السعودية تودع ملياري دولار لدي البنك المركزي الباكستاني


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 03:01 صباحاً
البنك المركزي الباكستاني
البنك المركزي الباكستاني
وكالات

أودعت السعودية ملياري دولار في حساب البنك المركزي الباكستاني، لتقديم دفعة جديدة للاقتصاد المتعثر، في أعقاب اتفاق على حزمة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي.

جدير بالذكر أن باكستان قد تمكنت من الحصول أخيرًا، في نهاية الشهر الماضي، على خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

أوضح وزير المالية الباكستاني، إسحاق دار، في تصريحات متلفزة مسجلة اليوم الثلاثاء، أن الدعم المالي المُقدم من جانب السعودية سيعزز احتياطيات النقد الأجنبي المتضائلة في البنك المركزي، التي انخفضت إلى ما يكفي بالكاد لتغطية واردات شهر واحد، بحسب رويترز.

كانت السعودية قد تعهدت بالفعل بزيادة استثماراتها في الاقتصاد الباكستاني فضلًا عن رفع سقف ودائعها، لكنها انتظرت التوصل إلى اتفاق بين باكستان وصندوق النقد الدولي قبل الإيداع.

في نهاية العام الماضي، مددت السعودية أجل وديعة بقيمة 3 مليارات دولار، كانت قد أودعتها في البنك المركزي الباكستاني في 2021.

يسعى رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى توطيد العلاقات الاقتصادية مع دول الخليج لضمان المزيد من الاستثمارات في ظل معاناة اقتصاد البلاد.

كما عانت باكستان أيضًا أزمة الفيضانات الكارثية التي شهدتها في يونيو 2022 التي أغرقت ثلث البلاد بالمياه، ما أثر في حياة 25% من السكان، وتسبّب في خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات.

وافقت الإمارات، في أبريل الماضي، على تقديم دعم مالي عبارة عن وديعة بقيمة مليار دولار إلى باكستان، لتزيل عقبة رئيسية أمام الدولة الواقعة في جنوب آسيا للحصول على شريحة إنقاذ طال انتظارها من صندوق النقد الدولي.