عاجل | زلزال قوي يضرب تركيا للمرة الثانية في يوم واحد


الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 07:55 مساءً
زلزال تركيا
زلزال تركيا
العقارية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" فى خبر عاجل منذ قليل، بأن زلزال بلغت قوته 5.6 درجة ضرب وسط تركيا.

زلزال قوي يضرب تركيا

وقال عمر أحمد، مراسل القاهرة الإخبارية من أنقرة في وقت سابق، إن البنك الدولي قدر الأضرار المباشرة الناتجة عن الزلزال في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار.

وتابع، أن التقديرات لحجم الخسائر في تركيا تقسم بين عاجلة وتقديرات يمكن أن تذهب حتى إعادة المنطقة كاملة، ليس فقط على المستوى الإسكاني بل والتجاري والمصانع والمستوى الإنساني كذلك، وربما لإعادة تشغيل تلك المصانع في المنطقة وصلت التقديرات في بعض المؤسسات التجارية في تركيا لأكثر من 80 مليار دولار، وفي بعض الأحيان وصلت إلى 100 مليار دولار، حتى تعود تلك المصانع بقوتها وأيديها العاملة.

وأردف: "نتحدث عن مصانع خسرت الأيدي العاملة وليس فقط المعدات والماكينات، والبنية التحتية، فهناك خسائرة في الثروة واليد العاملة والعقود الموقعة بهذه المصانع".

واستطرد في حديثه: "من مختلف الدول الأوروبية أو عبر الولايات التحدة الأمريكية، فالأمم المتحدة ستعلن عن طلب مساعدة لتجميع مليار دولار بشهر مارس، وستنظم الدول الأوروبية مؤتمر المانحين لتركيا لمساعدتها في أزمتها، وحتى هذه اللحظة لم تكن كافية لمجابهة الخسائر لأن تركيا بالأساس كانت تواجه أزمة اقتصادية قبل حدوث هذا الزلزال".