وزير الزراعة: الاتحاد الأوروبي يقوم بدور هام لدعم قطاع الزراعة


الاثنين 14 نوفمبر 2022 | 02:57 مساءً
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
العقارية

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الاتحاد الأوروبي يقوم بدور هام لدعم قطاع الزراعة في مصر عبر المشروعات التنموية التي تقدم في صورة منح لتنفيذها بالمناطق الريفية النائية ومحافظات الصعيد في كل الأنشطة الزراعية.

الاتحاد الأوروبي يدعم الزراعة في مصر 

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع يانوش فويتشوسكي المفوض الزراعي بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له، وذلك علي هامش اجتماعات مؤتمر المناخ في الدورة 27 المنعقد حاليا بشرم الشيخ، وبحضور كريستيان برجر رئيس بعثة المفوضية الأوروبية بالقاهرة.

اقرأ أيضًا: على هامش قمة المناخ COP 27.. إطلاق مبادرة التكيف والمرونة المناخية فى قطاع المياه

ورحب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بداية اللقاء، بالمفوض الأوروبي، موجهًا له الشكر على تواجده بمصر وإلقائه كلمة اثناء اطلاق مبادرة الزراعة FAST ودعمه لتلك المبادرة الهامة ليس فقط لمصر وإنما لدول العالم المختلفة خاصة دول القارة الافريقية.

تحقيق الأمن الغذائي

وأكد وزير الزراعة إن الدولة المصرية تقوم بعدد من الإجراءات الكثيرة بهدف تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ضوء التحديات التي يمر بها العالم سواء كانت الناتجة عن التغيرات المناخية أو الصراع الروسي الأوكراني.

استصلاح ملايين من الأفدنة الزراعية

وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية، تتوسع أفقيا في استصلاح ملايين الافدنة ورأسيًا بالاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه واستنباط أصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية، حيث تقوم مصر بتنويع مصادر استيراد السلع الزراعية من دول مختلفة بالعالم كمًا أبدى القصير رغبة الجانب المصري في تعزيز وزيادة تبادل السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي وخاصة موضوع تصدير الأسماك.

مصر من اقدم الدول الزراعية على كوكب الأرض

ومن جانبه أكد المفوض الزراعي الاوروبي عن سعادته بوجوده في هذا المؤتمر الهام وان مصر من اقدم الدول الزراعية على كوكب الأرض ورغم التحديات التي تواجهها الا انه يري ان الحكومة المصرية تهتم بقطاع الزراعة وتنميته والتغلب على تلك المشاكل عبر آليات مبتكرة.

وأشار المفوض الأوروبي إلى أن العالم يعاني الآن من ارتفاع أسعار السلع ومستلزمات الإنتاج خاصة أسعار الأسمدة الأمر الذي بدوره يمكن أن يكون له تأثير على الأمن الغذائي العالمي واتجاه دول الاتحاد الاوروبي لتصنيع الاسمدة الحيوية كبديل عن الاسمدة الكيماوية.