اللواء أحمد فهمي: نحصر قطع الأراضي الشاغرة بـ الـ R7 و الـ R8 و الـ MU تمهيدًا لطرحها قبل بداية العام الجديد


السبت 23 سبتمبر 2023 | 08:17 مساءً
اللواء أحمد فهمي مع محرر الجريدة العقارية
اللواء أحمد فهمي مع محرر الجريدة العقارية
مصطفى عبدالفتاح

إعادة التعامل على الأراضي المنتهية مدة تنفيذها طبقاً للعقد ولم تتعد الـ 5% تنفيذ

ميزة تنافسية للمطورين المعاد طرح أراضيهم منها السعر المنخفض ومهلة تنفيذ جديدة

 50 قطعة متبقية في منطقة الـ MU23 بمساحات تبدأ من 2000 وتصل إلى 6000 متر

 سبتمبر الجاري إطلاق منظومة الشباك الواحد لتسهيل عملية الترخيص للمطورين.. و يشمل "جهاز المدينة" و"الحماية المدنية" و"مركز بحوث الإسكان والبناء"

5 مكاتب استشارية تتنافس على تخطيط المرحلة الثانية للعاصمة وبدء أعمال البنية التحتية فى الربع الأول من 2024

 المرحلة الثانية تشمل 3500 فدان صناعي والأنشطة الترفيهية والرياضية الأبرز

 نهدف إلى تفعيل ألية الشراكة بشكل أكبر في المرحلة الثانية بالتعاون مع كبرى الشركات الإقليمية والدولية

 20 سفارة تعاقدت على مقاراتها بـحى السفارات .. وتوقيع عقد مع بنك التنمية الافريقي لإنشاء مقر إقليمي له بحي السفارات

 الشركة بصدد استلام مركز التحكم الرئيسي ( COC ) لبدء عمله مع التشغيل التجريبي للمدينة

 جار عمل شراكات لـ "العاصمة" في الإدارة والتشغيل و المخلفات الصلبة و التسويق

 255 مليار جنيها حجم أصول تمتلكها شركة العاصمة الإدارية.. ونستوفي متطلبات الطرح في البورصة حاليًا

قريبا افتتاح مقر الشهر العقاري بالعاصمة و 3 مناطق خدمية لتوفير متطلبات موظفي ومرتادي العاصمة

على قدم وساق يسير العمل بوتيرة متسارعة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالتوزي مع بدء تشغيل المدينة تجريبيا باستقبال موظفي الحكومة، ذلك الصرح الذي يؤكد أن المصريين قادرين على تحويل الصحراء إلى جنة على الأرض.

"العقارية" إلتقت اللواء دكتور مهندس أحمد فهمي، مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للوقوف على أخر مستجدات هذا الصرح الضخم، وللتعرف على خطط الشركة التنموية في المرحلة المقبلة

"فهمي" أكد أن الشركة تجري في المرحلة الحالية حصرًا شاملًا وتقييمًا لقطع الأراضي المتبقية في مناطق R7 و R8 و مناطق الاستخدام المختلط المعروفة باسم الـ MU، ضاربًا المثل بمنطقة الـ MU23 المتبقي بها 50 قطعة بمساحات صغيرة تتراوح بين 2000 إلى 6000 متر، كاشفًا عن أن الشركة ستكشف عن طرح جديد للأراضي قبل نهاية 2023.

وأضاف فهمي أن الشركة تفتح أبوابها أمام كل المطورين وتوفر لهم تيسيرات تساهم في إسراع وتيرة العملية التنموية والتي كان أخرها مدة إضافية قدرت بعام كامل، مؤكدًا أن الشركة ليس لها قوالب ثابتة للتعامل مع المطورين وأنها تفرق بين المطور الجاد وغير الملتزم.

وأكد مدير عام الشركة أن المطور الذي مر على استلامه للأرض 3 سنوات ولم تتعدى نسبة تنفيذه الـ 5% سيتم إعادة طرح أرضه، لأن العاصمة لن تكون بابًا لظاهرة "تسقيع الأراضي"، كاشفًا أن الشركة ستفتح بنهاية سبتمبر الجاري منظومة الشباك الواحد والتي ستضم 4 جهات تيسيرًا على المطورين في عملية التراخيص ولتفادي أية تأخيرات.

وتطرق "فهمي" إلى الحديث عن المرحلة الثانية من هذا الصرح، حيث أوضح أن هناك 5 مكاتب استشارية تتنافس للفوز بتخطيط هذه المرحلة، كاشفًا عن بدء أعمال المرافق بهذه المرحلة في الربع الأول من 2024 ، وأن هذه المرحلة ستركز على الأنشطة الصناعية والترفيهية والرياضية، وإلى نص الحوار

في البداية، كم تبلغ حجم محفظة أراضي الشركة التي تم تنميتها في المرحلة الحالية؟

العاصمة الإدارية تمتلك طبقًا للقرار الجمهوري رقم 57 لسنة 2016 مايقرب من 230 ألف فدان، أي أكثر من مساحة دولة سنغافورة، وأكثر من خمس أضعاف مساحة العاصمة الأمريكية واشنطن، وقد نجحنا خلال فترة زمنية بسيطة في تحويلها من أرض صحراوية مهملة إلى أول مدينة مستدامة وذكية وخضراء فى الشرق الأوسط ، وهي تقع فى مكان عبقري على بُعد 50 كيلومترًا من العاصمة القاهرة وعلى بُعد 60 من محافظة السويس ومدينة العين السخنة، وتحدها طرق رئيسية من جميع الجهات، فمن الشمال طريق السويس ، ومن الجنوب طريق العين السخنة.

وطبقًا للمخطط فبناء العاصمة الإدارية يتم على أربعة مراحل ، ويتم العمل حاليًا فى المرحلة الأولى التى تبلغ مساحتها 40 ألف فدان وتضم ستة أحياء سكنية، وحي المال والأعمال، وحي السفارات، ومنطقة الأعمال الرئيسية التى تضم البرج الأيقوني وهو أعلى برج فى قارة إفريقيا ، إلى جانب الحي الحكومي والنصب التذكاري وساحة الشعب، ومساحات خضراء شاسعة.

وقد راعينا الحرص على توفير مسطحات خضراء ضخمة بها فنصيب الفرد من المسطحات الخضراء فى العاصمة الإدارية يبلغ 15 متر مربع ، والمرحلة الأولى بها أكثر من 400 كم طولي مسار للدراجات، إلى جانب مسارات للمُشاة ، وقد أثمر الجهد الكبير الذى بُذل خلال الست سنوات الماضية من الجهات التى أنشأت العاصمة الإدارية والجهات التى خططتها والجهات التى نفذت البنية التحتية لها والطرق والمرافق أثمر عن الإنجاز غير المسبوق الذى تحقق فيها ويشيد به العالم.

كم تبلغ عدد قطع الأراضي الشاغرة والمتبقية في المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية وموعد طرح الشركة لأراض جديدة للمطورين؟

شركة العاصمة الإدارية متوقفة منذ سبتمبر 2022 عن طرح أية أراضي للمطورين، لكنها تعمل في المرحلة الحالية على إعادة تقييم الأراضي المتبقية وإجراء حصر لها سواء كانت في R7 أو R8 ، أو مناطق الاستخدام المختلط المعروفة باسم الـ MU، فمنطقة مثلًا مثل الـ MU23 متبقي بها 50 قطعة بمساحات صغيرة تتراوح بين 2000 إلى 6000 متر وعند طرحها سنعطي للمطور مهلة أقصاها 3 أعوام أو أقل من ذلك للانتهاء من تطويرها بالكامل.

وبشكل عام فنحن بصدد الإعلان عن طرح جديد للأراضي المخصصة للمستثمرين قبل نهاية 2023، حيث نهدف في نهاية المطاف إلى الانتهاء بالكامل من مناطق بعينها سواء من ناحية الإنشاءات أو الفرص الاستثمارية أو المرافق.

وحرصًا منا على دعم المطورين فلن نرفع أسعار الأراضي بشكل مبالغ فيه، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الترفيق الأراضي، بل ستكون تكلفة الترفيق عاملًا هامًا في التسعير فهناك قطع وضعنا عليها هامش ربح منخفض وأخرى أكثر تميزاً بأسعار مختلفة، لأننا نهدف في نهاية المطاف إلى الإسراع من الوتيرة الإنشائية بالعاصمة ككل.

وبالنسبة لأراضي حق الانتفاع فنحن منفتحين على كافة المستثمرين الراغبين في هذه النوعية من الاستثمار، لكن يشترط أن تكون أسماء لها خبرة في القطاع العقاري، وخير مثال على ذلك المهندس المعماري الأمريكي العالمي "أدريان سميث" المصمم والشريك في شركة "أدريان سميث آند جوردون جيل للهندسة المعمارية" والتي ستتولى تنفيذ أول برج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خالي من انبعاثات الكربون ، وستولى تشغيله "فوربس" العالمية، كما استقدمت الشركة أيضًا المعماري العالمي ستيفانو بوريه المتخصص في مجال العمارة المستدامة

ما هي أخر التطورات في ملف التيسيرات التي أعلنت عنها الشركة مؤخرًا، وكيف ستتعامل مع من لم يلتزموا بجدول تنفيذ مشروعاتهم بشكل لافت؟

قبل كل شيء شركة العاصمة تتعامل مع أكثر من 400 مطور يعملون في أكثر من 500 مشروع وهي دائمًا مستعدة لاستقبال جميع المطورين خلال 7 أيام في الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة يوميا لتسهيل أعمالهم، ويجب أن أوضح هنا أن الفترة الماضية شهدت تحديات اقتصادية أحاطت بالجميع ونجم عنها حدوث حالة من التأخير في العملية الإنشائية لمشروعات متنوعة هنا أتى دورنا.

فنحن نتعامل مع المطورين الجاديين بتسهيلات منحتها الشركة، وتضمنت إقرار مدد إضافية لفترات التنفيذ على مرتين مدة كل منهما 6 أشهر، أولها بعد تصديق مجلس إدارة الشركة في شهر أكتوبر من العام الماضي 2022، والثانية 6 أشهر إضافية أخرى تم إقرارها في شهر أغسطس من العام الحالي 2023، ليصل إجمالي المدة سنة كاملة دون دفع أي غرامات، إضافة إلى تسهيلات تتعلق بالسداد تضمنت تسهيلات في سداد الأقساط، وترحيل جزء من الأقساط، وخصم من فوائد وغرامات التأخير تصل إلى 50%.

لذلك فأنا أدعو جميع المطورين العقاريين المنفذين لمشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة، إلى سرعة التقدم للإدارة المسئولة بالشركة، لجدولة الأقساط دون دفع أي غرامات، والاستفادة أيضا من المدة الإضافية الممنوحة لهم، وأؤكد على أن الشركة ليس لديها قوالب ثابتة في التعامل مع كل المطورين فالمطور الجاد ليس كغير الجاد، فهي تتعامل مع كل مطور طبقا للموقف التنفيذي له وموقفه من السداد.

فالملتزم ستسانده الشركة، أما غير الملتزم والذي دفع مقدم للأرض منذ 3 سنوات ولم يبدأ التنفيذ حتى الأن فستلجأ الشركة إلى استخدام أسلوب إعادة طرح أرضه، نظرًا لعدم جدية المطور، لأنه طبقا للتعاقد فإن مدة التنفيذ الملتزم بها تم انتهائها، كما أن نسبة التنفيذ فعليًا لا تتعدى 5%، لذلك تعتبر الشركة في هذه الحالة أن المطور غير جاد، وسيكون التعامل معه بأسلوب مختلف عن المطورين الجادين، الذين قاموا بتحقيق إنجازات على أرض الواقع، وحاليًا الشركة في مرحلة تقسيم المطورين كل حسب حالته.

نحن هدفنا في المقام الأول تعمير العاصمة الإدارية بشكل شامل وعدم السماح بأي شكل من الأشكال لظهور ظاهرة "تسقيع الأراضي"، لذلك فإعادة التعامل على الأرض يسرع من عملية التنمية، ورغم ذلك فنحن لن نجحف حق المطور الذي لم يتلزم بجدول التنفيذ فمن حقه إعادة التنافس على قطعة الأرض مرة ثانية بميزتان عن غيره الأولى أنه سيسمح له بإعادة الحصول على قطعة الأرض بسعر أقل من سعر طرحها للمطورين، إضافة إلى منحه مدة تنفيذ جديدة يتم حسابها منذ حصوله على القطعة وانتهاء إجراءات تخصيصها، ولكن بشرط رئيسي جدية التنفيذ ومن جانبنا كجهة ولاية سنضمن إلتزام المطور بهذه الإجراءات عبر عدة أساليب جديدة ومستحدثة.

وخلال سبتمبر الجاري سيتم افتتاح منظومة الشباك الواحد للمطورين العاملين في العاصمة، حيث سيتضمن هذا الشباك 4 جهات رئيسية تتعامل مع المطورين وهي جهاز مدينة العاصمة الذي يتولى عملية إصدار التراخيص و الحماية المدينة و مركز بحوث الإسكان والبناء وشركة التعدين والمحاجر.

ما هي أخر تفاصيل عملية تخطيط وطرح المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية؟

الشركة حاليا في مرحلة الاستقرار على الاستشاري الذي سيتولى عملية تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة الإدراية واللجنة التي ستشرف على أعماله، حيث تقدم فعليًا 5 مكاتب استشارية وهناك لجنة تفاضل بينهم لاختيار أفضل العروض، ومن المقرر بدء إعمال المرافق بهذه المرحلة في الربع الأول من 2024 .

وعن طبيعة الأنشطة التي تستهدفها فالمرحلة الأولى من العاصمة تضمنت أنشطة سكنية بالقدر الكافي، وبالتالي فإن المرحلة الثانية منها ستركز بشكل كبير على الأنشطة صناعية، حيث من المقرر تخصيص منطقة لها على مساحة 3500 فدان، إضافة إلى الأنشطة التي لم تطرح في المرحلة الأولى مثل الترفيهية والرياضية.

ويجب أن أوضح هنا أن اشتراطات المرحلة الثانية للمطورين ستختلف طبقا لاختلاف النشاط وبالنسبة لأسعار أراضي المرحلة الثانية فالزيادة فيها لن تكون كبيرة بل ستكون طبقًا لتكلفة عملية الترفيق.

وستشمل المرحلة الثانية قطع أراض للشراكة تهدف من خلالها الشركة إلى التعاون كبريات الشركات المحلية والإقليمية والدولية في مجال التطوير العقاري وأيضًا الأنشطة الخدمية والترفيهية والرياضية، وبالنسبة للمرحلة الثالثة والرابعة فنحن هدفنا الأول حاليًا تشغيل المرحلة الأولى التي تم تنمية 75% ورصد أبرز العوائق تخطيطيًا وتنفيذيا للتغلب عليها في المرحلة الثانية ومن ثم نبدأ التفكير في المرحلة الثالثة والرابعة.

بالانتقال إلى الحديث عن المشروعات السكنية.. ما هي أخر تطورات العملية الإنشائية بها بمنطقة الـ R7 واخر التعاقدات بحي السفارات، وأيضا موقف حي المقصد؟

منطقة الـ R7 منطقة كبيرة تبلغ مساحتها 2100 فدان وتنقسم إلى 4 مناطق، تبدأ من Zone 1 وحتى Zone 4 وقد استلمت شركة العاصمة الإدارية منطقتي Zone 1,2 من هيئة المجتمعات العمرانية بعد انتهائها من تنفيذ جميع أعمال المرافق فيهما، ومن المقرر استلام مرافق منطقتي “Zone 3,4 ” خلال شهر سبتمبر الحالي ليتم البدء في تنفيذ أعمال الطرق واللاند سكيب والتشجير، وقد حققت الشركة نتائج إيجابية بالانتهاء من 80% من العملية الإنشائية بالمنطقة، و60% من أعمال الطرق، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ أعمال المرافق في منطقة R7 بالكامل وأعمال الطرق والرصف واللاند سكيب أيضا في نهاية العام الحالي.

وبالنسبة لحي السفارات، فنهاك 20 سفارة تعاقدت فعليًا مع الشركة لإنشاء مقاراتهم في العاصمة الإدارية، ونحن منفتحين على الجميع ومتاح لمن لم يتخذ قرار الانتقال إلى العاصمة الحصول على مقرات جاهزة أو التعاقد على قطعة أرض وبنائها كمقر لهم، ومرخرًا نجحت الشركة أيضًا في استقطاب البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد والذي سيضخ استثمارات مبدئية تقدر بـ 32 مليون دولار عبر شراء البنك قطعة أرض بمساحة 50 ألف متر بالحي لبناء مجمع متكامل يضم المقر الرئيسي الأكبر للبنك على مستوى القارة الإفريقية، بالإضافة إلى مركز للتجارة وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض، فضلاً عن شراء 6 قطع أراض للاستخدام كمقار للإدارة العليا للبنك، وهناك جهات أفريقية اخرى أبدت الرغبة في التواجد بالعاصمة سيتم الكشف عنها تباعًا.

أما حي المقصد، فقد تم إفتتاح مقر للشهر العقاري خاص بملاك الوحدات التي تم تسليمها وقامت بتوصيل كافة الخدمات اللازمة لتشغيل هذه الوحدات، ومتوقعين قبل نهاية العام ارتفاع عدد القاطنين بالحي.

ويجب أن أشير هنا إلى أن الشركة حاليًا بصدد استلام مركز التحكم بالمدينة "COC" من الهيئة الهندسية كي يبدأ عمله بالتوزاي مع بدء أعمال التشغيل التجريبي، فهي المركز سيكون بمثابة العقل الإداري لكل خدمات العاصمة ويساهم في تقديم أفضل الخدمات لقاطنيها.

وقد حرصت الشركة على توفير الجامعات والمدارس لقاطني المدينة، فهناك 12 مدرسة بدأت في العمل فعليًا بعضها منذ عام 2019 يتوافد عليها أكثر من 15 الف طالب خلال العام الدراسى السابق، إضافة إلى 18 مدرسة جارى العمل بها، أما بالنسبة للجامعات فتم افتتاح 5 جامعات دولية يتوافد عليها أكثر من 10 الآف طالب.

الشركة انتقلت من مرحلة الإنشاء إلى التشغيل، ما هي أبرز الأزرع التشغيلية التي سيتم إنشائها لتحقيق أفضل النتائج مع بدء العمل الفعلي للمدنية؟

بالفعل مع بداية عملية التشغيل ظهرت الحاجة إلى إنشاء شركات لتولي عملية إدارة المدينة، ومع استمرار عملية التشغيل ستظهر الحاجة بالتدريج إلى شركة متخصصة في قطاعات بعينها لأننا نهدف إلى تحسين الخدمة المقدمة إلى قاطني المدينة والمترددين عليها، لذلك تعمل الشركة حاليًا على إنشاء شركات إحداها للصيانة والتشغيل، وأخرى في قطاع المخلفات الصلبة للتخلص منها، خصوصًا وأن معدلاتها سترتفع مع عملية التشغيل الفعلي للمدينة، فضلًا عن شركة ثالثة في قطاع التسويق والمبيعات.

ولابد من الإشادة هنا بنجاح الشركة في استقبال الحكومة بالكامل والتي بدأت تمارس عملها من داخل العاصمة الإدارية منذ 30 يونيو الماضي، ويوميًا تستقبل المدينة أكثر من 40 ألف موظف في القطاع الحكومة، حيث نجحت الشركة في توفير انتقالات داخلية على أعلى مستوى وصديقة للبيئة فهي تعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي، كما تم توفير 3 مناطق خدمية توفر كل متطلبات المعيشة لكل الموظفين، أيضًا خدمات الشهر العقاري أصبحت متوفرة عبر مقر دائم للشهر العقاري لأعمال التوثيق والشهر ومن المقرر افتتاحه خلال فترة قريبة عقب الانتهاء من عملية تجهيزه، وتيسيرًاللأعمال فقد اتفقت الشركة مع مصلحة الشهر العقاري لتوفير سيارة متنقلة توفر أعمال الشهر العقاري على مدار 3 أيام في الأسبوع ومقرها يقع أمام وزارة العدل، فنحن نعمل على توفير كل ما يلبي طموحات الموظفين والمترددين على المدينة يوميًا.

أظهرت نتائج شركة العاصمة الإدارية عن العام المالي 2022 عن تحقيق إيجابية ما هي أبرز ملامح هذه النتائج، وكم يبلغ حجم أصول الشركة في المرحلة الحالية؟

شركة العاصمة الإدارية هي في الأساس شركة مساهمة مملوكة إلى بعض جهات الدولة يراقب على ميزانيتها الجهاز المركزي للمحاسبات، إضافة إلى استعانتها بأحد أكبر المكاتب المحاسبية في العالم وهو "إيرنست أند يونج" كمراقب على حسابات الشركة، وبالتالي فنحن شركة خاصة لا نساهم في موازنة الدولة بأية أموال ولا نحملها اية أعباء مالية.

وإذا ما انتقلنا إلى نقطة نتائج الشركة المالية فقد أظهرت القوائم المالية التي اعتمدتها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية نتائج إيجابية على مستوى الميزانية والأرباح والخسائر بنهاية 2022، حيث حققت إجمالي أرباح قبل الضرائب بقيمة 19.8 مليار جنيه مصري والتي تماثل 100% من رأس المال المصدر للشركة تقريباً.

كما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب عن عام 2022 مايقرب من 16.1 مليار جنيه مصري وبلغت قيمة الضرائب عن عام 2022 مبلغ 3.7 مليار جنيه مصري مقابل مبلغ 657 مليون جنيه عن عام 2021 بزيادة قدرها 3 مليارات جنيه، وذلك بخلاف ضريبة القيمة المضافة والتي بلغت 1.4 مليار جنيه وضريبة توزيعات الأرباح بقيمة 340 مليون جنيه ليكون بذلك اجمالي ما تم سداده من ضرائب 5.5 مليار جنيه.

وقد بلغ نصيب السهم من الأرباح عن العام المالي 2022 مبلغ 78.7 جنيه مع ارتفاع قيمة الأصول عن العام المالي 2022 لتكون 255 مليارا بدلاً من 104 مليارات عن العام المالي السابق، وجميع الأرباح التي طرحتها الشركة ناجمة من مصادرة مختلفة تمتلكها الشركة ما بين الأموال التي تمتلكها في البنوك وبيع الأراضي ، ومناطق خدمية يتم تأجيرها، وخير مثال على ذلك الحي الحكومي الذي تؤجره الشركة بالكامل للحكومة.

متى سيتم طرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة ؟

شركة العاصمة الإدارية تعتبر واحدة من أكبر الشركات العقارية ، ونحن في المرحلة الحالية نجري عملية تقييم لأصول الشركة، بالتوازي مع دراسة متطلبات عملية الطرح في حالة الانتهاء من كل هذه التفاصيل ستكون الشركة جاهزة لطرح جزء من أصولها في البورصة.

ما هي أبرز ملامح الخطة التسويقية التي وضعتها الشركة لتسويق المدينة وفرصها الاستثمارية ؟

تنتهج شركة العاصمة الإدارية مساراً تنفيذياً وفقًا للأليات العلمية لتسويق ما تقدمه الشركة من منتجات، لذلك فالشركة تتولى حاليًا وكما ذكرت سابقًا إنشاء شركة متخصصة في قطاع التسويق تتولى وضع خطة استراتيجية لتسويق العاصمة الإدارية لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة وعرض حجم الإنجاز، خصوصًا وأن الشركة ستطرح فرصًا اسثتمارية جديدة لقطع أراض بالمرحلة الأولى وأخرى للشراكات، فضلًا عن المنطقة الصناعية التي سيتم إنشائها في المرحلة الثانية، وبالتالي فنحن في حاجة إلى شركة متخصصة لتولى العملية التسويقية للشركة بالكامل.

ونحن في المرحلة الحالية نهيء كل ما يلزم من خدمات لبث الحياة فعليًا في المدينة، لذلك تجرى عملية تجهيز برنامج كامل يتضمن أحداث فنية ورياضية للتسويق لمشروع العاصمة الإدارية، حيث تكون الصورة واضحة أمام المواطن ليرى حجم المجهود الذي بذلته الدولة في هذا المشروع العملاق خلال الـ 6 سنوات الماضية.

كما نفذت الشركة مبادرة باستضافة 100 طالب من أوائل الثانوية العامة من المدارس الحكومية بصعيد مصر مع إعطائهم منحة دراسية من 5 جامعات دولية تعمل فعليًا في المدينة  

اللواء أحمد فهمي مدير عام شركة العاصمة الإدارية الجديدة
اللواء أحمد فهمي مع محرر الجريدة العقارية