراير 2023، إلا أن الوزارة اكتفت ببيع حصص منهما لمستثمر استراتيجي دون طرح حصص بالبورصة المصرية.

التراجع عن طرح الشركات في البورصة

وأوضحت أن الوزارة تراجعت عن طرح الشركات التابعة لها في البورصة المصرية بعدما كلفت لجنة لدراسة الجدوى من عملية الطرح، لجذب استثمارات أجنبية لتعظيم إيرادات الوزارة من العملة الأجنبية، مشيرة إلى أن اللجنة التي تدير ملف الطرح استقرت بعدم طرح شركات الوزارة في البورصة المصرية على الرغم من القيد المؤقت لشركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات قيد مؤقتًا.

طرح الشركتين في البورصة لن يحقق إضافة جديدة

وأشارت إلى أن الوزراة ترى أن طرح الشركتين في البورصة لن يحقق إي إضافة جديدة للشركتين، كما أنها تري أن الطرح في البورصة لن يجذب أي مطورين جدد لهذه الشركات، موضحةً أنه وعلى الرغم من أن الطرح في البورصة وفر 3.5 مليار دولار للوزارة خلال العام الماضي2023، إلا أنه لم يحقق أي تغيير ملموس، كما ذكرت الوزارة.

تأثر شركات القطاع في البورصة بالقرار

وعن تأثر شركات القطاع في البورصة بهذا القرار أوضحت «رمسيس» أن قرار تراجع وزارة النقل عن طرح شركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات في البورصة، سيحد عدد الشركات المتواجدة في هذا القطاع، مما يعرقل خطة البورصة في المزيد من عمق واتساع السوق.