الدار للاستثمار العقاري تصدر صكوكا خضراء بقيمة 500 مليون دولار


الجمعة 19 مايو 2023 | 03:11 صباحاً
الدار للاستثمار العقاري
الدار للاستثمار العقاري
وكالات

أصدرت الدار للاستثمار العقاري الإماراتية صكوكًا خضراء لأجل 10 سنوات، بقيمة 500 مليون دولار، ضمن برنامج التمويل الجديد الذي أصدرته الشركة بقيمة ملياري دولار، لتمويل المبادرات والاستحواذ في مشروعات صديقة للبيئة.

أوضحت الشركة في بيان منشور اليوم الخميس على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، أنه تم تحديد معدل ربح الصكوك الخضراء لأجل 10 سنوات عند 4.875% وهو من بين أقل معدلات الربح لأي إصدار شركة في عام 2023.

وأضافت أنه بناء على هذا السعر، ستكون تكلفة التمويل الفعلية لشركة الدار للاستثمار العقاري أقل بكثير من متوسط السوق، نتيجة لاستراتيجية التحوط الاستباقية التي تم تنفيذها في عامي 2021 و2022 عندما كانت أسعار الفائدة طويلة الأجل منخفضة بشكل ملحوظ، وستقلل عقود المقايضات المستقبلية التي نفذتها الشركة معدل الربح الفعلي للإصدار إلى 3.85%.

وجاء إصدار الصكوك بعد اجتماعات ترويجية مع مستثمرين عالميين، ما أدى إلى تجاوز الطلب عليها حجم المعروض بواقع 4 مرات، وسط إقبال واضح من مجموعة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين الذين بلغت القيمة الإجمالية لطلباتهم أكثر من 2.3 مليار دولار.

برنامج الاستدامة

لفتت الدار للاستثمار العقاري إلى أن الصكوك تشكل جزءًا من برنامج تمويل بقيمة ملياري دولار لدعم خطط النمو وتنفيذ مبادرات الاستدامة، اتساقًا مع أهداف اتفاق باريس للمناخ، ومبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وخطتها لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري لتصبح خالية من الانبعاثات الكربونية بعد 27 عامًا من الآن.

العودة إلى أسواق الدين

أكد فيصل فلكناز، الرئيس التنفيذي المكلف للشؤون المالية والاستدامة في شركة الدار العقارية، أن هذا الإصدار بمثابة عودة الدار إلى أسواق رأس المال العالمية للمرة الأولى منذ 2019، وهو أول إصدار صكوك معياري تصدره شركة في أبوظبي منذ عام 2020. كما أنه الإصدار الأخضر الأول للشركة.

واضاف أن شركة الدار العقارية ستستمر في تمويل إجراءات كفاءة الطاقة عبر محفطتها العقارية، وأن مبادرات التمويل الأخضر ستسمح لها بتكثيف جهودها للعمل المناخي.

وتستفيد شركة الدار للاستثمار العقاري، من خلال محفظتها المتنوعة من الأصول العقارية التي تزيد قيمتها على 23 مليار درهم (6.3 مليار دولار)، من تصنيف وكالة موديز الائتماني بدرجة استثمار عند (Baa1).

وأطلقت الدار العقارية خطة صافي الانبعاثات الصفري في يناير/كانون الثاني 2023 التزامًا منها بالتحول إلى شركة خالية من الانبعاثات الكربونية "بتحقيق صافي انبعاثات صفري" ضمن نطاقات الانبعاثات الدفيئة 1 و2 و3 بحلول العام 2050.

وتحدد خطة صافي الانبعاثات الصفري الآليات المتبعة لتحقيق أهداف "الدار" فيما يتعلق بالحد من الانبعاثات الكربونية، سواءً الانبعاثات المباشرة أو الانبعاثات الكربونية الناتجة عن مشاريعها التطويرية، وكذلك الانبعاثات المرتبطة بعملياتها الخاصة بسلسة التوريد والمستأجرين.

مديرو الإصدار

عينت الدار العقارية كلًا من بنكي إتش. إس. بي. سي وستاندرد تشارترد منسقين عالميين مشتركين، وعينت بنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول والمشرق مديرين رئيسيين مشتركين ومديري دفاتر مشتركين.

وزاد إصدار أدوات الدين الإسلامية من مقترضين خليجيين في الآونة الأخيرة، إذ تتطلع البنوك إلى الاستفادة من قاعدة مستثمرين أوسع وتلبية الطلب على هذه الفئة من الأصول التي تعاني من نقص المعروض.