حنان رمسيس: الحصيلة الدولارية سترفع أسعار أسهم قطاع الكيماويات في البورصة خلال 2024


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 12:30 مساءً
أسعار أسهم قطاع الكيماويات في البورصة
أسعار أسهم قطاع الكيماويات في البورصة
محمد مكاوي

توقعت الدكتورة حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، صعود أسهم شركات قطاع الكيماويات في البورصة المصرية خلال تعاملات العام الجديد، والتي تعد من الأسهم الواعدة خلال الفترة القادمة.

وأوضحت «رمسيس» خلال تصريحات خاصة لـ «الجريدة العقارية» أن أسهم قطاع الكيماويات في البورصة المصرية، تجمع بين أسهم شركات صناعة المواد الكيماوية وأيضًا شركات صناعة الأسمدة، واللذان يعتبران من أهم الصناعات التي يتم تصديرها، واللذان يوفران حصيلة دولارية للشركات، التي بدورها ترفع سعر الأسهم في البورصة.

وأضافت أن شركات هذا القطاع لديها العديد من الأسواق العالمية التي تصدر لها منتجاتها، بالإضافة لكونها قادرة على فتح أسواق جديدة في أكثر من دولة على مستوى العالم.

وأشارت إلى أنه من أهم عوامل ارتفاع أسهم شركات هذا القطاع خلال الفترة القادمة، هو امتلاك شركاته أصول ثابتة في معظم محافظات الدولة المصرية، بالإضافة لتحوّل شركات القطاع للامتثال لمعايير الاستدامة، من خلال خفض الانبعاثات الكربونية خلال عملية التصنيع في محاولة للاعتماد على مصادر جديدة للطاقة أكثر محافظة على البيئة وتقوم على تخفيض توليد الغازات المنبعثة.

وأوضحت أنه وبالرغم من ارتفاع معظم أرباح شركات القطاع بنسب تفوق الـ 100%، خلال تعام عام 2023، إلا أن التوقعاتتشير إلى فرص جديدة وكبيرة لشركات هذا القطاع لتحقيق فرص نمو جديدة خلال عام 2024، وذلك من خلال زيادة الأرباح المحققة، مما يعطي المزيد من اهتمام صناديق الاستثمار بتلك الأسهم، التي أصبحت من القطاعات الاستراتيجية في البورصة المصرية.