"المجتمعات العمرانية" تمنح عدد من التيسيرات لجمعيات الإسكان التعاوني لاستكمال المشروعات بالأراضي المخصصة لها


الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 02:09 مساءً
هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
خالد الأسمر

قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة منح عدد من التيسيرات لجمعيات الإسكان التعاوني وذلك استجابة من الهيئة للطلبات المقدمه من هذه الجمعيات والنقابات المهنية "عدا المخصصة بالساحل الشمالي الغربي" بالمدن الجديدة، وذلك لاستكمال تنفيذ المشروعات بالأراضي المخصصة لتلك الجهات بالمدن الجديدة.

وحددت الهيئة عدة ضوابط مقابل منحها للتيسيرات لجمعيات الإسكان التعاوني، من ضمنها ضوابط الجدية للمباني "سكنية أو خدمية" بأراضي المشروعات واعتبار تنفيـذ دور أرضـى "كحـد أدنـى" وإنهاء تشطيب الواجهات الخارجيـة المنفذة وإنهاء تشطيب الأسوار المحيطة (حـال وجودها) بأراضي التقسيم الداخلى داخـل تـلـك المشـروعـات هـو اثبـات للجديـة بقطع الأراضى بالتقسيم الداخلي وتنفيـذا كـليـا ويـتـم حساب الانجاز بكامل المشروع على هذا الأساس وحال الوصول لنسبة 80% يعتبرتنفيذا للمشـروع وبشـرط تنفيـذ كـامـل المرافـق وأعمـال تنفيـذ الموقـع للأعمال المنفذة للمشـروع.

الأراضي التي تم إلغاء تخصيصها

كما نوهت الهيئة، إلى أنه بالنسبة للأراضي التي تم إلغاء تخصيصها أو سحبها لحوزة الجهاز ولم يتم إعادة طرحها يتم إعادة التعامل عليها للمشروعات بعد دراسـة إمكانيـة إستقطاع الأرضـى الفضـاء بالتنسيق مع قطاع التخطيط والمشروعات والجهة السابق تخصيص أرض المشـروع لهـا مـع أخـذ هـذا فـي الاعتبار عنـد إعادة التعامل.

أما في حـال عـدم إمكانية الإستقطاع أو عدم وصول نسبة الإنجاز بالمشروع لنسبة 80% بعـد الاستقطاع يتم إعادة التعامل بمنح مهلة 6 أشهر لإستكمال تنفيذ المشروع (كمـا هـو موضح بالبنـد أولا ) علـى أن يتم الالتزام بسداد مقابـل مـادى بقيمة تمثـل 25% طبقا للمعادلة الآتية: "على أساس أن المعادلة الأصلية تمنح مهلة سنتين 24 شهرا".

يتم تحديد "سعرالمتـر وقـت التعاقـد بعـد تحديثه حتى تاريخ تقديم الطلب × 80% - نسبة الانجاز وقـت إنتهاء المدة والمهلة المضافة للتنفيذ × إجمالي مساحة المشروع × 5/2 ) × 0.25.

حال عدم الوصول لنسبة 80%

ولاستكمال تنفيذ المشروع وحـال عـدم الوصـول لنسبة الـ 80% فـي نهايـة مهلـة الستة أشهر يتم مخاطبة الجهـة لتقديم طلب لشراء مهلة ستة أشهر أخـرى بسـداد مقابـل مادي بقيمة 25% طبقا للمعادلة السابقة وحال عدم الوصول لنسبة الـ 80% في نهاية مهلة الستة أشهر الأخـرى يـتـم إنذار الجهـة بمنحهـا مهلة شهر (طبقا للمادة (17) مـن اللائحة العقارية) للوصول لنسبة 80% وفي حالة عدم الإلتزام يتم إلغاء التخصيص طبقا للقواعـد المعمـول بـهـا فـي هـذا الشـأن وفـي حالـة رغبـة الجهـات عاليـه إعـادة التعامل على تلك الأراضـي يـتـم تقـديم طلب للتعامل بالأسعار المعمول بها حاليا.

وأفادت "المجتمعات العمرانية"، أن الوصول لنسبة إنجاز 80% يعتبر تنفيذا كاملا للمشروع يتابـع عـنـد المطابقـة بشرط تنفيـذ كـامـل المرافـق وأعمـال تنسيق الموقع للأعمال المنفذة بالمشـروع، وكذلك عـدم وجـود مستحقات مالية على الجهـة وفـي حـال وجـود مستحقات يتم سدادها قبـل منـح المهلة أوجدولتها.

كما اشترطت هيئة المجتمعات العمرانية التنازل عن كافة الدعاوى القضائية المقامة ضد الهيئة أوالجهاز أو أي شخص بصفته، وأن تكون الوحدات أو العقارات المنفذة أو المزمع تنفيذها بالمشروع لصالح الأعضاء، ويتم عمل ملحق للتعاقد يتضمن المهل المشار إليها.

الأراضي الفضاء

وأكدت "المجتمعات العمرانية"، على أن هذه التيسيرات لا تسرى على الأراضي الفضاء ويشترط لتطبيقها أن لا تقل نسبة الإنجاز بأرض المشروع عـن 35% في تاريخ إنتهاء المدد الأصلية والمضافة أو الإلغاء أيهما أسبق، كما لا تسـرى هـذه التيسيرات على الأراضي المخصصـة (للنقابات أو الجمعيات بالساحل الشمالي الغربي) أو بالمزايدات وكـذا المخصصة لبعـض الجمعيات إسـكان فاخـر أوضمـن المشروع القومى للإسكان أو الأراضي المخصصـة لغـرض إنشـاء وحـدات إسكان اجتماعـي.

وأوضحت الهيئة أنه حال عدم استجابة الكيانات سالفة الذكر والتي تم إلغاء تخصيص الأرضى وسحبها لحوزة الجهاز يتم إتخاذ كافة الإجراءات لإعادة طرح أراضى تلك المشروعات للاستفادة منها وعمـل التنمية المرجوة بالمدن الجديدة، مشيرة إلى أن هذه التيسيرات تسرى لمدة عام من تاريخ الإعلان. 

تيسيرات تيسيرات "المجتمعات العمرانية"