2023.. استراتيجية طموحة.. فلسفة تسويقية جريئـــــــة.. أدوات ماليـــــة مستحدثــــة
HOME TOWN تتميز بملاءة مالية كبيرة واستراتيجية طموحة للتوسع العمرانى
HOME TOWN تستعد لإطلاق مجموعة من المشروعات المتنوعة.. والبداية من غرب أسيوط
عمرها لا يتجاوز 5 سنوات.. وطموحها وحجم أعمالها يتخطى العقود، لما لقيادتها من رؤية استشراقية مستنيرة ومستفيضة، رَسمت من خلالها خطط واستراتيجيات وفلسفة طموحة، لتحقيق نقلة نوعية في مجال التطوير والإبتكار العمــــــرانى، HOME TOWN هذا الكيان العقارى الذى طبع بصماته على أرض العاصمة بمشروعاته الثلاثة «Zaha Park و La fayette Village و Udora » لتصبح بمثابة نموذجًا للحوكمة وإعادة الهيكلة واستقدام أفضل الخبرات، وصولًا للانطلاقة الكبرى التي يستهدفها ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدراة الشركة.
كشف ضياء الدين فرج رئيس مجلس الإدارة أن نقطة الإنطلاق لتحقيق استراتيجية الشركة الجديدة قد جاءت تأسيسًا على سمعتها وتاريخها الذي يجمع بين طياته سابقة أعمال نموذجية متمثلة فى تنفيذ مشروعات متفردة، ولعل إيمان HOME TOWN بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة كان الدافع الأكبر لخوض غمار هذه التجربة والحرص على اختيار مواقع فريدة لمشروعاتها الثلاثة« Zaha Park و La fayette Village و Udora »»
ولعل قيادة HOME TOWN لم تكتفٍ بكونها مجرد كيان ناجح بالسوق العقارى المصرى ولكنها حرصت على إطلاق العنان لأحلامها وطموحاتها رغبة منها في الوصول إلى العالمية كبداية لمرحلة جديدة تستعد لها الآن لإحداث قفزة عمرانية على أرض المحروسة، ضياء الدين فرج عكف على دراسة الموقف ليخرج بمفهوم وفكر جديد يتبلور حول ضرورة إعادة ترتيب الأرواق بدءًا من وضع استراتيجية متكاملة تنطوى على برامج تنموية وفلسفة تسويقية واستخدام آدوات مالية مستحدثة لتحقق مستهدفاته الطموحة، الأمر الذى تطلب منه الاستعانة بكوادر لها من التاريخ المهنى ما يؤهلها لإحداث نقلة حقيقية وجذرية في كافة مناحى العمل بالنشاط العقارى، وبالفعل تمكن رئيس مجلس الإدارة من استقدام أهم ثلاث كوادر في المجالات التنفيذية والمالية والتسويقية والتي حرصت هي الأخرى على عقد اجتماعات موسعة ومستدامة وإجراء دراسات مالية وتسويقية على أرض الواقع لتتضافر جميعها وتطلق ملحمة عمرانية جديدة تتجسد ملامحها على أرض مصر، وجاءت نقطة الانطلاق لتجسيد ملامح العالمية من خلال التعاقد مع أكبر وأقوى 50 علامة تجارية عالمية لتستهدف الشركة أسواق جديدة وشرائح مجتمعية غير مسبوقة والتي عكست مبدأ المصداقية والالتزام من قبل الشركة تجاه عملائها من خلال قوة التنفيذ والأعمال الإنشائية والتي بلغت 100 % وفقا للجدول الزمني لتنفيذ الأعمال الخرسانية بمشروع Zaha Park ويجرى حاليًا نهو الأعمال الخاصة بالتشطيبات، كما حققت HOME TOWN تقدمًا كبيرًا فى الأعمال الإنشائية بمشروع La fayette Village بنحو يزيد على 60 %، هذا بالتوازى مع زيادة وتيرة الأعمال بمشروع Udora Mall .
وبدأت رحلة “HOME TOWN” الاستثمارية بالعاصمة الإدارية بالمشروعات التجارية والإدارية والترفيهية منذ 3 سنوات لتطلق أول مشروعاتها” Zaha Park” وهو باكورة مشروعاتها بالعاصمة ويتكون من 10 طوابق، ويعد أول مشروع تجارى يتم تسليمه فى منطقة الـ MU23، وقد حققت الشركة نجاحات كبيرة عززت من قدرتها على تنفيذ مشروعات أخرى بالعاصمة.
Zaha Park
ويمتاز مشروع « Zaha Park» بواجهة متعددة الاستخدامات لتحقيق تجربة تسوق غير عادية من خلال عرض مجموعة متنوعة من المساحات المكتبية، بالإضافة إلي محال بيع التجزئة والمطاعم والكافيهات، ويقام علي مساحة 22000 متر مربع بتكلفة استثمارية تقدر بـ 500 مليون جنيه في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة MU23 وعلى محور الأمل مباشرة بطريق السويس والعين السخنة وعلى بعد كيلو متر واحد من محطة المونوريل ودقائق من مطار العاصمة الإدارية الجديدة، وسيوفر المشروع الخدمات لـ 50 ألف وحدة سكنية واقعة في المناطق السكنية R2 و R3 أي يخدم أكثر من 250 ألف نسمة.
La fayette Village
أما المشروع الثاني فهو « La fayette Village» ويعد مقصدًا ترفيهيًا ووجهة عائلية متميزة في العاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة وسط الداون تاون على المدخل الرئيسي للحي الحكومي وأمام فندق الماسة وبجوار محطة المونوريل مباشرة، ويقدم تجربة تسوق فريدة من نوعها عبر مجموعه متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم العالمية، ويتميز المركز التجاري بتواجد محلات أزياء ذات الماركات الفاخرة والمتاجر الصحية ومحلات التجزئة الإلكترونية.
والمشروع يقام على مساحة 43000 متر مربع ويضم plaza بمساحة 25000 متر مربع بموقع استراتيجي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتحتوي الـ plaza على منطقة ألعاب للأطفال و 8 قاعات للسينما ومسرح روماني وأكبر نافورة راقصة فى العاصمة الإدارية، ويوجد بداخله منطقة للتنزه والتسوق حيث تعد أقوى منطقة حيوية بالعاصمة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.2 مليار جنيه وقد بلغت نسبة التنفيذ 60 %.
Udora
أما المشروع الثالث فهو «Udora» المقام على مساحة 10500 متر مربع وينفرد بموقع مميز بالعاصمة الإدارية، حيث يقع في منطقة وسط المدينة في الحي التجاري مباشرة مقابل فندق الماسة والبرج الأيقوني، وقد انتهت الشركة فعليًا من 20 % من العملية الإنشائية به، ويمثل المشروع الجيل القادم من مراكز التسوق في مصر وسيقدم مجموعة شاملة من المنتجات وأصناف البيع المختلفة بالتجزئة، كما أنه يقدم مفهومًا تجاريًا جديدًا لمحلات بيع الأزياء بالتجزئة وصالات العرض الضخمة ومنافذ المأكولات والمشروبات التي تجمع بين الفخامة والمفاهيم الحديثة مع لمسة من الأناقة المطلقة.
HOME TOWN
مشروعات «HOME TOWN» ستكون أول واجهة تخدم الوزارات التي بدأت عملها في الحي الحكومي بالعاصمة، كما أنها ستخدم منطقة البنوك أيضًا، وبذلك تصبح من أوائل الشركات التي وضعت قدمها في العاصمة الإدارية، ومن المنتظر أن تدب الحياة في مشروعاتها بنهاية العام الحالي 2023 إيمانًا منها بأن العاصمة الإدارية هي الوجهة المستقبلية لمصر وهذا ظهر بشكل أو بأخر عبر حرصها على التعاقد مع عدد من العلامات التجارية العالمية.
ونظرًا لامتلاك HOME TOWN مشروعات مميزة تنفذ حاليًا وفق الجداول الزمنية المحددة، كونها مشروعات تفوق المستهدفات وهو ما ساهم فى نجاح الشركة فى التعاقد مع أكثر من 50 علامة تجارية عالمية لتلبية احتياجات مشروعاتها، وهذا ما يؤكد أن HOME TOWN تتجه لنطاق أوسع بالسوق المحلى والأقليمى، فى ظل رؤى طموحة تُرسخ لمشروعات مستدامة بالرغم من التنافسية التى يشهدها السوق.
استراتيجية الشركة التوسعية استهدفت أيضا الحصول على قطعتى أرض بمدينة غرب أسيوط لإقامة مشروعى الأول سكنى على مساحة 38 فدانًا، أما الثانى فهو مشروع تجارى متكامل على مساحة 71 ألف متر مربع، لتكون HOME TOWN من أوائل الشركات التي اتجهت لتنفيذ مشروعات متكاملة بالصعيد، وذلك في إطار دراسة تسويقية وسوقية مستفيضة لمحافظة أسيوط أسفرت عن وجود طلب حقيقي مدفوعا بقدرات شرائية ورغبة في اقتناء عقارات مميزة ترتقي إلى مستوى المشروعات الفاخرة.
ولعل مصداقية الشركة والتزامها بالبرامج الزمنية للتنفيذ قد أسفرت عن امتلاك HOME TOWN لمحفظة عملاء متميزين، ونظرًا لما حققوه من عوائد استثمارية غير مسبوقة بمشروعات الشركة، ساهم ذلك في تكرار العملاء لتجربة الشراء مرة أخرى في مشروعاتها المتنوعة، حيث بلغت العوائد الاستثمارية للعملاء بمراحل المشروعات الأولى نحو 100%، وهذا ما أكسب الشركة مصداقية كبيرة بالسوق، الأمر الذى دفع المشترين للإفصاح عن رغباتهم في اقتناء وحدات سكنية في مناطق أخرى واعدة سواء للسكن أو بالساحل الشمالي ومن هنا جاءت نقطة التحول الجذرى لهوية الشركة والاتجاه من مجرد البناء لمشروعات تجارية وإدارية لاستقدام علامات تجارية عالمية كبداية لتحقيق النقلة النوعية.
محمد جمجموم
وجاءت بداية التغييرات الجذرية لإعادة هيكلة الشركة متمثلة في تطبيق مبدأ الحوكمة والذى يعد أحد أهم أركان أي كيان مؤسسى شامل، حيث بادر ضياء الدين فرج بالفصل بين الإدارة والملكية، مستعينًا بـ محمد جمجموم ليتقلد منصب الرئيس التنفيذي للشركة لما له من خبرات تطول لـ 25 عامًا، تحمل بين طياتها كثير من الإنجازات والنجاحات التي حققها طوال مسيرته المهنية في سوق المال والأعمال ولعل أبرزها شركات الخرافى وإعمار مصر والذى التقط خيوط المهمة سريعًا عبر وضع روشتة عاجلة وحلول غير تقليدية للتغلب على تحديات المرحلة مستهدفًا الدفع بالشركة إلى مرحلة جديدة بين مصاف كبرى الشركات العقارية بالسوق المصري.
لاستكمال الهيكلة التي بدأها رئيس مجلس إدارة الشركة استقدم أيضا محمد صقر رئيسا للقطاع المالى والذى تقلد مناصب مرموقة بالعديد من الشركات مدعوما بخبرات 25 عامًا في مجالات البنوك والقطاع التجاري، حيث قضى 17 عامًا في شركة سيتى ستار وهو ما أثقله مهارات مكنته من سلاسة التعامل مع كبرى العلامات التجارية العالمية، فضلًا عن استحداث منظومة من الأدوات المالية التي تمكن الشركة من الوصول إلى حالة التوازن والاتزان بين طرفى المعادلة المالية سواء إيرادات أو مصروفات وكذا إطلاق أنظمة جديدة للسداد تتوافق مع القدرات الشرائية لجموع العملاء في ظل المتغيرات الراهنة على الساحة الاقتصادية والنقدية.
ولأن تغيير الصورة الذهنية للشركة يأتي على قائمة وفي صدارة اختصاصات القطاع التجاري والتسويق لذا جرى الاستعانة بـ داليا الكردي لتتولى مسؤولية مستشار القطاع التجاري والتسويق لما تتمتع به من خبرات محلية وإقليمية ممتدة لأكثر من 30 عاما في ذات المجال عملت خلالها في كبرى الشركات العقارية مما أثقل مهاراتها التجارية والتسويقية ومنحها قدرة على التعامل مع كافة المستجدات على الساحة وتطويعها لتغيير الصورة الذهنية وتحقيق استراتيجية تسويقية وفق أحدث الأساليب العالمية في مجال التسويق لترسخ مفهوم الـ« Life Style » وجودة الحياة في مشروعات الشركة المتنوعة مدعومة بمصداقية الشركة ومرتكزات القوى بها بما يؤهلها للانطلاقة الكبرى.
ويمكن القول إن HOME TOWN تعد أحد أهم الداعمين لرؤية الدولة المصرية نحو نهضتها العمرانية الشاملة، بل وأصبحت شريكا استثماريا لتنفيذ الطفرة العمرانية التي تشهدها المحروسة، لامتلاكها أدوات وقدرات مالية متكاملة من أجل تنفيذ مشروعات متنوعة تزيد من الرقعة العمرانية لمصر.
وبنظرة أكثر شمولية وتوسعية للتعرف عن قرب على قيادات الشركة وطبيعة عملهم التي تُلقى على عاتقهم مهام ومسئوليات تحقيق الفلسفة والاستيراتيجية الجديدة للشركة تماشيا مع رؤية وتطلعات رئيس مجلس الإدارة، كان لزامًا علينا أن نقترب من محمد جمجوم الذي يتصدر مشهد استقدام الكوادر الرئيسية التى استعانت بها HOME TOWN والذى يشغل الأن منصب الرئيس التنفيذى للشركة، لما يتمتع بخبرات متسعة تمتد لأكثر من 25 عامًا، حقق خلالها نجاحات فى العديد من الشركات الإقليمية لعل أبرزها الخرافى وإعمار مصر، والتي عززت من قدرته على ترجمة الرؤية والفلسفة الجديدة الشركة.
محمد جمجوم يمتلك خبرات كبيرة ساهمت فى تحقيق نجاحات منقطعة النظير خلال مسيرته، استطاع فى وقت قياسى أن يزيد من نتائج الشركة فى السوق المصرى ويؤكد على أنها تمتلك قواعد راسخة فى منظومة التشييد على أرض مصر، لتتكامل الرؤى الخاصة بالشركة فى ظل قيادة السيد ضياء الدين فرج الذى لديه فراسة ورغبة حقيقية في إعادة الهيكلة، وأن تصبح خلال 3 سنوات مؤسسة قائمة على تطبيق آليات الحوكمة لتلبي طموحات عملائها وإدارتها.
«جمجوم» استطاع بفضل فلسفته ومرونته أن يحقق نتائج بيعية غير مسبوقة، هذا بخلاف رؤيته التوسعية الرامية إلى مد جذور الشركة في مناطق متعددة.
التحديات الاقتصادية والمالية الحالية
ويرى «جمجوم» أن التحديات الاقتصادية والمالية الحالية تتطلب من المطور العقاري اللجوء إلى أليات تجعل المشتري يستثمر أمواله في العقار، وهذا يتطلب تصميمات مختلفة في أنظمة الدفع تتضمن مقدمات حجز منخفضة وزيادة في مدد سداد الاقساط وتسليمات في أقرب فرصة تحقق للعميل عائد مرتفع، وهو ما يحقق استدامة التدفقات المالية للشركات العقارية.
ومن وجهة نظر «جمجوم» فإن معدلات التضخم غير المسبوقة نتج عنها فجوة مالية، تتطلب توفير تمويل بدراسة محددة، بمعنى أن لمواجهة مثل هذه الأزمات يجب يتطلب خلق كيان مالي مستقل لكل مشروع، خاصة أن فلكل مشروع ظروف تختلف عن الأخر، لذلك فزيادة السعر يجب أن تكون في أضيق الحدود وبعد دراسة السوق والمنافسين والمدى المتاح للزيادة وتقتصر الزيادة على منتجات بعينها ومشروع دون الآخر للحفاظ على قدرة العملاء الشرائية.
وخلص «جمجوم « إلى أن قوة الموقف المالي للشركة والتي يبلغ حجم استثماراتها 5 مليارات جنيه للمشروعات القائمة، إضافة إلى 10 مليارات جنيه أخرى لمشروعات في مرحلة الدراسة وبمستهدف بيعي يساهم في قدرتها على الالتزام بجدول التسليمات مع العملاء والحفاظ على وتيرة الإنشاءات.
وتابع أن « HOME TOWN» تدرس فتح مقرات تمثيلية لها في دبي والسعودية كي تكون على مقربة من عملائها، مؤكدًا أن عام 2023 بمثابة عنق الزجاجة وسيشهد انفراجة كبيرة في النصف الثاني منه، وأن دراسة الجدوى المتكاملة وطرح المشروعات على مراحل تمثل المسار الصحيح لمجابهة أي تطورات قد تطرأ على السوق العقاري.
محمد صقر
ولأن القطاع المالي يمثل دائمًا ركيزة أساسية في إنجاح أي نشاط اقتصادي من عدمه لما له من مهام جسيمة تحمله مسئولية إحداث حالة من التوازن المستدام بين طرفي المعادلة المالية-(إيرادات ومصروفات)- خاصة في ظل ما يشهده السوق العقاري من متغيرات وتقلبات بين ليلة وضحاها على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية لذا فقد حرص رئيس مجلس الإدارة على الاستعانة بـمحمد صقر ليكون رئيسًا للقطاع المالى بالشركة، لتتكامل الرؤى وتتوافق حول أهمية خلق نوعا من التوازن في المنظومة المالية.
وبالفعل عكف «صقر» منذ يومه الأول على توليه تلك المهمة الصعبة على قراءة المشهد المالي والنقدي للشركة باستفاضة وبمختلف أبعاد المنظومة بهدف تطبيق أدوات وآليات لسياسة الشركة المالية والتي تحافظ من جانب على حقوق المساهمين وسمعة الشركة من خلال الالتزام أمام الجهات المعنية لتنفيذ الأعمال الإنشائية وفقاً البرامج الزمنية المتفق عليها، وعلى الجانب الأخر- وفيما يتعلق ببند الإيرادات- فلا شك أن مهمة القطاع المالي تتطلب ضرورة الإعمال بنظم سداد مرنة تتوافق والقدرات الشرائية لعملاء الشركة خاصة بعد أن تأثر الجميع بالتقلبات التي شهدها سوق أسعار الصرف وغيرها من معدلات التضخم ومظاهر أكدت جميعها على ضرورة استحداث التوازن بين طرفي المعادلة المالية من ايرادات ومصروفات.
فلسفة القطاع التجاري والتسويق
كل هذا وذاك تتطلب أول ما تتطلب تغييرات جذرية في فلسفة القطاع التجاري والتسويق ب « HOME TOWN» وصولاً إلى تحقيق مستهدفات الشركة ولعل ملامح تلك الفلسفة تتجسد في العمل على تغيير الصورة الذهنية للشركة وإطلاق براند جديد بخطوط ولمسات عالمية يعكس كافة المتغيرات التي بادرت بتطبيقها بدء من إبرام تعاقدات مع أهم 50 براندًا عالميًا في مختلف قطاعات الفاشون المأكولات وترفية وأخرى.
داليا الكردي
ومن هنا جاءت أهمية الاستعانة باستشاري لهذا القطاع المهم وبالفعل استقدمت الشركة داليا الكردي لتتقلد منصب مستشارا للقطاع التجاري والتسويق، والتي حرصت بدورها على إحداث حالة إبداعية وابتكار أنماط تسويقية جديدة مستهدفة إضفاء مفردات جودة الحياة والـ«LifeStyle »، مستعينة بخبرات اكتسبتها طيلة 28 عامًا على المستوى المحلى والإقليمي في ذات المجال.
وكشفت «الكردي» أن الشركة نجحت في استقدام أكثر من 50 براند عالمي للاستفادة من ما توفره « HOME TOWN DESTINATION « من أسلوب وجودة حياة مختلفة، خاصة أنها تتخطى مجرد كونها DESTINATION للتسوق لتصبح مكان تجمع عائلي نظرا لطبيعة مواقعها وتصميماتها وومساحتها وتشطيباتها وفنونها المعامرية وبالفعل نجحت الشركة في التعاقد مع برندات عالمية في قطاعات FASHION أبرزها
Bebe ، Forever 21 ،BCBGMAXAZRIA، Bags Factory، Desigual، Gerry Weber، Bridal Dreams Store، Eden Park، Marina Rinaldi، Menbur، Promod، Pronovias، Women’s Secret، BSB، Lipsy»
كما حرصت الشركة على استقطاب أكبر المطاعم العالمية مثلMeats & Bread، Ponderosa Steakhouse ، في حين جرى التعاقد أيضا مع أكبر السينمات العالمية مثل Premiere Cinemas ، بالإضافة إلى أكبر براندات التجميل مثل Wissam Sargi .
جاءت رغبة الشركة في استقدام هذا الكم الهائل والمتنوع من البرندات العالمية لتحقيق القيمة المضافة وإحداث نقلة نوعية في العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أنها ستحقق طفرة بالمدينة في ظل تواجد مشروعات « HOME TOWN « بقلب الداون تاون التي تعتبر خدمات حصرية تقدمها الشركة لعملائها، كما أن مشروعات الشركة باختلافها وتنوعها وما تحتويه من براند عالمي ومتعدد يفي باحتياجات مختلف الفئات ويتوافق مع متطلبات العملاء ليوفر وبحق جودة الحياة المطلوبة ولايف ستايل استثنائي، وذلك لتتكامل فلسفتها الرامية لتحقيق حياة أكثر جودة وثراء وفخامة لعملاءها وإيمانا منها بالتطور المستمر الذي يشهده العالم.