400 مليار جنيه مبيعات 50 شركة عقارية في 2022


الاثنين 20 مارس 2023 | 12:24 مساءً
السوق المصرى
السوق المصرى
أشرف العمدة

مفاجأة من العيار الثقيل.. أدهشت كافة المنظومة العقارية بدءً بالحكومة ومرورا بالمطورين وانتهاءً بالمشترين، حيث شهد عام 2022 المنتهي في 31 ديسمبر الماضي تحقيق أكبر 50 شركة تطوير عقاري مبيعات تعاقدية فعلية بأكثر من 400 مليار جنيه مبيعات تعاقدية، رغم الأزمات والتحديات ورغم قراءات السوق والمشاهد الاقتصادية التي رصدتها مختلف مراكز الأبحاث ومؤسسات التقييم والتصنيف بالسوق المصري، وما نوهت إليه من انكماش في الطلب وانخفاض القدرات الشرائية للمصريين، إلا أن نتائج أعمال السوق العقاري المصري جاءت وفق ما يشتهيه رواد هذا السوق.

أطراف المنظومة العقارية تضافروا سويا،- (دولة ومطورين ومشترين)-، وما بينهم من شركات مقاولات ومصانع مواد البناء ومكاتب استشارية إلى غير ذلك من كيانات فتح لها السوق العقاري ذراعيه لتحقيق الأفكار والرؤى والاستراتيجيات بل والأحلام لينطلق بها جميعا إلى آفاق غير مسبوقة واقعها يفوق الخيال.

الدولة ممثلة في وزارة الإسكان- هيئة المجتمعات العمرانية-، بادرت بتقديم كثير من التيسيرات والدعم خلال عام 2022، للحفاظ على مواصلة مسيرة التنمية في السوق العقاري بأيدي القطاع الخاص.

والمطورون كانوا على قدر المسؤولية فخاضوا العديد من التجارب الناجحة متسلحين بعلمهم ورؤاهم وكافة الأدوات والمعطيات من شفافية والتزام وجدية وجودة في التنفيذ للانطلاق نحو تغيير ملامح المعمورة وفق متطلبات راغبي التميز، والمشترين بما نمى لهم من وعى ومعرفة بهذا السوق وأدواته ومكوناته وبما تم حصاده من معلومات عن كل شركة وكل مطور استطاعوا من توجيه بوصلتهم الى الشركات التي تعتمد وتستند على سابقة أعمال وفكر مستنير وعلى وحدات تجسد أحلامهم وفق لمعطياتهم من القدرات الشرائية في ضوء الأزمات المالية والنقدية التي ما زالت تحول دون الوصول إلى تحقيق أحلامهم.

تلك الحالة من الوعى والتفاهم بين أطراف بمثلث القوى بالسوق العقاري المصري، جاء حصادها بما يفوق أكثر من 400 مليار جنيه لعام 2022 لنحو50 شركة عقارية تتصدرهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وإعمار – مصر ، ودار المعمار ، وبالم هيلز للتنمية والتعمير، والسادس من أكتوبر سوديك، أورا ديفلوبرز إيجيبت، سيتي إيدج، نيو جيزة، السعودية المصرية للتعمير، الأهلي صبور، تطوير مصر، مدينة نصر للإسكان والتعمير،LMD، أوراسكوم للتنمية، لافيستا، حسين علام، مصر إيطاليا القابضة، كابيتال جروب بروبرتيز، وادي دجلة القابضة، سكاي أبوظبي، cred، صروح، ومنصات، زهراء مدينة نصر ، كما حققت مجموعة أخرى مبيعات مميزة فى العام الماضى أبرزها GV، وهوم تاون، وإنريشيا للتنمية العقارية، ومجموعة درة، وترافكو، والفطيم العقارية، والديار القطرية، وTLD، والصفوة، والعتال، والتعمير والإسكان، وهايد بارك والنيل، ومراكز، وريفان، إيدج القابضة، والبروج، وMBG، وأكام، ونيو سيتى، والمطورون العرب، وIGI ، ومكسيم، ولافيردى، وعربية، وعامر جروب، وبيتا إيجيبت تقدر إجمالى مبيعات تلك الشركات قرابة الـ 70 مليار جنيه.

وبالفعل لقد تمكن صناع السوق العقاري من فرض طموحاتهم وتطبيق فلسفتهم وتحقيق استراتيجياتهم على أرض الواقع ايمانًا منهم بأن السوق المصري مازال يعج بمئات بل بألاف الفرص لمن يبغون التقدم إلى قمة المصفوفة العقارية، متحدين أية معوقات متعاملين بأقصى درجات المرونة لبلوغ أهدافهم طارحين كافة البدائل المرنة للتعامل مع المشترين رغم انخفاض قدراتهم الشرائية لتضيئي بصماتهم شرقًا وغربًا وبالساحل الشمالي والمدن الجديدة بل وتصبح علامة مميزة يتحاكى عنها كافة مستثمرو العالم خاصة المستثمرين الخليجيون أبرزهم إعمار مصر، مجموعة الفطيم، مراكز، سكاي أبوظبي، الديار القطرية، كابيتال جروب بروبرتيز، أكام الراجحي، المراسم، بوخمسين، الشعفار.

وبرهن السوق العقاري المصري على قدرته لاحتواء جميع راغبي الاستثمار، كما لا يفرق بين مستثمر مصري أو عربي بل جميعهم يتجاذبون أطراف الإنجاز، ويتنافسون على إنجاح المنظومة بشكل عام لتصبح أكثر جاذبية لرؤوس أموال من الخارج والحفاظ على أموال المصرين بالداخل والخارج وتنميتها وتحقيق فرص واعدة للمشترين بالسوق المصري.

مجموعة طلعت مصطفى تسجل أعلى مبيعات في تاريخها وتتصدر السوق

وتصدرت مجموعة طلعت مصطفى قائمة الأعلى مبيعًا بالسوق العقارى المصرى خلال 2022 بإجمالى 33.2 مليار جنيه لتسجل أعلى مبيعات فى تاريخها، حيث تمتلك مجموعة من المشروعات الكبرى بالسوق هى الأكبر مساحة، ولعل أبرزها مشروعات مدينتى بالقاهرة الجديدة والرحاب بالقاهرة الجديدة أيضا ونور بالقرب من العاصمة الإدارية وسيسليا بالعاصمة الإدارية.

وحققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، مبيعات تعاقدية هي الأعلى بالسوق العقاري لعام 2022 بقيمة 33.2 مليار جنيه بزيادة تصل لنحو 5.9 مليار جنيه عن العام الماضى، حيث حققت مبيعات بقيمة 26.3 مليار جنيه، لتزيد نسبة نمو مبيعات المجموعة خلال العام الماضي 2022 بنحو 28%.

وأرجعت المجموعة الزيادة القوية في المبيعات هذا العام نتيجة الاستفادة من انخفاض قيمة الجنيه المصري طوال عام 2022 مما زاد من جاذبية الاستثمار في سوق العقارات في مصر، خاصة في المشاريع الراسخة مثل مدينتي التي طورتها العلامة التجارية العقارية الكبيرة والموثوقة مثل TMG.

وفي سياق متصل، توقعت مجموعة طلعت مصطفى أن يحقق قطاع مشروعات الضيافة خلال عام 2022 أفضل أداء مالي وتشغيلي على الإطلاق منذ عام 2018، لتصل الإيرادات المحققة من الفنادق خلال السنة المالية 2022 إلى نحو 2.4 مليار جنيه بارتفاع عن الإيرادات المسجلة في السنة المالية 2021، والتي بلغت 1.27 مليار جنيه مما يعني زيادة بنحو 90% تقريبًا على أساس سنوي، كما توقعت أن يتعدى رقم الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) مليار جنيه مقارنةً بـ372 مليون جنيه عن السنة المالية 2021، بما يمثل زيادة على أساس سنوي بنحو 3 أضعاف.

وأرجعت المجموعة، تحقيق قطاع المشروعات الفندقية أداءً مميزًا مدفوعًا باستراتيجية التسعير والتسويق التي وضعتها الإدارة ونفذتها بدقة خلال العام مما سمح باقتناص العددي من الفرص التي برزت بفعل التغييرات الاقتصادية والأمنية على الساحة العالمية، كما أن قوى علامة ومكانة مشروعات المجموعة الفندقية.

إعمار مصر تحقق مبيعات تعاقدية بقيمة 33 مليار جنيه

حققت شركة إعمار مصر مبيعات بقيمة 33 مليار جنيه بالسوق المصرى خلال العام الماضى، وحصلت العقارية على تلك النتائج قبل بيان الإفصاح الخاص بالشركة كونها مدرجة بالبورصة المصرية، ليؤكد مؤشرات المبيعات الإجمالية للشركة بنهاية العام الماضى أنها استقرت على 33 مليار جنيه.

وتمتلك إعمار مصر العديد من المشروعات العقارية بالسوق المصرى كان أحدثها مشروع soul الساحل الشمالى على مساحة 500 فدان والذى أحدث حالة من الحراك فى صيف 2022 نظرًا للطرح الأول له وبلغت أسعار الوحدات به أكثر من 105 ملايين جنيه، حيث يتم تنفيذ المشروع بنماذج الفيلات متنوعة المساحات، بالإضافة إلى 5 مشروعات رائدة، هي «بيل في» بمدينة زايد الجديدة، وكايرو جيت في غرب القاهرة، وأب تاون كايرو في قلب القاهرة، بالإضافة إلى مشروع «مراسي» الساحل الشمالي، ومشروع «ميفيدا» بشرق القاهرة.

ويقع «بيل في» في زايد الجديدة، وقد صُممت بدقة لضمان تجربة حياتية ترقى إلى مستوى «الحياة الجميلة» كما يعنى الاسم بالفرنسية، ويتداخل المشروع الذي تبلغ مساحته 500 فدان مع الطبيعة الخلابة والمنازل التي تتميز بطراز معمارى فريد من نوعه، مما يضيف الإحساس بالرقي والجمال، وتوفر «بيل ڤي» وحدات كاملة التشطيب بمختلف الأنواع، من شقق، وتاون ڤيلا وڤيلات مستقلة بمساحات تتراوح بين 86 إلى 530 مترًا مربعًا.

وأما كايرو جيت فمصممة ببراعة لتلبية احتياجات الذين يبحثون عن أسلوب حياة مميز، ومجتمع فريد من نوعه مستوحى من شغفك للأفضل، مما يجعله واحدًا من أكثر المشروعات تميزًا في الشيخ زايد، و تقدم كايرو جيت لمنزلك لمسة أكثر تخصيصًا تحول أي منزل من خلال مجموعة متنوعة من خيارات الوحدات، بحيث يكون العثور على ما يطابق توقيعك أمرًا مؤكدًا.

وأما مراسي فوجهة ساحلية لا مثيل لها بالساحل الشمالي المصري، وتمتد على أكثر من 6.5 مليون متر مربع، وتضم مراسي 5 شواطئ و23 مجتمعاً سكنياً و3300 غرفة فندقية، وملعب جولف مكون من 18 حفرة، إضافة إلى واحد من أكبر المراسي الدولية في الشرق الأوسط؛ مما يجعلها جوهرة الساحل الشمالي.وتضم مراسي 23 مجتمعاً سكنيًا، تتميز بأنواع مختلفة من الوحدات، والتي تتراوح من الشقق وتاون هاوس وڤيلات متميزة، وكل مجتمع له طابعه المميز وجوهره وإطلالته المختلفة، إضافة الى هندسته المعمارية التي تكمل هوية كل مجتمع.

وبالنسبة لمشروع «ميفيدا» والمصمم لتصبح مجتمع صديق للبيئة، حيث نجد المنازل محاطة بالطبيعية الخلابة، ما يذكرنا بأجواء كاليفورنيا وسانتا باربرا وتوسكانا التي تحتفظ بجوهرها الطبيعي، وتعد نماذج ميفيدا وفقًا بالهندسة المعمارية المعاصرة المستوحاة في الأصل من مزيج فريد من التصميم الإسباني ودول البحر المتوسطى.

دار المعمار ماونتن فيو تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الأعلى مبيعا بـ31 مليار جنيه

ووفقًا لرصد العقارية فقد جاءت ماونتن فيو فى المرتبة الثالثة بين الشركات الأكثر مبيعًا فى السوق العقارى خلال 2022 بإجمالى مبيعات تعاقدية بلغت 31 مليار جنيه، رغم إعلانها التراجع عن تطوير أرض هليو بارك والتى تقدر بنحو 1700 فدان بعد أن تنافست مع كبرى الشركات العقارية العاملة بالسوق المصرى.

وتمتلك ماونتن فيو العقارية من المشروعات السكنية والمنتجعات السياحية الفخمة في شرق وغرب القاهرة، ومنطقة العين السخنة في ساحل البحر الأحمر راس الحكمة في الساحل الشمالي، بإجمالى 15 مشروعًا أبرزها ماونتن فيو لاجون بيتش بارك أكتوبر، وماونتن فيو1، وماونتن فيو2، و ماونتن فيو3، ماونتن فيو آي سيتي أكتوبر ، وماونتن فيو آي سيتي التجمع الخامس، وماونتن فيو أكتوبر بارك، وماونتن فيو تشيل أوت بارك، وماونتن فيو جيزة بلات، وماونتن فيو رأس الحكمة، وماونتن فيو السخنة.

26 مليار جنيه مبيعات بالم هيلز للتنمية والتعمير في 2022

حققت شركة بالم هيلز مبيعات تقدر بقيمة 26 مليار جنيه بنهاية 2022 وهى الأرقام الأولية التى حصلت عليها العقارية قبل الإفصاح النهائى عن نتائج الأعمال من البورصة، لتصح الشركة فى المرتبة الرابعة ضمن قائمة الشركات الأكثر مبيعات خلال عام 2022، حيث تمتلك الشركة مجموعة مميزة من المشروعات أبرزها باديا على مساحة 3 آلاف فدان بأكتوبر وكذلك مشروع بالم هيلز القاهرة الجديدة على مساحة 500 فدان بالإضافة إلى مشروع الأسكندرية والساحل الشمالى.

ارتفعت المبيعات الجديدة السكنية والتجارية بنسبة 50 ٪على أساس سنوي خلال العام الماضي، وقد نتج هذا النمو بشكل رئيسي من الزيادة السنوية في عدد الوحدات المباعة بنسبة 20 ٪ لتصل إلى 4.033 وحدة خلال الفترة، مقابل 3.350 وحدة تم بيعها خالل العام السابق، مصحوبة بزيادة سنوية في متوسط أسعار البيع في جميع مشر وعات الشركة.

بلغت الإيرادات المجمعة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 مبلغ 6.13 مليار جنيه، بزيادة قدرها 76 %على أساس سنوي، و بلغ مجمل الربح 5.4 مليار جنيه محققًا زيادة سنوية ب نسبة قدرها 71 %خلال الفترة، وحققت الشركة صافي أرباح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 25,1 مليار جنيه، بمعدل نمو بلغ 52 % على أساس سنوي.

بالم هيلز للتعمير تأسست في عام 1997 تقوم الشركة بتطوير مشروعات عقارية بالمجتمعات العمرانية الجديدة، وتمتلك محفظة من أكثر محافظ الأراضي تنوعًا والتي تمتد على مساحة تبلغ 29 مليون متر مربع وتعمل الشركة على تطوير وحدات سكنيه أولية في شرق وغرب القاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى وحدات موسمية مطلة على البحر الأبيض المتوسط بالساحل الشمالي.

«سوديك» تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الأعلى مبيعا بـ21.3 مليار جنيه

تربعت شركة السادس من أكتوبر سوديك على المرتبة الخامسة ضمن قائمة الشركات العقارية الأكبر والأضخم فى مبيعات عام 2022، لتسجل مبيعات الشركة نحو 21.3 مليار جنيه وهو الرقم الذى حصلت عليه العقارية قبل موعد الإفصاح النهائى لنتائج الأعمال الخاصة بالشركة بالبورصة المصرية، حيث زادت مبيعات الشركة بعد عملية الاستحواذ الأخيرة من مجموعة الدار الإماراتية بالإضافة إلى تبنى الشركة لخطط توسعية خلال الفترات المقبلة، وهو ما يزيد من حجم مبيعاتها مستقبلًا.

وتملتك سوديك العديد من المشروعات الهامة والمميزة بكل من شرق وغرب القاهرة وكذلك الساحل الشمالى، حيث استحوذ مشروع الساحل التابع للشركة على أكثر من 35% من مبيعات عام 2022، كما أن الشركة تدرس الفرص المطروحة على الساحة الاستثمارية سواء شركات قائمة أو فرص ليتم تطويرها.

أورا ديفلوبرز إيجيبت ضمن أفضل مطوري عام 2022 بمبيعات تقدر بـ20 مليار جنيه

تعد مجموعة أورا ديفلوبرز إيجيبت ضمن أفضل مطورى عام 2022 لما حققته من نجاحات على المستوى التسويقى والمبيعات أيضا الأعمال الإنشائية والتسليمات بالمشروعات التى تمتلكها بالإضافة إلى الخطط التوسعية بالسوق المصرى سواء بغرب القاهرة والساحل الشمالى، فضلًا على فلسفة المجموعة فى إقامة مجتمعات متكاملة الخدمات لتحقيق جودة الحياة، وهذا ما أثبت بحجم المبيعات المحققة خلال 2022 والتى بلغت نحو 20 مليار جنيه، متربعة على المركز السادس ضمن الشركات الأكثر مبيعًا، كما أنه من المتوقع أن تزيد مبيعات المجموعة خلال 2023 بعد طرحها لمشروع جديد وعدد من المراحل الجديدة بالمشروعات القائمة فى ظل توقعات زيادة أسعار العقارات خلال هذا العام.

وتأكيدًا على ذلك قال المهندس هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذى للمجموعة أن المجموعة أن المجموعة تمتلك العديد من المشروعات خارج السوق المصرى، هذا بجانب 5 مشروعات بالسوق المصرى ما بين غرب وشرق القاهرة والساحل الشمالى والمنطقة السياحية بالجيزة، موضحًا أن المجموعة أنتهت من تسويق أكثر من 6400 وحدة سكنية متنوعة الأنشطة ومختلفة النماذج خلال 4 سنوات بمختلف المشروعات.

وأضاف أن المجموعة استحوذت على نسبة كبيرة من مبيعات السوق خلال 2022 سواء بالساحل الشمالى بمشروعات silversands وZed East New Cairo و Zed Sheikh Zayed و Pyramids Hills، مشيرًا إلى أن العملاء حققوا عوائد استثمارية كبيرة فى هذه المشورعات، لما تمثله تلك المشروعات من قيمة مضافة للمناطق المجاورة لها.

وذكر عبد العظيم أنه بالنسبة لمشروع Zed Sheikh Zayed هو يقع فى قلب مدينة الشيخ زايد وتحديدًا بالحديقة المركزية، ومن المقرر أن يتم تسليم أول مراحل المشروع خلال 2023 بنحو 1800 وحدة سكنية متنوعة، وهذا قبل الموعد المحدد للتسليم لتؤكد المجموعة على قوتها المالية والتزامها فى التسليمات والأعمال الإنشائية، مشيرًا إلى أن المشروع يتميز بإطلالة ساحرة وهى أكبر حديقة بالسيخ زايد على مساحة 65 فدانًا والتى تعد من أهم المعالم الترفيهية والسياحية بغرب القاهرة.

وقال إن Zed Zayed يتضمن مجموعة من الأبراج السكنية والإدارية، كما موقعت الشركة مؤخرًا مع Giorgio Armani لتنفيذ أول برج بتوقيعه بالسوق المصرى، ومن المقرر تسويقف وحدات هذا البرج خارج مصر خاصة للأشقاء العرب، مؤكدًا أن المشروع يتضمن العديد من الخدمات المتاكلة التى تلبى رغبات العملاء اليومية وتحقق حياة متكاملة، متابعًا أن مشروع ZED الشيخ زايد هو عبارة عن أبراج تضم 500 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تبدأ من 50 حتى 250 مترًا، بارتفاعات أرضى و10 أدوار مكررة.

وصرح الرئيس التنفيذى بأن مشروع Zed East New Cairo مقام على مساحة 360 فدانًا، حيث يضم وحدات تجارية وإدارية وشققًا وفيلات وتاون هاوس، مشيراً إلى أن أهم ما يميزه وقوعه فى نهاية شارع التسعين وقربه من العاصمة الإدارية الجديدة، وشهد إقبالاً واسعاً على كافة وحدات المرحلة الأولى بالكامل بنحو 450 وحدة تتنوع بين فيلات وشقق.

وأضاف هيثم عبد العظيم أن مشروع ZED East يقام على 10 مراحل، تبدأ تسليمات المرحلة الأولى منه 2025 وهى مخصصة للفيلات بما يتراوح بين 1000 إلى 1500 وحدة، على أن يتم تسليم المرحلة الأولى بالنادى فى 2024، ليضم المشروع أكثر من 7 آلاف وحدة متنوعة، مؤكدًا أن المشروع يتميز بقربه من المحاور الرئيسية ويضم نادى رياضى يضم العديد من الخدمات والألعاب الرياضية المتنوعة.

واستكمل حديثه حول مشروع silversands هو أيقونة «مجموعة أورا» فى الساحل الشمالى، وتقع على مساحة 506 أفدنة، وهو مشروع متعدد الاستخدامات على شواطئ مصر الرملية، حيث تمتد واجهته الساحلية بطول كيلو متر وعمق 2 كيلو متر، ويتمتع المشروع بفلسفة فريدة تميزه فى السوق العقارى المصرى، مؤكداً أن هذه هي رؤية الشركة للتواجد فى الساحل الشمالى بفكر مختلف ليكون بصمة خاصة فى هذه المنطقة، والتى تستهدف إقامة أول مدينة سياحية سكنية تعمل طوال العام بالساحل الشمالى.

وذكر بأن المجموعة انتهت من تسويق المرحلتين الأولى والثانية من مشروع Silver Sands وتستهدف الانتهاء من تسويقه بالكامل خلال العامين المقبلين كما تستهدف الانتهاء من تنفيذه بالكامل خلال 4 سنوات، وهذا ما يؤكد قوة المجموعة للوفاء بالتزاماتها قبل التوقيتات المحددة، وفيما يتعلق بالمشروع الرابع الذى تمتلكه المجموعة وهو Pyramids Hills والذى يقع بالقرب من أهرامات الجيزة ويضم عدد من الوحدات المتنوعة، حيث نجحت المجموعة فى تسليم أكثر من 233 وحدة خلال 2022، بعد أن تم تغطية المشروع بكافة الخدمات الترفيهية، أما المشروع الخامس فهو مشروع الشركة الجديد في مدينة الشيخ زايد.

وصمم عبد العظيم على أن المجموعة تستهدف السير فى خطتها للوصول إلى صدارة شركات التطوير العقارى العاملة بالسوق المصرى، وذلك من خلال خطط توسعية وتقديم منتجات تلبى رغبات العملاء وتحقق عوائد اسثمارية كبيرة بالإضافة إلى تحقيق جودة الحياة بتكامل تام، لتصبح تلك المشروعات بصمة فريدة فى عالم التطوير العمرانى المصرى.

وتحقيقًا لذلك فقد حصلت المجموعة مؤخرًا على قطعة أرض بمساحة 325 فدانًا بمنطقة امتداد الشيخ زايد لتنفيذ مشروع عمرانى متكامل لنماذج الفيلات المتنوعة، وتم الإعلان عن طرح المرحلة الأولى منه، موضحًا أن المجموعة تستهدف أيضا التوسع فى الساحل الشمالى بالحصول على 200 فدان إضافية لمشروع Silver Sands ليصبح المشروع على 700 فدان.

«سيتى إيدج» تحقق المبيعات بقيمة 19 مليار جنيه

قال المهندس رئيس قطاع التطوير بشركة سيتي ايدج للتطوير العقاري أن إجمالى مبيعات الشركة التعاقدية خلال 2022 بلغت 19 مليار جنيه، لتصبح فى المرتبة السابعة بين شركات التطوير العقارى الأعلى مبيعات فى 2022، وذلك بعد تسويق العديد من المشروعات المتنوعة بالعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة وأسوان الجديدة، وعدد من المشروعات التى تمتلكها الشركة، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف إطلاق مشروع بمدينة القاهرة الجديدة وهو عبارة عن مشروع عمرانى متكامل يتم تصميمه بنماذج الفيلات.

وذكر بأن الشركة حققت مبيعات تعاقدية خلال الـ 10 أشهر الأولى من 2022 نحو 14 مليار جنيه، وذلك من خلال طروحات الوحدات المتنوعة " شقق وفيلات" بالمشروعات التى تقوم بتسويقها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية بكل من العاصمة الإدارية بمشروعى المقصد والـ R3، ومشروعي الأبراج والداون تاون بالعلمين الجديدة، ومشروع الفيلات بالمنصورة الجديدة، هذا بخلاف بعض المشروعات الأخرى التابعة للهيئة، بجانب ما تقوم بتسويقه من مشروعات تعود ملكيتها للشركة بمدينة الشيخ زايد.

«نيو جيزة» تحتل المرتبة الثامنة في قائمة الأعلى مبيعا بـ16 مليار جنية

احتلت شركة نيو جيزة المرتبة الثامنة بين شركات التطوير العقارى الأعلى مبيعًا فى 2022، بإجمالى مبيعات تصل لنحو 16 مليار جنيه، وذلك بعد أن حققت مبيعات جيدة من مشروعها بالساحل الشمالى صيف 2022، حيث تتضمن مشروعات الشركة كل من مشروع سيتي فيو وهاسيندا بالساحل الشمالى، بالإضافة لمنتجع العين والقائم في دولة بالإمارات العربية المتحدة.

هذا بالإضافة على مشروع بلايا سيشل غزالة باي وسيشيل الساحل الشمالي، ومشروع عين باي، ووادي العين، بالإضافة لأحدث مشروعاتها مشروع نيو جيزة بأكتوبر.

السعودية المصرية تحقق مبيعات بـ12 مليار جنيه خلال العام الماضي

كشف محمد الطاهر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 12 مليار جنيه خلال عام 2022، لتأتى الشركة فى الترتيب التاسع ضمن الشركات الكبرى بالسوق العقارى المصرى، وذلك رغم كافة التحديات التي واجهة القطاع العقاري خلال العام المنقضي، محققة زيادة عن المستهدف بنسبة 20%، ومن المقرر أن تزيد مستهدفات الشركة خلال 2023 نظرًا للمراحل الجديدة الخاصة بالمشروعات الحالية والمشروعات المستهدف طرحها ضمن الخطط التوسعية للشركة.

وأكد أن هذه الأرقام تعكس ثقة العملاء في الشركة السعودية المصرية للتعمير، والتي قدمت أكثر من 50 مشروعاً عقارياً ضم 23.8 ألف وحدة سكنية وتجارية وإدارية تقريبًا في مختلف المحافظات، مما جعل الشركة السعودية المصرية للتعمير من ضمن أفضل 10 شركات على مستوى المبيعات في عام 2022.

وأضاف الطاهر أن الشركة السعودية المصرية للتعمير، تثق تمامًا في السوق المصري ولديها خططا توسعية خلال الفترة المقبلة، تسعى من خلالها إلى توفير وحدات سكنية تلبي متطلبات مختلف العملاء، ودعم الاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن الشركة ضخت استثمارات جديدة في 2022 بلغت نحو 1.3 مليار جنيه، كما تعمل الشركة حاليًا على إنشاء وتطوير 7 مشروعات تضم أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية وإدارية وتجارية، في الوقت الذي تستعد فيه حاليًا لافتتاح فندق هيلتون بمشروع " نايل بيرل" قريباً.

مدينة نصر للإسكان والتعمير تحقق مبيعات تاريخية بـ12 مليار جنيه

فى سابقة هى الأولى فى تاريخها حققت شركة مدينة نصر مبيعات تاريخية بقيمة 12 مليار جنيه، وهو الرقم الذى حصلت عليه العقارية حتى نشر هذا التقرير، خاصة وأن الإفصاح النهائى على نتائج الشركة لن يعلن بعد، لتصبح فى المرتبة التاسعة مع الشركة السعودية المصرية للتعمير، حيث قامت مدينة نصر بإعادة هيكلة داخلية خلال 2022، مع انتهاجها لسياسة جديدة فى عمليات التسويق وطرحها لعدد من المراحل الجديدة بمشروعاتها.

LMD تحتل المرتبة العاشرة فى مبيعات السوق العقارى

تربعت شركة LMD على المرتبة العاشرة فى مبيعات السوق العقارى المصرى بحجم مبيعات بلغت 11.5 مليار جنيه بعد أن قامت بطرح مشروعى لها بكل من القاهرة الجديدة وهو Stei8ht على مساحة 500 فدان بنماذج فيلات متنوعة تنفذ على مراحل، و Zoya الساحل الشمالى على مساحة 125 فدانًا فى خليج غزالة، هذا بالإضافة إلى مشروعاتها الأخرى بالقاهرة الجديدة أبرزها ONE-NINETY ، ولما لها من خبرات فى الأسواق العربية والأجنبية.

11.1 مبيعات أوراسكوم للتنمية العام الماضي

حققت أوراسكوم للتنمية نتائج جيدة خلال 2022 بميعات تقدر بنحو 11.1 مليار جنيه، لتأتى فى المرتبة الحادية عشر ضمن قائمة الشركات الأكثر مبيعًا خلال العام الماضى، وذلك وفقًا للأرقام التى حصلت عليها العقارية قبل عملية الإفصاح النهائية من البورصة، وذلك بعد أن قامت بطرح العديد من المراحل الجديدة بمشروعاتها المتنوعة ما بين السادس من أكتوبر وهو مشروع أويست، ومشروع مدينة الجونة، وكذلك مكادى هايتس بالبحر الأحمر، كما أنها رفضت العرض المقدم من الدار للاستحواذ عليها فى الربع الأخير من العام الماضى.

لافيستا تحقق 11 مليار جنيه مبيعات في 2022

لافيستا من الشركات التى تحظى بثقة ومصداقية كبيرة فى السوق العقارى وهذا ما جعلها تحقق مبيعات تصل لنحو 11 مليار جنيه فى عام 2022، لتصبح فى المرتبة الثانية عشر بين شركات التطوير العقارى الأكثر مبيعًا فى العام الماضى، خاصة وأنها تملتك محفظة من المشروعات تلبى رغبات العملاء، ما بين شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالى، حيث تمتلك أكثر من 10 مشروعات فى العديد من المناطق الاستثمارية المختلفة.

ولعل مشروعات لافتسيتا تتضمن مشروع الباتيو الزهراء بالشيخ زايد، والباتيو برايم، والباتيو كازا بالشروق، والباتيو 6 أكتوبر، والباتيو اورو القاهرة الجديدة، ولافيستا سيتي العاصمة الإدارية الجديدة، ولافيستا السخنة، ولافيستا الساحل الشمال، ولافيستا كاسكادا الساحل الشمالي، والباتيو 7 بالتجمع الخامس.

حسن علام تحتل المرتبة الثانية عشر فى قائمة الشركات الأكثر مبيعًا

هى فى المرتبة الثانية عشر فى قائمة الشركات الأكثر مبيعًا فى 2022، إنها حسن علام التى تمتلك عددًا من المشروعات المتنوعة فى شرق القاهرة والساحل الشمالى، ليأتى مشروع سوان ليك ريزيدنس هو الأكبر فى المرحلة الحالية للشركة، وسوان ليك أكتوبر، و سوان ليك القطامية، وسوان ليك الساحل الشمالى، وسوان ليك الجونة ، وبارك فيو قطامية، وهاب تاون مستقبل سيتي.

مصر إيطاليا العقارية تحقق مبيعات بـ9 مليارات جنيه

أحرزت شركة مصر ايطاليا العقارية تقدمًا في النتائج المالية وأبرمت تعاقدات استراتيجية علي كافة الأصعدة مع الالتزام بمواعيد التسليم وتوسيع محفظة الأراضي لديها، لتحتل المرتبة الثالثة عشر فى مبيعات السوق العقارى بقيمة مالية تصل لـ 9 مليارات جنيه كمبيعات تعاقدية، بما يتجاوز الهدف السنوي لعام 2022 والذي كان يبلغ 7.5 مليار جنيه بزيادة قدرها 20٪ و الذى تجاوز المبيعات لسنة 2021 التي بلغت 6 مليارات جنيه بمعدل نمو 50%.

حقق مشروع البوسكو سيتي بالقاهرة الجديدة أعلى مبيعات في عام 2022 بلغت 3.2 مليار جنيه، يليه مشروع كايرو بيزنس بارك - الذي من المخطط افتتاحه رسميا في 2023، بإجمالي مبيعات 1.79 مليار جنيه لتكون شركة مصر إيطاليا العقارية واحدة من أفضل 3 شركات تطوير عقاري بالسوق المصري فيما يتعلق بمعدل المبيعات في شرق القاهرة خلال سنة 2022، وشهد عام 2022 تسليمات لوحدات بقيمة 3.1 مليار جنيه .

تتقدم الاعمال بمشروعات مصر إيطاليا وفقا للجداول الزمنية التي أعلنت عنها الشركة من قبل والتي تمكنها من الالتزام بمواعيد التسليمات طبقا للتعاقدات التي تم ابرامها مع العملاء، و من ضمن آخر التوسعات فقد قامت الشركة بأطلاق مرحلة جديدة لمشروع فينشى تحت اسم" فينشى لاجونز" والذى يحتوى على أول بحيرات صناعية قابله للسباحة في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 5000 متر مربع بشاطيء يمتد لـ 700 متر.

الشركة استطاعت تحقيق خططها التوسعية لتنمية 7,1 مليون متر مربع من محفظة أراضي الشركة، كما أن مصر إيطاليا استطاعت على مدى العقود أن توجد لنفسها مكانة متميزة بين كبار شركات التطوير العقارى.

8.1 مبيعات تطوير مصر في 2022 وقريبًا تطلق مشروع جديد في الساحل الشمالى

حققت شركة تطوير مصر نجاحات كبيرة فى 2022، وهذا استكمالًا لمسيرتها فى السوق العقارى المصرى، حيث انطلقت خطة الشركة بالتوزاى مع خطة الدولة فى النهضة العمرانية، وهذا ما ساعد الشركة على تحقيق طفرات كبيرة فى توقيتات قياسية، بإطلاقها نحو 5 مشروعات متنوعة ما بين مشروعات بالساحل الشمالى والعين السخنة والقاهرة الجديدة والشيخ زايد، فى ظل خطة توسعية كبيرة بالسوق خلال الفترات المقبلة، لتأتى فى المرتبة الرابعة عشر فى مبيعات السوق بقيمة مالية 8.1 مليار جنيه.

أكد الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر أن الشركة حققت مستهدفات 2022 سواء البيعية والتنفيذية بل استطاعت وفقًا لرؤيتها أن تزيد من وتيرة الأعمال الإنشائية بمشروعاتها المتنوعة، موضحًا أن تطوير مصر تمكنت من تشغيل مشروع فوكا باي خلال صيف العام الماضى 2022، بما فيها منطقة الـ"كريستال لاجون".

وذكر بأن تطوير مصر وقعت مؤخرًا عقود إنشائية لأعمال مقاولات بقيمة 1.5 مليار جنيه، من خلال العقود المبرمة بين الشركة وشركة الخرافي ناشيونال لتسريع وتيرة أعمال مشروع المونت الجلالة، مؤكدًا أن الشركة نجحت فى تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 8.1 مليار جنيه بنهاية 2022، وهذا يؤكد أن الشركة لديها مصداقية كبيرة فى عملاء السوق العقارى المصرى، محققة بذلك زيادة عن مبيعات العام الماضى والتى اقتربت من 8 مليارات جنيه.

وأوضح شلبى أن الشركة نجحت فى تسويق نحو 1650 وحدة منتوعة المساحات بمشروعاتها المختلفة خلال 2022، كما انتهت من تسليم 1100 وحدة فى كل من مشروع المونت جلالة وفوكا باى، مشيرًا إلى أن ذلك يؤكد قوة الشركة المالية ومصداقيتها تجاه العملاء، خاصة وأنها المطور الأفضل جودة بالسوق العقارى بشهادة العملاء، لما تمتلكه من خبرات وفريق عمل قادر على تلبية احتياجاتهم.

ونوه إلى أن الشركة قامت بطرح أحدث مشروعاتها بالشيخ زايد على مساحة 100 فدان وهو مشروع "ريفرز"، وهذا ما يشير إلى أن الشركة تستهدف مضاعفة محفظة أراضيها مع زيادة حجم مشروعاتها بالسوق سيتم تنفيذها بأعلى جودة وتصبح وجهة عقارية جديدة لعملاء الشركة وقيمة مضافة لهم وللمناطق المجاورة، كما قامتت بافتتاح أول مركز مبيعات لها في منطقة غرب القاهرة وتحديدًا فى مدينة الشيخ زايد.

درة خطط ميزة ومشروعات فريدة .. وطرح مشروع جديد قريبًا

تمتلك مجموعة درة مجموعة من المشروعات منها مشروعين مخصصين للأنشطة السكنية، الأول بمنطقة غرب القاهرة وهو «Village West» بتوسعات منطقة الشيخ زايد، بالقرب من عدد كبير من الأماكن الحيوية بالمدينة، حيث يبعد 5 دقائق فقط من مشروع «كابيتال بيزنس بارك» و«هايبر وان ماركت»، و3 دقائق من محور 26 يونيو و10 دقائق من مول العرب، كما أنه على بعد خطوات معدودة من كمبوند «رويال سيتى» وكمبوند «كايرو جيت»، مشيرًا إلى أنه ينقسم إلى مرحلتين منفصلتين من المبانى عبارة عن دور تحت الأرض ودور أرضى و5 طوابق سكنية مكررة.

المشروع يقع على مساحة 125 فدانًا ويضم 5200 وحدة سكنية، كما تمتلك بمنطقة شرق القاهرة مشروع THE ADDRESS EAST الذى يبعد عن الطريق الدائرى الأوسطى حوالى 1.5 كيلو متر، و5 دقائق فقط من طريق السويس الرئيسى، ويقام على مساحة 60 فدانًا بنسبة بنائية تصل إلى نحو 500,000 متر مربع، ويتضمن 1200 وحدة كاملة التشطيب بنماذج مختلفة تتناسب مع جميع الرغبات منها شقق، ودوبلكس، وتوين هاوس، وفيلات منفصلة.

«درة» دائمًا ما تحرص على اختيار مواقع مشروعاتها بعناية شديدة وطرح منتج عقارى مميز ينال إعجاب عملائها ويحقق أعلى عائد استثمارى لهم، وأن «درة» تسعى من خلال مشروعاتها إلى تقديم المنتج الذى يتلاءم مع احتياجات السوق والعملاء بأسعار تنافسية وبجودة عالية ودراسة كل العناصر المؤثرة فى اتخاذ العملاء لقرارهم مثل الدفعات المقدمة ومدد السداد والالتزام بموعد التسليم والحفاظ على خلق بيئة معيشية متوازنة تتسم بالمستوى الاجتماعى المتقارب، كما أن «درة» تستهدف طرح مشروع جديد بمدينة سفنكس الجديدة .

مجموعة الفطيم تنتهى من 90% من إنشاءات كايرو فيستفال سيتى

انتهت مجموعة الفطيم العقارية من 90% من الأعمال الإنشائية لمشروع كايرو فستيفال سيتي، وتقوم حاليًا بتنفيذ مجموعة مميزة من المشروعات الداخلية التي تعد بمثابة أيقونة ذات طبيعة خاصة، حيث يتم حاليًا تنفيذ الأعمال الإنشائية للتوسعات الجديدة للمول التجاري بإجمالي 40 ألف متر مسطح، ومن المقرر الإنتهاء منه منتصف 2023.

ويضم مشروع كايرو فستيفال سيتي مشروع البوديوم بلازا، وهو من أهم المناطق التجارية في مصر خلال الفترة المقبلة، كونه مُصمم كمنطقة مفتوحة مميزة، ومن المقرر افتتاحها بداية العام المقبل. وهو عبارة عن منطقة إدارية تجارية، وانتهت المجموعة من تسويق ما يزيد عن 70% من وحداتها الإدارية، ومن المقرر الإعلان عن مجموعة من العلامات التجارية العالمية التي حصلت على وحدات بالمشروع.

وانتهت المجموعة من الأعمال الإنشائية لمشروع «بوديوم بلازا، وتقوم بعرض ما تبقى من وحدات بنظام الإيجار، وهو ما يعزز القيمة المالية المستدامة للمجموعة، كما يضم مشروع كايرو فستيفال سيتي، مجموعة من الفنادق السياحية يجرى حاليًا تنفيذ الأعمال التصميمية لها، ما بين شقق فندقية، وفنادق فئات الـ 4 و5 نجوم، وقامت المجموعة بالإتفاق مع أحد أهم العلامات التجارية العالمية لإدارة وتشغيل تلك المنشآت الفندقية، ومن المقرر الإعلان عنها قريبًا.

ويعد كايرو فستيفال سيتي أكبر مول تجاري في السوق المصرية، ويجذب أكثر من 23 مليون شخص سنويًا من المترددين عليه، أما بالنسبة للطاقة الاستيعابية للمنطقة الإدارية. فقد بلغت نسبة التأجير نحو 95% من إجمالي الوحدات ، وتقوم المجموعة بتنفيذ مجموعة جديدة من المباني الإدارية بالمشروع، ومن المقرر إتاحة مجموعة جديدة من الوحدات للإيجار خلال 6 أشهر من الآن.

الأهلى – صبور .. 28 عامًا من الريادة لـ 65 مشروعًا .. و8 مليارات حنيه مبيعات 2022

حققت «الأهلي صبور»، على مدار 28 عامًا كبيرة نجاحات على أكثر من 65 مشروعًا متنوعًا ما بين سكني وسياحي وفندقي وتجاري، حازت تلك المشروعات ثقة 40 ألف أسرة، هذا فى ظل امتلاك الأهلى صبور لمحفظة أراضي تصل حوالي 6 ملايين متر مربع تعمل على تطويرها بما لديها من خبرات وإمكانات هائلة وشركات تابعة بلغت 15 شركة في مختلف التخصصات.

ونجحت الأهلى صبور فى تحقيق المبيعات المستهدفة فى 2022 بنحو يزيد على 8 مليارات جنيه والبدء في تسليم 3000 وحدة لتأتى فى المرتبة الخامسة عشر ضمن أفضل الشركات مبيعًا فى السوق العقارى بنهاية 2022، مع إطلاق تنفيذات المرحلة الأولى من "كييفا" ومرحلة جديدة من "جايا" الساحل الشمالي، وكذا استكمال تنفيذات كل من "أمواج" و"سيتي أوف أوديسيا" وباقي المشروعات، فضلاً عن بدء تسليمات آخر مراحل Amwaj والتي تستمر حتى صيف 2023.

كما تستكمل الأهلى صبور تسليمات لافينير وجرين سكوير وضخ 900 مليون جنيه لإنجاز إنشاءات أولى مراحل KEEVA خلال 20 شهراً، وهذا ما يؤكد حرص المجموعة على الحافظ على تاريخها وثقة عملاءها، وهو ما يأتي في مقدمة أولوياتها، خاصة أن التقييم الفعلي للشركات يرتكز على أساس ما تم تقديمة من أعمال وقدرتها على الصمود والالتزام.

وعن مشروعات المجموعة قال المهندس أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة إن GAIA و Amwaj مشروعين متميزين لكل واحد فيهما خصوصية ومميزات لا حصر لها فنجد GAIA يقع في الكيلو 194 على طريق الإسكندرية مطروح برأس الحكمة، على بعد 57 كيلومترًا من أمواج، و10 دقائق من طريق فوكا، قمنا بالتعاقد مع واحد من أكبر المكاتب المعمارية في العالم متخصص في المشروعات الساحلية التي تقع علي البحر وهو مكتب اسباني" تايلور تشابمان". الذى قام بتخطيط المشروع على أساس أن كل الوحدات تري البحر او البحيرات الصناعية الموجودة في المشروع، هذا بالإضافة إلي انهم قاموا بعمل خمسة تصاميم مختلفة لكل منطقة. فيوجد منطقة مصممه على الطراز المغربي ومنطقة مصممه تصميمات مكسيكية ومنطقة على الطراز العربي والأخيرة تصميم مودرن، وهي فكرة جديدة لإرضاء العملاء.

مشروع GAIA يتم تنفيذه علي مساحة 284 فدانًا تم تقسيمهم بذكاء معماري بحيث تقع الوحدات علي مساحة 20% من المساحة الكلية و80% من المشروع ما بين مساحات خضراء وبحيرات و35 حمام سباحة، بتكلفة إنشائية تقدر بحوالي 5.2 مليار جنية وإجمالي المبيعات المستهدفة11.5 مليار جنيه حتي الآن وإجمالي عدد الوحدات حوالي 3072 وحدة مكون من مجموعة من الفيلات والتاون هاوس والتوين هاوس و الدو بليكس والشاليهات.

وذكر صبور بأن Amwaj يقع في موقع استراتيجي مميز بمنطقة الساحل الشمالي، فى الكيلو 135 طريق اسكندرية مطروح الصحراوي بمنطقة سيدي عبد الرحمن، ويعد واحدًا من القرى السياحية التي تطل برؤية مباشرة على البحر المتوسط وتعمل بنظام فندقي متكامل، مشروع Amwaj يمتد على مساحة 342 فدانًا، ويشمل على 3589 وحدة سكنية تتباين ما بين فيلات وتوين ودوبلكس وشاليهات وكبائن تتراوح مساحتها ما بين 75 إلى 275 مترًا مربعًا، ويتكون من عدة مراحل تم تنفيذ وتسليم المراحل الأربعة الأولي وجاري استكمال تنفيذ المرحلتين المتبقيتين.

وأوضح أن مشروع KEEVA واحد من المشروعات المتميزة التي يتميز بتصميم وطراز معماري مختلف يجمع بين العراقة والمعاصرة. ويعتمد المشروع بشكل رئيسي على مفهوم معماري يطلق عليه "التصميمات المنسجمة مع البيئة"، يهتم بدمج عناصر الطبيعة المختلفة واستغلالها في كافة تفاصيل التصميم المعماري للمشروع، بما فى ذلك الاعتماد على الإضاءة الطبيعية عبر تصميم واجهات زجاجية كبيرة للمباني، وزيادة المساحات الخضراء داخل المباني. يقع مشروع KEEVA في موقع متميز بمدينة 6 أكتوبر، فالمشروع يطل علي محور وصلة دهشور الجنوبية، على بعد دقيقتين من محور 26 يوليو، ودقيقتين من ميدان جهينة وهو موقع استراتيجي متميز.

طربول أكبر مدينة صناعية بمصر والشرق الأوسط

قال شريف حمودة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة «GV» للتنمية العمرانية، أن المجموعة تمتلك الكثير من المشروعات المتنوعة بالعديد من البقاع الاستثمارية، موضحًا أن مدينة «طربول» تعد أكبر مدينة صناعية فى مصر والشرق الأوسط على مساحة 109 ملايين متر مربع.

وأضاف أن المجموعة تقوم بتنفيذها بأحدث التقنيات والخدمات لدعم الصناعات بكافة أشكالها والتي ستحتوي على 13 الف مصنع وسوقًا للجملة كما أنها ستضم «وادي الغذاء» ومدينة لـ «مواد البناء» وأخرى «للنسيج» و«مدينة البلاستيك» و«الصناعات الطبية»، لتكون وبحق صرحًا صناعيًا ضخم.

وذكر بأن المجموعة تقوم بتنفيذ مشروع White Sand والمقام على مساحة 186 فدانًا على طريق الإسكندرية – مطروح بالكيلو 75، ويضم وحدات سكنية من نماذج مختلفة بإجمالى 4 آلاف وحدة سكنية متنوعة النماذج، وكذلك بمساحات مختلفة تلبى رغبات العملاء تبدأ من 44 إلى 290 مترًا، بمناذج مميزة تبدأ من استديو إلى 7 غرف، أضف إلى ذلك أن تصميم المشروع يحقق الخصوصية لكل وحدة، حيث تمثل المساحات الخضراء والمناطق الخدمية والترفيهية بالمشروع أكثر من 84٪ من المساحة الإجمالية، ليضم كل تجمع سكنى مساحات خضراء وحمامات سباحة.

إنرشيا .. 7 ملايين متر أرض ومشروع جيفيرا الأضخم في مسيرتها

حققت إنرشيا للتنمية العقارية مبيعات مميزة فى 2022 حيث تمتلك الشركة مجموعة مميزة من المشروعات التى تقع بمنطقة غرب القاهرة ومشروعها الأضخم فى الساحل الشمالى جيفيرا والتى تستكمل تنفيذه فى الوقت الحالى.

«إنرشيا» تعمل في السوق المصرى من خلال خطط طويلة الأجل تحدد وفق استثمارات كل مشروع، حيث تمتلك محفظة أراضى تزيد على 7 ملايين متر مربع متضمنة 8 مشروعات مختلفة، مشيراً إلى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 4 مشروعات، حيث يتم بناء استراتيجيات المشروعات حسب مدة التطوير الخاصة بها، وحجم الاستثمارات التي سيتم إنفاقها.

مشروع Jefaira يقام على مساحة 5.8 ملايين متر مربع تقريبًا، وتسعى الشركة لاستقطاب العديد من الخدمات للمشروع بحيث يقدم خدماته طوال 6 أشهر كخطوة مبدئية، تبدأ من شهر مايو حتى نهاية أكتوبر من كل عام، وذلك بالتوازى مع البدء فى تصميمات منطقة الداون تاون بالمشروع، وكذلك منطقة الفنادق والتى يجرى حاليًا التفاوض مع العلامات التجارية التى تقوم بإدارتها وتشغيلها، فضلًا عن وجود مستشفى تقدم خدماتها لقاطني المشروع والمناطق المجاورة له.

Cred تحقق مبيعات بقيمة 2.5 مليار جنيه

تحتل cred المرتبة الثامنة عشر بين الشركات الأكثر مبيعاً فى السوق العقارى خلال 2022، وهذا وفقًا لما رصدته العقارية وتوفر لها من معلومات، حيث حققت الشركة مبيعات تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه، على الرغم من قدرة الشركة على تحقيق المزيد، إلا أنها فضلت تحقيق مبيعات بما يتناسب مع الأعمال الإنشائية للمشروعات.

وتمتلك cred 4 مشروعات بالسوق العقارى المصرى 3 مشروعات بالعاصمة الإدارية ما بين إدارى وسكنى بالإضافة غلى مشروعها الأول بمنطقة غرب القاهرة بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والذى يقع مباشرة على المحور المركزى.

مليارى جنيه مبيعات منصات في 2022

حققت شركة منصات للاستثمار العقارى مبيعات تعاقدية فى العام الماضى بقيمة مليارى جنيه وذلك من المرحل الجديدة لمشروعاتها الإدارة والتجارية بالعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة، لتحتل بتلك الأرقام الرمتبة التاسعة عشر بين الشركات العقارية.

1.5 مليار جنيه مبيعات وادى دجلة.. وتستعد لتسليم وحدات مميزة

احتلت وادى دجلة المرتبة العشرين فى رصد العقارية للشركات الأكثر مبيعات فى السوق العقارى المصرى والتى خاصة الشركات التى أبدت رغباتها للإفصاح عن نتائجها البيعية، حيث حققت مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه فى عام 2022.

وتتميز وادي دجلة للتنمية العقارية بنموذج أعمالها الناجح، حيث تعمل في العديد من قطاعات التطوير العقاري، بما في ذلك المجتمعات السكنية والمنتجعات، بالإضافة لدعمها لقطاع مشروعات البنية التحتية، تبلغ مساحة الأراضي التي في حوزة الشركة 6 ملايين متر مربع موزعة على 16مشروعًا، منها مشروعات سكنية مثل بيراميدز ووك، وريفر ووك، تيجان المعادي وتيجان زهراء المعادي، كانال ريزيدنس، فيكتوريا ريزيدنس، كلوب تاون، برومينيد نيو كايرو ونيوبوليس، هذا إلى جانب عدد من المنتجعات مثل مارينا وادي دجلة، بلومار الدوم، بلومار السخنة، بلومار هيلز، بلومار سيدي عبد الرحمن، ومورانو.

صروح تحقق مبيعات بقيمة 1.2 مليار جنيه في 2022

حققت شركة صروح للاستثمار العقارى إجمالى مبيعات فى 2022 بقيمة 1.2 مليار جنيه، لتأتى فى المرتبة الحادية والعشرين بين الشركات العاملة بالسوق والمحققة لمبيعات جيدة، حيث انتهت من تسويق 1350 وحدة متنوعة المساحات والنماذج، حيث تبلغ نسبة التنفيذ بمشروع انترادا العاصمة الإدارية بغلت أكثر من 36% بينما بلغت نسب التنفيذ بمشروع سيتادل ما يزيد على 65% من إجمالى الأعمال، وأن مشروع Entrada أحد المشروعات المتميزة بالعاصمة الإدارية ويتمتع بتوفير الخدمات المتكاملة.

المشروع يقع على مساحة 72 فدانًا، المرحلة الأولى منه عمارت تتكون من أرضي و7 أدوار، والمرحلة الثانية ستكون فيلات، حيث تبلغ إجمالي مبيعات المشروع Entrada وEntrada Avenue وهو المول التجاري والإداري والطبي التابع ، وهذا المول بطول يبلغ كيلو ومواجه لمدينة المعارض بالعاصمة، كما أن القطار الكهربائي الخفيف يمر من أمام المشروع مباشرة .

مشروع citadel فيقام على مساحة 23 ألف متر وهو مخصص للأنشطة التجارية والإدارية، ويقع بأكثر المناطق حيوية داخل العاصمة هى حى المال والأعمال وفى مواجهة الحديقة الرئاسية مباشرة، ونجحت الشركة فى الفترة الماضية فى تسويق العديد من وحداته لبراندات عالمية وبنوك وشركات كبرى.

وفيما يتعلق بمستهدفات الشركة خلال 2023 وحجم المبيعات فتصل لنحو 1.6 مليار جنيه أى بزيادة عن العام المنصرم بنحو 400 مليون جنيه، وهذا نتيجة لطرح مجموعة من الوحدات السكنية المتنوعة التى تلبى رغبات العملاء، موضحًا أن الشركة تستهدف ضخ نحو 400 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية خلال العام الجارى.

وبدأت الشركة فى تسليم وحدات بمشروع انترادا بالعاصمة الإدارية بنحو 100 وحدة خلال 2022، وهذا بالتوازى مع نهو أول نموذج كامل التشطيب بالمشروع، ومن المتوقع تسليم 450 وحدة جديدة فى 2023.

سكاى أبو ظبى أول شركة تنتهى من بيع مشروع بالكامل.. و700 مليون جنيه مبيعاتها في 2022

كشف المهندس عبدالرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري أن النتائج الإجمالية لمبيعات الشركة خلال 2022 بالسوق المصرى بلغت نحو 700 مليون جنيه، تشمل مبيعات المشروعين السكني والتجاري Residence Eight و Capital Avenue، موضحًا أن الشركة تعمل خلال العام الحالى على زيادة حجم المبيعات المستهدفة بشكل دائم، خاصة فى ظل الثقة الكبيرة من العملاء لمشروعات الشركة التى تقوم بطرحها بالسوق المصرى.

وأضاف عجمى أن الشركة أحرزت تقدمًا استثنائيًا سريعًا بمشروع Residence Eight، خاصة فيما يتعلق بالأعمال الإنشائية والتى بلغت أكثر من 30% من الأعمال الإنشائية الكلية بالمشروع، موضحًا أن الشركة تخطط لبدء أعمال التنفيذ والإنشاءات بمشروع Capital Avenue فى الربع الأول من 2023، وحيث حصل هذه المشروع حصل على جائزة African Property Award في الربع الأخير من 2022.

وذكر بأن الشركة تستهدف الوصول بمبيعاتها خلال 2023 لنحو 3 مليارات جنيه، فى ظل الخطط التوسعية التى تسعى الشركة لتنفيذها بالسوق المصرى، بالتوازى مع المشروعات المطروحة فى التوقيت الحالى، موضحًا أن سكاى أبو ظبى تعمل حالياً على خطة استثمارية للتوسع في مصر، تتضمن استثمارات متنوعة في عدد من المشروعات العقارية.

وتابع: المناطق الاستثمارية المستهدفة للشركة تتضمن القاهرة الجديدة والشيخ زايد والساحل الشمالى بالإضافة إلى استكمال توسعها فى العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة وأن المجموعة اتخذت قرارًا بضخ استثمارات تقدر بنحو 15 مليار جنيه فى السوق المصرى، وهذا تماشياً مع الرؤية العامة للشركة والخطط التوسعية فى السوق.

وصرح الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري بأن الشركة حصلت مؤخرًا على قطعة أرض بالقاهرة الجديدة بمساحة 50 فدانًا بنظام الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، موضحًا أن الشركة فى المراحل الآخيرة لإنهاء إجراءات الحصول على الأرض، ومن المقرر أن يتم إقامة مشروع عمرانى متكامل، ليصبح هذا المشروع هو ثالث مشروعات الشركة بالسوق المصرى.

هوم تاون تستعد للتوسع بالسوق المصرى بحزمة من المشروعات

تستعد هوم تاون لإطلاق مجموعة من المشروعات المميزة بالسوق المصرى بكل من منطقة الصعيد وتحديدًا فى مدينة ناصر أو ما يطلق عليها غرب أسيوط، ما بين مشروعات عمرانية وتجارية وإدارية،كاشفًا عن نية الشركة تشغيل أولى مشروعاتها بالعاصمة نهاية 2023.

وكشف « ضياء الدين فرج» رئيس مجلس إدارة الشركة عن خطة الشركة التوسعية بإطلاق مشروعين جديدين في مدينة ناصر "غرب أسيوط" الأول تجاري على مساحة 71 ألف متر والأخر بنشاط عمرانى على مساحة 38 فدانًا، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك 4 مشروعات فى العاصمة الإداريو الأول مشروع «زاها بارك» وهو ضمن أول المشروعات التى تم طرحها فى العاصمة الإدارية عام 2017، وحققت الشركة نجاحات كبيرة ساهمت فى التوسع فى تنفيذ مشروعات أخرى بالعاصمة، وقد تم تنفيذ الأعمال الخرسانية بنسبة 100٪ ويجرى حاليًا تنفيذ التشطيبات الخارجية والأعمال الكهرميكانيال ، وسيكون أول مشروع تجارى يتم تسليمه فى منطقة الـ 23MU.

وفيما يتعلق قال إن المشروع الثانى للشركة بالعاصمة الإدارية هو «لافاييت مول» وهو أكبر مساحة بمنطقة الداون تاون وحققت الشركة نجاحات كبيرة به وانتهت من تسويق عدد كبير من الوحدات ليتم تشغيل ما تبقى من وحدات بمعرفة الشركة ويضم مجمع سنيمات ومنطقة فورت كورت وألعاب ومنطقة ترفيهية وأكبر منطقة بلازا وجراج متعدد الطوابق، ومن المتوقع تشغيله مع نهاية 2023.

وأوضح ان مشروع «لافاييت مول» هو أكبرMall Mega فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يجمع بين الأنشطة التجارية والترفيهية ويقع على مساحة 23 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 25 ألف متر لاند سكيب ويقام على مبنيين بالقطعتين «1-2» بمنطقة الـ Down Town أمام فندق الماسة وبجوار المحطة المركزية للمونوريل مباشرة.

وتابع: «فيليدج مول» المشروع الثالث للشركة وهو من أكبر المولات التجارية المتخصصة فى المطاعم والكافيهات وهو أول مشروع مخصص وفقاً للأكواد العالمية للعلامات التجارية والتصميمات العالمية التى تراعى متطلبات العملاء، حيث يقع المشروع بمنطقة الـ Town Down وعلى مساحة 20 ألف متر مربع ، مؤكدًا أن المشروع الرابع للشركة بالعاصمة الإدارية فهو «يودورا مول» والذي يتميز بموقعه الفريد من نوعه أمام فندق الماسة وصمم وفق أحدث الأساليب المعمارية الحديثة في العالم تحقيقًا لمتطلبات العملاء وجودة الحياة والرفاهية حيث يقام على مساحة 13,700 مترمربع ويضم مولًا تجاريًا ومجمع مطاعم وبدروم لانتظار للسيارات حيث تم تصميم المشروع بارتفاعات تصل لنحو 5 طوابق تجارية وتبدأ مساحات الوحدات بداخله من 30 مترًا.

تضاعف مبيعاتIGI فى 2022 لـ 4 أضعاف ما تم تحقيقه فى 2021

ونــفــذت »Developments IGI »عـلـى مــدار 30 عامًا 8 مـشـروعـات حيث يتخطى عـدد سكان 30 ألف نسمة، بما يعادل 7000 أسرة، ليصل عــدد الأســـر عند الانـتـهـاء مـن تسليم جميع الوحدات إلى 15 ألف أسرة أي ما يقرب من 60 ألف نسمة، كما تمتلك Developments IGI تاريخاً قويًا حيث تعد امتداداً لخبرات الشركة القابضة الدولية للاستثمارات المالية IGI و عائلة شتا التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942 ،وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة فـي قطاعات النسيج والأغـذيـة والصناعة والإسكان والبترول والإنشاءات، كما ارتفعت معدلات البيع لدى الشركة فى 2022 بنحو 4 أضعاف عن نظيرتها السابقة.

النيل للتطوير أول شركة قطاع خاص تتخصص فى تنفيذ ناطحات السحاب

وصرح المهندس محمد طاهر رئيس مجلس إدارة شركة النيل للتطوير العقاري إن شركته تخصصت في تطوير ناطحات السحاب كأول شركة قطاع خاص تعمل في هذه النوعية من المباني، حيث بدأت نشاطها في العاصمة الإدارية عام 2021 بمنطقة الداون تاون لافتاً إلى أن الشركة قامت بدراسة العائد الاقتصادى لمثل هذه المشروعات التي تعد جديدة على السوق المصرية، حيث أثبتت دراسات السوق أن المباني ذات الارتفاع من أرضى إلى 60 دوراً بحد أقصى ذات عائد اقتصادي كبير وتمثل قيمة مضافة للمشترين بما تمثله من قيمة معمارية للمنطقة التي تتواجد فيها.

وقال طاهر إن الشركة لديها رؤية وخطة استراتيجية لمواصلة مشوار النجاح في العاصمة الإدارية التي تعتبر أيقونة المشروعات القومية التي كتبت شهادة ميلاد الجمهورية الجديدة مؤكدًا أن القطاع العقاري أثبت قدرته على امتصاص الصدمات الاقتصادية على مدار السنوات الماضية، من خلال تطوير مشروعات مميزة ذات قيمة مضافة قادرة على جذب الاستثمارات المحلية والعالمية.

ومن جانبه قال محمود طاهر نائب رئيس مجلس إدارة شركة النيل للتطوير العقاري إن إطلاق وحدات مشروع تايكون تاور قد لقي إقبالاً كبيراً من العملاء وشركات التسويق العقاري الذين أبدوا إعجابهم الشديد بالمشروع وأكدوا أنه سيكون علامة مضيئة في قطاع الاستثمار العقاري السياحي.

وأضاف محمود:" الموقع الاستراتيجي لتايكون تاور يتيح سهولة الوصول إليه من جميع المحاور الرئيسية حيث أنه يقع في منتصف منطقه الداون تاون ويقع بالقرب من 80% من معالم العاصمة الإدارية.

كابيتال جروب بروبرتيز تبيع بـ 7 مليارات جنيه في العام الماضى

حققت مجموعة كابيتال جروب بروبرتيزالإماراتية نتائج بيعية فى 2022 تقدر بنحو 7 مليارات جنيه لتحتل المرتبة السادسة عشر فى ترتيب مبيعات السوق العقارى، حيث تمتلك الشركة مشروع البروج على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى>

مشروع "البروچ" على مساحة 5 مليون متر مربع بأهم المناطق الاستراتيجية في شرق القاهرة بين العاصمة الإدارية الجديدة والتجمع الخامس على طريق القاهرة– الإسماعيلية الصحراوي، ويضم حوالي 15,000 وحدة سكنية متنوعة ما بين الشقق، والدوبلكس، والتاون هاوس، والتوين هاوس والفيلات المستقلة، إضافة إلى منطقة الأعمال، ومركز ثقافي ومسرح يتسع لأكثر 5000 مدعو، ومدرستين دوليتين ونادي رياضي يضم أول مدرسة كرة قدم لنادي مانشستر سيتي في إفريقيا وحديقة مركزية Orchard Park على مساحة 300 ألف متر مربع تعتمد على أساليب الزراعة الاورجانيك، وOpen Air Mall يوفر خدمات متنوعة لسكان الكمبوند والمنطقة.